المحتوى الرئيسى

5 كتب ستضيف لك بعدًا جديدًا في التفكير والحياة - ساسة بوست

05/29 18:22

2- افكار ملهمه لحياه ذات معني

الناجحون في حياتهم اليوميه هم اولائك الذين يمكن الاعتماد عليهم في النزاهه والمثابره واحترام الاخرين، والذين ليسو  بحاجه لمحاكاه اشخاص اخرين مثل «غاندي» او «مانديلا»، ليحققوا النجاح.

هو عباره عن مجموعه من المقالات المجمعه من المجله الامريكيه الشهيره “ريدرز دايجست”، كتبها ستيفن أر كوفي صاحب كتاب “العادات السبع للناس الاكثر فعاليه”، الذي حقق مبيعات هائله، بالاضافه الي مقالات كتاب اخرين ايضا من تخصصات متنوعه.

يتناول ستيفن في مقالاته تلك مجموعه من القصص البسيطه والمعبره، والعديد من الحكم والخواطر الفريده، كما تزخر كتاباته بافكار ملهمه حقا.

يصطف ستيفن هو الاخر في صف اهميه ايجاد معني للحياه ارتباطا بتحديد نوعيه النجاح الحقيقي، حيث يمجد الافعال البسيطه التي نقوم بها في حياتنا اليوميه وتهم مساعده الاخرين او فعل شيء مفيد للعالم مهما كان صغيرا، بالرغم من كل البيئه المحبطه التي تحوم حولنا، ويعتبر ذلك هو النجاح الحقيقي وليس الشهره او المال.

يقول ستيفن: “ان الاشخاص الذين يحاولون بذل قصاري جهدهم لتحقيق اسهامات ايجابيه علي الرغم من صخب السلبيات الموجوده من حولهم هم النور في عصور الظلام”، ويضع ثلاثه شروط لتحقيق “النجاح اليومي المتواضع” وهي، حريه التصرف وحريه اختيار الهدف والنتيجه وكذلك حريه اختيار المبادئ.

يعد الكتاب بيئه ملهمه للافكار والخواطر الفريده، تجعلنا نتلمس اثار اتجاهات اخري في تفكيرنا ربما كانت غائبه عنا، بالاضافه الي المتعه التي توفرها المقالات المتنوعه مضمونا واسلوبا.

3- التفكير المستقيم والتفكير الاعوج

في كثير من المسائل التي نريد الفصل فيها نجد انه من الصعب جدا الحصول علي معرفه تامه ودقيقه بالوقائع ذاتها، ولهذا فاننا نجد في هذه الحاله ما يغرينا علي ان نصور احكامنا دون الاستناد الي الوقائع الضروريه.

الفه المختص في علم النفس روبرت ثاولس والمحاضر في جامعه كمبردج، يكشف فيه الكاتب طرق التفكير والتعبير الشائعه والخاطئه في احاديثنا المتكرره.

بعد قراءتك لهذا الكتاب ستعي جيدا كيف ان كثيرا من الجدالات الحاده التي خضتها في الحقيقه كانت مليئه باخطاء التفكير والتحيز المبالغ فيه، والذي قد لا تشعر به وانت في خضم النقاش الساخن، كما ستدرك ان كثيرا من القضايا الدينيه لا يمكن الحسم فيها ببساطه لكون الماده العلميه المتوفره غير كافيه.

يشرح الكاتب ايضا قواعد التفكير السليم ويعدد منزلاقات التفكير بانواعها المختلفه التي تسقطنا في حفره التحيز، مثلما يوضع للقارئ كيف تلعب اللغه دورا غامضا وحربائيا للتعبير عن الافكار، حيث تتسبب الالفاظ في الخلافات في كثير من الاحيان اكثر من وجهه النظر نفسها حول فكره معينه.

يعتبر الكتاب دليلا لتعلم استخدام المنطق في التفكير والتعبير عن افكارنا، كما يساعد كثيرا في التخلص من الافكار الجاهزه والمسبقه والرؤيه الانتقائيه. الشيء الذي سيمكن الفرد في النهايه النظر الي الحياه بنظره اكثر استقامه وتوازنا.

اذا كان المرء لا يحيا سوي حياه واحده، فليحيها بتقدير عال لذاته.

من تاليف المهتمان في مجال تقدير الذات رانجيت سينج مالهي وروبرت دبليو ريزنر، يعد الكتاب دليلا كاملا لمعالجه النقص في تقدير النفس.

يقول المؤلفان انهما توصلا بعد خبراتهم البحثيه والتدريبيه المستفيضه الي ان تقدير الذات هو اهم ركيزه لتحقيق النجاح الشخصي، وان النقص في احترام الذات منبع معظم الاضطرابات النفسيه.

يتضمن الكتاب اجراءات توجيهيه تطبيقيه لتعزيز تقدير النفس، كما يعرض في بدايته خلفيه نظريه شامله للموضوع.

يبتعد الكتاب عن المفهوم النمطي لـ”الثقه بالنفس” المرتبط بالمثاليه والكمال، وكل ما يحاول الكاتبان تاكيده هو ان النظره السيئه والمهينه لذواتنا تخلف عواقب وخيمه داخلنا وخارجنا، ومن ثم فاحترام الذات وتقديرها سيمنح الفرد مزيدا من الصحه النفسيه وفي نفس الوقت مزيدا من الانجاز.

من السهل علي الانسان ان يغضب، لكن ما ليس سهلا هو ان يتوجه الغضب نحو الشخص المناسب بالدرجه المناسبه في الوقت المناسب وبالطريقه المناسبه.

كتبه عالم النفس دانيال غولمان في نهايه القرن 20، وهو اول من تنبه الي اهميه المشاعر والعواطف في حياتنا الانسانيه، بعدما كان يعتد بالذكاء الرياضي دون سواه في تلك الفتره.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل