المحتوى الرئيسى

إجتماع المعارضة السورية: دولة موحدة ترعى الأقليات

05/30 14:17

اجتماع سابق للمعارضه السوريه في مصر

المعارضة السورية المسلحه تنفذ هجمات تطال مدنيين

روسيا افشلت جنيف 1 وتسعي لتمزيق المعارضه السوريه

لهذه الاسباب تقدمت قوات المعارضه السوريه علي النظام

البنتاغون: 400 عسكري لتدريب المعارضه السوريه المعتدله

البنتاغون: تدريب المعارضه السوريه يبدا في الربيع

المعارضه السوريه تبدا من درعا حمله واخرجوهم

المعارضه السوريه تستعد لاجتماعي القاهره والرياض

المعارضه السوريه تطالب باستراتيجيه للقضاء علي داعش

نشر 400 اميركي لتدريب المعارضه السوريه

واشنطن ترسل مئات العسكريين لتدريب المعارضه السوريه

يستعدّ المعارضون السوريون للاجتماع في القاهره لبحث ما بعد رحيل بشار الاسد، وعلمت "ايلاف" من خلال مسؤولين في اللجنه التحضيريه لمؤتمر القاهره انّ  الميثاق المرتقب سيؤكد انّ الشعب السوري شعب واحد، عماده المواطنه المتساويه في الحقوق والواجبات دون تمييز بين الاقليات.

بهيه مارديني: يطرح مؤتمر المعارضه السوريه المزمع عقده في الثامن والتاسع من الشهر القادم في العاصمه المصريه، ميثاقا وطنيا سيشكل، في حال اقراره من المشاركين، مرجعا للمبادئ الدستوريه للمرحله الانتقاليه والدستور السوري الجديد.

ويؤكد اعضاء في اللجنه التحضيريه للمؤتمر في تصريحات متفرقه لـ"ايلاف" ان من مفردات الميثاق ستقرّ بان "الشعب السوري شعب واحد، عماده المواطنه المتساويه في الحقوق والواجبات دون تمييز".

وان الميثاق، بحسب الوثائق التحضيريه، "يعتمد قيم الحريه والعداله والسلام، ويعتبر الدوله كيانا تاريخيا للوعي المعرفي الحضاري قائما علي الشراكه والمواطنه المتساويه والماسسه المدنيه المستقله عن كافه مكونات المجتمع وايديولوجياته".

ويؤكد احمد عاصي الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري الاسبق، وهو من ابرز الداعمين لمؤتمر القاهره، ان الميثاق الوطني المطروح يتطرق الي الحريّات واعتبارها اساساً للعلاقه بين ابناء الوطن الواحد.

يشدد الجربا في تصريحاته لـ"ايلاف" علي ان الميثاق  يقول انّ الدولة السورية "تكفل احترام التنوّع المجتمعي ومعتقدات ومصالح وخصوصيّات كل اطياف الشعب السوري، وتقرّ بالحقوق الثقافيه والسياسيه وتحمي الانسان وكرامته وتستوجب تجريم المذهبيه والطائفيه السياسيه والارهاب والعنف".

وسيحاول المؤتمرون في القاهره عبر تكثيف الجهود،  التوافق علي تحديد مؤسسات المرحله الانتقاليه ومفهوم هيئه الحكم الانتقالي، التي تقتضي تشكيل مؤسسات وتسميه اعضائها ورئاساتها، ومن ابرزها المجلس الوطني الانتقالي، الذي سيتولي مهمه التشريع والرقابه علي الحكومه في المرحله الانتقاليه.

يلفت الجربا في تصريحاته لـ"ايلاف" الي ان الميثاق الوطني يتطرق الي "اقرار الدوله السوريّه بوجود الشعب الكردي ضمن مكوناتها، وبحقوقه القوميّه المشروعه وفق العهود والمواثيق الدوليّه ضمن اطار وحده الوطن السوري. وتعتبر القوميه الكرديه في سوريه جزءاً اصيلاً من الشعب السوري. كما تقرّ بوجودٍ وهويّهٍ وحقوقٍ قوميّه مماثله للقوميات السريانيه الاشوريه والتركمانيه والشركسيه والشاشانيه والارمنيه التي تعتبر جزءاً اصيلاً من المجتمع السوري وان الشعب هو مصدر الشرعيه والعدل هو المنظم الاساس للعلاقه بين ابنائه".

يتطرق الميثاق الوطني المقترح في مؤتمر القاهره الي السياده السوريه في الربط العضوي بين الوطن والمواطن. في ظل النظام الجمهوري الديمقراطي ودوله المواطنه المدنيه وهي دوله ينظم الدستور عقدها المجتمعي ويسودها القانون وتقوم علي المؤسسات. ولا يجوز فيها الاستئثار بالسلطه او توريثها بايّ شكلٍ كان وتقوم مؤسّسات الحكم في الدوله السوريه علي اساس الانتخابات الدوريّه والفصل التام بين السلطات التنفيذيه والتشريعيه والقضائيه، وعلي مبدا التداول علي السلطه عبر الانتخاب، واحترام نتائج الانتخابات التي تنظمها هيئه مستقله ويقرر نتائجها صندوق الاقتراع واقرار دستور جديد اساس النظام الديمقراطي المدني ونظام انتخاب عصريّ وعادل يضمن حق مشاركه كافّه التيارات الفكريه والسياسيه، ضمن قواعد تؤمّن اوسع تمثيل للشعب واستقرار النظام البرلماني، وتضبط بشكلٍ دقيق الموارد الماليه وانفاق الاحزاب والجماعات السياسيه.

جيش سوري دون نشاط سياسي

الجيش السوري، بحسب الميثاق ايضا، هو المؤسسه الوطنيه التي تحمي البلاد وتصون استقلالها وسيادتها علي اراضيها، تحرص علي الامن القومي ولا تتدخّل في النشاطات السياسيه، واعتماد الدوله مبدا اللامركزيه الديمقراطيه، بحيث تقوم الاداره المحليه علي مؤسسات تنفيذيه تمثيليّه بهدف الوصول الي تنميه مستدامه ومتوازنه.

ومؤتمر القاهره هو مؤتمر لقوي وشخصيات معارضه وطنيه ديمقراطيه يهدف الي توحيد جهود قوي المعارضه ورؤيتها لايجاد حل سياسي مبني علي ميثاق وطني وخارطه طريق لوضع بيان جنيف موضع التطبيق.

وكان مصدر دبلوماسي مصري كشف ان اجتماع القاهره القادم للمعارضه السوريه لن يفضي الي انشاء كيان جديد.

واضاف المصدر في تصريح صحافي، تلقت "ايلاف" نسخه منه، ردا علي الاشاعات التي تتناقل حول انّ اجتماع القاهره الشهر القادم "سيلغي وجود الائتلاف الوطني المعارض ويؤلف كيانا بديلا"، ان التصريح الصادر عن وزاره الخارجيه يوم السبت 23 مايو "كان واضحاً ولم يشر الي الرغبه في انشاء كيانات جديده، وان كل ما قيل واشيع عن ذلك نتج من اضافات تطوع بها بعض من يبدو انهم يسعون لخلق مُشكلات وحساسيات ازاء الاجتماع المُزمع عقده في القاهره لاوسع طيف من المعارضه السوريه الساعيه الي طرح مشروع جاد للحل السياسي علي اساس وثيقه جنيف".

واوضح المصدر ان "قوي المعارضه السوريه المُجتمعه في مصر لا تري فائده في انشاء كيانات جديده بعد اربعه اعوام من التدمير الذي تشهده سوريا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل