المحتوى الرئيسى

فرنسا أم الدنيا.. ظهور الفن فيما قبل التاريخ

05/29 20:27

هل اصبحت مصر ام الدنيا لانها تحتوي علي حضاره 7000 سنه؟ باي مقياس حكم المصريين علي مصر انها ام الدنيا؟ ولو ان المقياس هو عمر الممارسات الحضاريه البالغه في القدم، الا يجب ان تكون الدول الاكثر قدمًا من مصر في ظهور اول اشكال الحضاره هي ام الدنيا؟

شهدت فتره نهايات العصر الجليدي وظهور العصر الحجري وبدء استقرار الانسان في تجمعات تشبه القبائل ظهور بعض الصور البدائيه للفن التي تطورت من مجرد النقش علي الحجر الي صناعه التماثيل الي ان ظهرت الكتابه التي اصبحت وسيله الانسان في تسجيل الحضاره. تعددت اشكال وانواع الاعمال الفنيه في تلك الفتره بعد ان استقر البشر في كل القارات ما عدا القاره القطبيه. فكان الرسم هو اول اشكال الحضاره التي مارسها الانسان. وقياسًا علي مدي قِدم هذا الشكل من الممارسات الحضاريه: فان مصر، لا ادري لسوء الحظ ام لحُسنِه، ليست ام الدنيا.

تُعد افريقيا بشكل عام من  اقدم القارات من حيث ظهور اول اشكال الفن والمتمثله في الرسوم الصخريه التي يعود تاريخها لاكثر من 30 الف عام قبل الميلاد. تتوزع هذه الرسوم بين الجزائر، ليبيا، المغرب، مصر، نيجر، ناميبيا، تشاد وغيرها من الدول الافريقيه. تعتبر مصر مقارنه بدول افريقيه اخري حديثه عهد بالممارسات الحضاريه مقارنه بغيرها مثل ناميبيا التي يعود ظهور اول اشكال الحضاره فيها الي 30 الف عام قبل الميلاد. هذا غير الموجود في اسيا واوربا، بينما تقترب مصر من دول الامريكتين من حيث بدء ظهور الفن الفن كفعل حضاري.

في مصر، تعود النقوش الحجريه الموجود في احد كهوف هضبه الجلف الكبير[1] الواقعه في الصحراء الغربيه الي اكثر من 10.000 سنه اي في مرحله متقدمه من العصر الجليدي مقارنه ببقيه دول افريقيا. تصور النقوش عدد من الرجال يسبحون في الماء، طبعًا قبل ان تصبح المنطقه صحراء قاحله. من الجنوب الغربي لهضبه الجلف الكبير وبالقرب من ليبيا والسودان، يوجد عدد من النقوش الحجريه لعدد من الحيوانات والوحوش فيما يعرف بكهف الوحوش[2]، يعود عمر النقوش في كهف الوحوش الي ما يقرب 8000 سنه قبل الميلاد. اعتبرت هذه النقوش في تلك المناطق النائيه القاحله دليل علي وجود مقومات الحياه فيها فيما مضي.

بينما قدمت النقوشات الحجريه التي وجدت في طاسيلي ناجر[3] في الجزائر رسوم متنوعه لمشاهد الحياه اليوميه مثل رعي الابقار بالاضافه الي صور لحيوانات اسطوريه وصور نساء يمارسن مهامهن اليوميه. في عام 1982، صنفت اليونسكو طاسيلي ناجر كموقع تراثي عالمي حيث يحتوي علي ما ياقرب 30.000 نقش حجري يصور الحياه اليوميه لتلك المنطقه التي كانت تعج بالمياه وحشائش السافانا قبل ان تصبح صحراء قاحله في العصر الحديث.

في ليبيا مثلا، يبلغ عمر الرسوم الحجريه الموجود في جبال اكاكوس الموجوده في الجنوب الغربي حوالي 21.000 عام، صورت الرسوم بعض الحيوانات ومشاهد من الحياه اليوميه.

في ناميبيا، اطلق عالم الاثار ولفانج اريك اسم "ابولو 11" علي الكهف الذي تم اكتشافه في جنوب غرب ناميبيا ويحتوي علي العديد من رسوم هندسيه بالفحم والشمع لبعض الحيوانات. يعتبر كهف ابولو 11 اقدم ما تم اكتشافه في فن ما قبل التاريخ في افريقيا حتي الان بعمر يناهز 27.000 سنه.

بشكل عام، تنتشر رسوم الحجر في العديد من الدول والمناطق الافريقيه. اقترن الرسم علي الصخر بالطقوس والعبادات الدينيه، كما انه كسلوك ثقافي بدائي لا يمكن اعتباره مجرد رفاهيه بل حاجه ماسه عند الانسان البدائي والا ما تكرر نفس السلوك الثقافي في بقيه العالم. ويعتبر عمر هذا السلوك الحضاري في مصر اذا ما قارناه ببقيه دول افريقيا حديثا نسبيًا.

شهدت الفتره الاخيره من العصر الحجري نقله فنيه بعدما حل الانسان بشكله الحديث محل النايندرتال[4] وقد صاحب هذا التطور ظهور اشكال من الفن الحجري تعود تقريبًا لـ 40.000 سنه قبل الميلاد. احد اشكال هذا التطور هو كهف لاسكو الذي يقع علي الضفه اليسري من نهر فيزير في اقليم دوردونيي جنوب غرب فرنسا. تعتبر الرسوم والنقوش الموجوده في كهف لاسكو هي الاقدم في العالم حتي الان وهو ما يجعل فرنسا بحق ام الدنيا مقارنه بمصر. تعد رسوم لاسكو الاهم بين كل النقوش الحجريه في العالم ليس فقط لانها الاقدم، بل لانها تحتوي علي رسم لجسد الانسان وهو فعل فني نادر في تلك الفتره، فمعظم النقوش والرسوم تصور الحيوانات. انتشر التدوين بالرسم علي الصخور في بقيه دول اوربا بعد ذلك مثل الدول الاسكندنافيه، شمال روسيا، ايطاليا واسبانيا. بشكل عام تحتوي اوروبا علي ما لا يقل عن 200 كهف تنتشر بهم الرسوم الحجريه، تتوزع الكهوف بين: فرنسا بشكل كبير، اسبانيا، البرتغال، رومانيا وروسيا الا ان لاسكو هو اقدم كهف في العالم ويحتوي علي اقدم فعل حضاري حتي الان.

حتي مصر اذا ما قارناها باستراليا، فان استراليا اقدم منها في نشاه الحضاره. تحتوي استراليا علي امثله فريده من النقوش الحجريه والتي يعود تاريخها لاكثر من 30 الف سنه قبل الميلاد الا ان رسوم لاسكو هي الاقدم علي الاطلاق. عبرت رسوم الكهوف والاحجار في استراليا عن نفس ما عبرت غيرها حول العالم من نقوش للحيوانات وملامح الممارسات اليوميه.

تعتبر الامريكتان اخر القارات التي عمرها البشر في العصر الحديث. الا ان الرسوم الحجريه والنقوش التي وجدت في كهوف باتاجونيا تعود الي 10.000 عام قبل الميلاد، وهي بذلك قريبه من مصر من حيث قدم هذا السلوك الحضاري.

في الهند، نقلت النقوش الحجريه الموجوده في كهوف تله البشمارهي طبيعه الحياه في تلك الفتره من حيث ممارسات الصيد والحيوانات والادوات المستخدمه في الصيد. هناك ايضًا بعض الامثله علي النشاط الفني المبكر مثل "غار ظلام" في مالطا وتماثيل النساء التي تمثل الالهه. في الصين، يعتبر موقع "جاهو- بالانجليزيه: Jiahu" احد اقدم المواقع التي عرفت الكتابه في العالم وكان لسكانه نظام اجتماعي قوي. كذلك يَعتبر علماء الاثار ان اول من صنع الاواني الفخاريه هم اليبانيون، كما صنعوا العديد من الادوات الاخري من الطين اللبن والعصي والحجاره وكان هذا قبل الميلاد بـ 11.000 عام. اي اقدم من مصر بالف عام حسب ما تم اكتشافه عن مصر حتي الان.

ختامًا، فنون ما قبل التاريخ الموجوده في مختلف القارات ليست "حركه فنيه" بل فتره فنيه سببتها حاله من التطور البشري، هذه الحاله التي بدا فيها الانسان بالتعبير عن نفسه ومحيطه وطقوسه اليوميه فبدا بالرسم كمعبر عن مفاهيمه الروحيه. ولو اعتبرنا ان قِدم الممارسات الحضاريه لدوله ما هو ما يؤهلها لان تكون مهد الحضارة او ام الدنيا: فان فرنسا بلا ادني منازع هي ام الدنيا.

[1]  الجلف الكبير هو هضبه تقع في منطقه نائيه في جنوب غرب مصر. مساحتها 7770 كيلومتر مربع، تقريبا تساوي مساحه السويد. (المصدر: ويكيبديا)

[2]  كهف الوحوش Cave of the Beasts هو كهف في وادي صوره بهضبه الجلف الكبير علي الحدود الجنوبيه الغربيه لمصر مع ليبيا والسودان.

[3]  طاسيلي ناجّر او تاسيلي نعاجر هي هضبه في سلسله جبليه  تقع في ولايه اليزي في الجنوب الشرقي للجزائر. (المصدر: ويكيبديا)

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل