المحتوى الرئيسى

صحف العالم: "بلاتر" ينهى أسبوعا كئيبا بـ"ابتسامة عريضة"

05/30 13:39

اهتمت الصحافه العالميه اليوم بالقضايا الشرق أوسطيه المطروحه علي الساحه واحدث تطوراتها وكان من اهمها جرائم داعش في السعوديه التي شهدت امس الهجوم علي مسجد تابع للشيعه وتحدي "بلاتر" لقضايا فساد الفيفا بفوزه بولايه خامسه وتصالح امريكا مع كوبا بشطبها من قائمة الدول الارهابيه.

فضلا عن الحكم بالمؤبد علي مؤسس موقع "طريق الحرير الالكتروني" بجنوب اسيا علي ذمه قضيه مخدرات والي اهم ما ورد بقراءه الصحف:

فوز بلاتر بولايه خامسه للفيفا

تصدرت عناوين الصحف العالميه اليوم خبر فوز السويسري "جوزيف سيب بلاتر " امس الجمعه بعدد اصوات 133 مقابل 73 لمنافسه.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      لامير الاردني علي بن حسين. كانت الفيفا قد شهدت قبل الانتخابات بيومين فضيحه ضخمه داخل مؤسسه الفيفا الكرويه حيث القت القوات السويسريه القبض علي 7 من مسئولي الفيفا المقربين من بلاتر علي اساس تهم بالرشاوي والفساد.

فكتبت صحيفه "نيويورك تايمز" الامريكيه تقريرا بعنوان "بلاتر يقاوم الفضيحه والنقد لتامين ولايه خامسه بالفيفا"، بدات الصحيفه تقريرها قائله ان بلاتر بدا الاسبوع الماضي بقلق شديد وعبّر لمسئوليه المقربين عن تخوفات من خساره انتخابات الفيفا وفي نهايه الاسبوع وخاصه يوم الاربعاء ساءت حاله بلاتر اكثر واكثر عندما استيقظ علي خبر القبض علي 7 من مسئولي الفيفا بتهم الرشاوي والفساد ولكن بنهايه الاسبوع، يوم الجمعة، تبدل الحال تماما وانهي بلاتر الاسبوع الكئيب "باعرض الابتسامات" بعد فوزه بالولايه الخامسه.

وعلي جانب اخر اعلن رئيس الاتحاد الفلسطيني لكره القدم جبريل الرجوب اليوم الجمعه سحب طلب التصويت علي تعليق عضويه الاتحاد الاسرائيلي في الجمعيه العموميه للاتحاد الدولي للعبه (فيفا) في زيوريخ السويسريه.

داعش يخترع وسائل لحمايه المجاهدين

ونطالع في صحيفه "تليجراف" البريطانيه مقالاً لروث شيرلوك بعنوان "تنظيم الدوله الاسلاميه يوفر خدمات ارشاديه علي الانترنت لمجاهديه الجدد".

وقالت شيرلوك ان "تنظيم الدوله الاسلاميه والقاعده شكلا خدمه علي شبكه الانترنت تعلم المجاهدين كيفيه تجنب مراقبتهم علي الانترنت"، وذلك وفق دراسه قام بها "مركز مكافحه الارهاب في الولايات المتحده".

واوضحت كاتبه المقال ان فاعليه هذه التقنيه ستكون محدوده، الا انها ستزيد من قلق اجهزه المخابرات والسلطات القضائيه.

 تفجير داعش لمسجد شيعي بالسعوديه 

ومن اهم الاحداث التي اهتمت بها عناوين الصحف، حادث تفجير داعش لمسجد العنود الشيعي بالدمام السعوديه. في هذا الصدد قالت صحيفه "جارديان" البريطانيه ان الهجوم يعتبر الثاني من نوعه خلال اسبوع واحد، حيث قتل اربعه اشخاص بعد تفجير انتحاري لنفسه في محيط المسجد. رات الصحيفه ان تلك الحمله المنظمه من داعش تهدف لاشعال نار الفتنه الطائفيه داخل المملكه السنيه.

اطلقت داعش علي هجوم السعوديه "العمليه الاستشهاديه المباركه" والتي نفذها واحد من "جنود الخلافه" علي حد تعبير التنظيم، يدعي ابو جندل الجزراوي. قال اللواء منصور التركي المتحدث باسم وزاره الداخليه السعوديه ان الارهابي كان متنكرا في ملابس نسائيه.

 المؤبد لمصمم موقع "طريق الحرير" الالكتروني 

وعلي صعيد القضايا والمحاكم، صدر امس الجمعه حكم بالسجن المؤبد علي روس اولبريخت المتهم بانه وراء انشاء موقع طريق الحرير الالكتروني لوضعه خطه اتاحت بيع مخدرات تتجاوز قيمتها 200 مليون دولار عن طريق الانترنت لمجهولين باستخدام عمله البيتكوين الرقميه.

واصدرت كاثرين فوريست القاضيه بالمحكمه الجزئيه الامريكيه في مانهاتن حكمها علي اولبريخت (31 عاما) بعد ثلاثه اشهر من قرار هيئه محلفين اتحاديه انه مذنب في اتهامات تشمل التخطيط للاتجار في المخدرات وغسل الاموال والقرصنه الالكترونيه.

 مظاهرات ضد الاسلام  في امريكا 

وعن ابرز المظاهرات في دول العالم اليوم، تظاهر عشرات الاشخاص امام مسجد في مدينه فينكس بولايه اريزونا الامريكيه. هاتفين بشعارات معاديه للاسلام، واصفين اياه "بدين القتله"، فيما تجمع اخرون في مظاهره معاكسه تدعو الي "الحب". وحث امام المسجد المصلين علي عدم الاشتباك مع المتظاهرين وعدم مواجهه "الاساءه بالاساءه". ومن صحيفه "واشنطن بوست" الامريكيه نقرا ان الاشتباكات كانت "حاره" ولكنها لم تصل لدرجه العنف بين المتظاهرين، حيث تعالت اصوات المتظاهرين ضد بعضهم البعض وتبادلوا عبارات السخريه بالرغم من وجود صف فاصل من ضباط الشرطه بين مجموعتي التظاهر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل