المحتوى الرئيسى

"آر 2 دي 2": روبوت يغنيك عن كل شيء - BBC Arabic

05/29 21:59

في احد مختبرات جامعه التكنولوجيا بمدينه سيدني الاستراليه، تجد اكثر من 12 انسانا اليا (روبوت) وكانهم توقفوا فجاه عن حركات كانوا يؤدونها، بانتظار تشغيلهم مره اخري لتدب الحياه فيهم.

اكبر هذه الروبوتات، الذي يصل ارتفاعه الي 1.5 متر عباره عن جهاز ضخم بذراعين متصلين ببعضهما البعض، وصدر حديدي وعمود فقري يشبه اله الاوكورديون الموسيقيه. وعلي مقربه، تجد اثنين من الروبوتات تتمتعان بمظهر رائع وهما يتكئان علي واقيات الساقين التي يستعملها لاعبو كره القدم، وقبضاتهما مشدوده وكانهما يريدان التنفيس عن غضبهما.

تستعمل الباحثه "ميري-ان وليامز" هذين الروبوتين المبرمجين لدراسه سلوكيات ومشاعر البشر، بما فيها المعتقدات والتعاطف والتعلم. وتقول "ميري-ان": "للروبوتين اللذين يتمتعان بمظهر رائع اجهزه استشعار جيده واثنان من الكاميرات وعينين يتغير لونهما.

كما ان لهما مفاصل، لذا باستطاعتهما التقاط الاشياء." تعمل ان وليامز مع زملائها بالجامعه التكنولوجيه في سيدني لتعزيز المهارات الاجتماعيه للروبوتات بغرض صناعه روبوتات اكثر تطوراً لطرحها في السوق، والتي تشمل انواعها الحاليه اجهزه ذكيه تساعد في القيام باعباء منزليه ومنها ما يشبه البشر وقادره علي التواصل معنا.

بالرغم من التقدم التكنولوجي في هذا المجال، لا زال امام الروبوتات الاستهلاكيه درب طويل لتسلكه فيما يتعلق بسهوله استخدامها واسعارها، وقد تصل تكلفه الاجهزه المتطوره من الروبوتات الاستهلاكيه اكثر من مائه الف دولار امريكي، مما يجعل تقنيه كهذه بعيده المنال لاكثر المستهلكين. وعلي الرغم من ذلك، تتوفر روبوتات ذات مستويات مختلفه من الذكاء ويمكنها التفاعل مع البشر بشكل متزايد كل يوم. اليكم ادناه كيفيه الانضمام الي ثوره الروبوت.

ابدا بالبحث علي الانترنت، في متاجر بيع الاجهزه الالكترونيه ومواقع المزادات العلنيه ومتاجر الالعاب الترفيهيه، او ابحث عنها في المصانع المتخصصه في تصنيع الروبوتات مثل "الديبارين" و "اي-روبوت". ستتفاوت التكلفه ما بين عده مئات من الدولارات الي مئات الالاف، بحسب سرعه معالج الكمبيوتر، وعدد اجهزه الاستشعار والمحركات والذاكره وسعه التخزين وعمر البطاريه، واذا كان الروبوت جديداً او مستعملاً.

كان اول روبوت استخدمته الباحثه "ميري-ان" هو "ايبو" الذي توقف انتاجه الان. انه روبوت يشبه الكلب صنعته شركه "سوني" بين اعوام 1999 و 2005.

استفاد الباحثون من "ايبو" للاشتراك في "كاس روبو"؛ وهو دوري دولي لكره القدم للروبوتات انشاته اليابان في سعي منها لتشجيع تطوير الروبوتات. لكن الجرو الالي –الذي يرقص ويلتقط الصور ويتعلم اوامر صوتيه- كان ذا شعبيه في اليابان الي درجه انه في عام 1999 بيع منه ثلاثه الاف خلال 20 دقيقه فقط عبر الانترنت. والسعر؟ قرابه ربع مليون ين ياباني (2070 دولار امريكي).

طرح هذا الجهاز في السوق الامريكيه لاحقاً علي مواقع الانترنت وتهافت الناس علي شراء الفي جهاز اخر بسعر 2500 دولار امريكي خلال اربعه ايام. كانت نماذج جديده منه تطرح لبيعها في السوق كل عام. اليوم، يمكن شراء العديد من اجهزه "ايبو" علي مواقع المزاد العلني مثل "اي باي" بسعر يتراوح بين 600 و 6000 دولار امريكي.

في عام 2006، ابتكرت شركه " الديبارين" الفرنسيه لصناعه الروبوتات انسانا اليا صغيره اسمته "ناو" باستطاعته تمييز اصوات البشر وفهم الكلام وتعابير الوجه.

حل "ناو" سريعا محل "ايبو" في "كاس روبو" وفي مختبرات الابحاث. يباع الطراز "ايفولوشن 5" من هذا الروبوت بمبلغ 7990 دولار امريكي علي الموقع التعليمي للروبوتات "روبوتس لاب"، ولا يشمل ذلك البطاريات او جهاز شحن البطاريات، وتبلغ تكلفه كل منهما 290 دولاراً امريكياً.

احدث ثورات الروبوتات في اليابان كان انتاج شركه "الديبارين" للربوت "بيبر"، والذي يرحب حاليا بزوار متاجر "سوفت بانك" في العاصمه طوكيو.

تزايد الطلب علي هذا الروبوت الي درجه ان "سوفت بانك"، المالكه لاغلبيه اسهم شركه "الديبارين"، نظمت الشركه في شهر فبراير/شباط مسابقه يانصيب للمقيمين في اليابان لملء استمارات علي الانترنت لشراء "بيبر".

تلقت الشركه طلبات عديده حتي قررت قصر انتاج النماذج الـ300 الاولي علي شركات التصنيع اليابانيه واخّرت طرح النسخ التجاريه في الاسواق حتي الصيف. كان السعر الاساسي هو 198 الف ين (حوالي 1660 دولار امريكي)، ولا يشمل ذلك البرمجيات او التامينات او الضريبه.

قال "اتسو تاكانيشي"، خبير الروبوتات في جامعه "واسيدا" في طوكيو ورئيس جمعيه الروبوتات اليابانيه، :"هذا سعر مدهش لان للروبوت 20 محركاً كهربائياً وشكله شبيه بالانسان، مع انه يستعمل العجلات في تنقله. "انه يحتوي علي كمبيوتر لوحي علي صدره ومنظومه رؤيه للتعرف (علي البيئه المحيطه به) وجهاز لالتقاط الصوت ليميز كلام البشر."

والهدف منه؟ يقول "تاكانيشي" ان "بيبر" يشبه في وظائفه الهواتف النقاله الذكيه، اذ ان اي شخص يمكنه ان يضيف اليها برامج وتطبيقات تخص اي شيء، ربما كخدمه روبوتيه او بهدف الترفيه او الالعاب او للحصول علي ردود حدسيه. لكن علي عكس الهواتف الذكيه، فان "بيبر" يستطيع ان يتحدث ويوميء كالبشر.

اما الروبوت الذي يلهب حماس فريق عمل "ميري-ان" في استراليا، بالاضافه الي فرق الابحاث في مؤسسات بارزه مثل جامعه ستانفورد ومعهد ماساتشوستس للتقنيه في الولايات المتحده، فهو ربوت "بي ار2"، فهو جهاز قوي انتجته شركه "ويلو غاراج" في وادي السيليكون.

يشمل هذا الجهاز معالجين رباعيا النواه، وذاكره بسعه 24 غيغابايت وسعه تخزين 2 تيرابايت في القرص الصلب. يباع هذا الروبوت في السوق بسعر 280 الف دولار امريكي لمن لديهم قدره واضحه علي الاسهام في المصادر غير المشفره لـ"نظام تشغيل الروبوت" الخاص بالشركه.

جري تصميم "بي ار2" ليساعد في اطلاق انتاج جديد من روبوتات الخدمات التي يمكنها مساعده البشر في انجاز مهام بسيطه او معقده.

ستساعدك معرفه استخدامات الروبوت الذي تريده في تحديد المواصفات التي تبحث عنها، فبدايه من مجموعات المنتديات علي مواقع الانترنت الخاصه بالطائرات بدون طيار مثل (DIYdrones.com) و (Phantompilots.com) الي المصادر غير المشفره لانظمه تشغيل الروبوت قد تكون اهم عامل يؤثر علي القرار الذي تتخذه لاختيار شركه الروبوت او الطراز الذي تريده. وربما تقرر شراء روبوت اقل تعقيداً، مما يمكنه القيام بمهام بسيطه توفر لك كل ما تحتاجه وبسعر معقول.

بامكان الروبوتات الطائره الحديثه، او الطائرات بدون طيار، مثل "دي. جَيه. اي. فانتوم 3" (سعرها 1259 دولار امريكي) و "3 دي. روبوتيكس سولو" (سعرها 1900 دولار امريكي يشمل كاميرا "غوبرو هيرو-4 وتوصيلاتها) ان تلتقط صوراً جويه مذهله وباستطاعتك برمجتها لتنجز مهاماً متقدمه مثل ملاحقه هدف معين.

يمكن شراء طائرات بدون طيار من مواقع شركات صناعه الروبوتات علي الانترنت؛ والمحلات الكبيره لبيع الكاميرات والالكترونيات ومتاجر العاب الترفيه او عبر متاجر التجزئه علي الانترنت مثل (BHphotovideo.com) و (Amazon.com).

يستخدم الارجنتيني "ماتيا ريكينا"، وهو من هواه الطائرات بدون طيار، الطراز "دي. جيه. اي. فانتوم 2" ذي المحركات الرباعيه في التقاط صور وافلام فيديو لتوثيق اماكن مثل المرابع ومزارع الكروم. كما يستخدمها لتحديد اماكن حفلات الاعراس في "سانتا باربارا" بكاليفورنيا، حيث يقيم حالياً. بالنسبه لـ"ريكينا"، فان الكاميرا هي اهم مزايا هذا النوع من الطائرات بدون طيار.

اذا كنت تحتاج الي مساعده بسيطه في امور منزليه، فعليك التفكير في اقتناء الروبوتات التي تقوم بمهام التنظيف مثل "روومبا" التي تنتجها شركه "اي روبوتس" و"باوربوت" من انتاج شركه "سامسونغ".

اشترت "ميري-ان" مكنسه "باوربوت" الكهربائيه بسعر 900 دولار استرالي (حوالي 700 دولار امريكي) من متجر "هارفي نورمان" الاسترالي متعدد الاقسام.

تقول "ميري-ان": "اطلقت عليه اسم ’فرديناند‘ نسبه الي ثور في احدي حلقات شخصيه الرسوم المتحركه "باغز باني". "انه يرسم خارطه ويبحث عن النفايات ثم يعيد شحن بطاريته بنفسه."

احدي الامور التي يجب ان تؤخذ بالحسبان هي عمر البطاريه. الحد الاقصي لتحليق الطائرات بدون طيار هو 20 دقيقه، بينما يعمل الروبوت المتطور "بي ار2" لساعه كامله قبل الحاجه الي شحن بطاريته مره اخري. وبحسب الشركه المصنعه للروبوت "بيبر"، فانه سيكون بامكانه العمل لمده 12 ساعه بدون توقف.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل