المحتوى الرئيسى

فيديو .. ثلاثون عاماً على كارثة ملعب هيسل

05/30 16:40

احيا العالم الذكري الثلاثين علي مجزره ملعب "هيسل" في العاصمه البلجيكيه بروكسل، التي ذهب ضحيتها 39 شخصا اضافه الي اصابه اعداد كبيره.

وقد حدثت ماساه مروعه في الـ29 من مايو/ايار عام 1985، قبل ساعه من بدايه المباراه النهائيه لبطوله كاس الانديه الاوروبيه بين يوفنتوس الايطالي وليفربول الانكليزي في ملعب "هيسل" بالعاصمه البلجيكيه بروكسل.

حينها قامت مجموعه كبيره من "الهولينغنز" وهم مشجعو ليفربول بكسر سياج هش يفصل بينهم وبين جماهير يوفنتوس فحصل تدافع كبير ادي الي انهياره، ومقتل 39 شخصا واصابه عدد كبير من المشجعين.

وجرت المباراه رغم الكارثه، وانتهت بفوز يوفنتوس علي ليفربول بهدف وحيد سجله ميشيل بلاتيني، الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي لكره القدم، من ركله جزاء.

واستعاد بلاتيني الذكري، بالقول: "قبل 30 عاماً شاركت في نهائي كاس اوروبا للانديه باستاد هيسيل في بروكسل، وواصلت اللعب في هذه المباراه النهائيه".

واضاف "لم تغب ابدا هذه الليله عن تفكيري، ولم تسقط ايضا من ذاكره اي شخص كان موجودا في تلك الليله كما يتذكرها جميع من فقدوا احباء لهم والذين تغيرت حياتهم خلال دقائق معدوده".

وتابع بلاتيني قوله: "بعد 30 عاماً انا رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم .. المنظمه التي نظمت هذه المباراه، وانا اعمل كل يوم مع زملائي واصدقائي في الاتحادات الوطنيه وبطولات الدوري والانديه لضمان عدم تكرار احداث تلك الليله المرعبه".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل