المحتوى الرئيسى

قائمة فوربس 2015 لأغنى المليارديرات السود في العالم

05/29 18:07

نشرت مجله فوربس الامريكيه قائمتها الخاصه بـ اغني المليارديرات السود في العالم، قائله ان عدد المليارديرات من ذوي البشره السوداء لا يتجاوز 11 من بين اجمالي الاسماء التي تضمنتها القائمه في العام 2015، بزياده نسبتها 9% عن العام السابق.

واشتملت قائمه فوربس لاغني المليارديرات السود في العالم علي 11 اسما جاء ترتيبها علي النحو التالي:

حل قطب صناعه الاسمنت النيجيري اليكو دانجوتي في المركز الاول في قائمه  فوربس لاكثر المليارديرات السود ثراء في العالم بثروه شخصيه بلغ قوامها 15.7 مليارات دولار. وقد خسر دانجوتي ما يقرب من 10 مليارات دولار منذ مارس من العام الماضي بسبب تراجع اسعار الاسهم في اربع من الشركات المدرجه المملوكه له فضلا عن الهبوط الاخير في قيمه العمله النيجيريه " النيره".

لكنه، ومع ذلك، لا يزال متربعا علي عرش المليارديرات السوء في العالم. وحقق دانجوتي ثروته في البدايه من التجاره في الاسمنت والسكر والدقيق ولكنه انطلق بعد ذلك في صناعه تلك السلع الحيويه، حيث يعد مصنعه " دانجوتي سيمنت" اكبر مصنع في افريقيا في انتاج الاسمنت براس مال سوقي يبلغ 15 مليارات دولار.

ياتي رجل الاعمال السعودي محمد العمودي في المركز الثاني في قائمه فوربس لاكثر المليارديرات السود ثراء في العالم باجمالي ثروه قُردت قيمتها بـ 10.9 مليارات دولار. والعمودي هو ابن لـ اب سعودي وام اثيوبيه الجنسيه، وحقق ثروته في البدايه من مجال البناء في المملكه العربيه السعوديه. وقد ضخ العمودي ايضا استثمارات ضخمه في اثيوبيا، وتحديدا في قطاعات الزراعه وانتاج الاسمنت وتعدين الذهب.

ويمتلك العمودي ايضا حصه كبيره من الاسهم في شركه النفط الوطنيه الاثيوبيه، علاوه علي امتلاكه مصاف تكرير نفطيه في كل من المغرب والسويد وحقول نفط في غرب افريقيا.

يحتل رجل الاعمال النيجيري مايك ادينوجا المركز الثالث في قائمه اغني المليارديرات السود في العالم بصافي ثروه شخصيه قدرها 4 مليارات دولار. وحقق ادينوجا ثروته في البدايه من التجاره في الدانتيل والكوكاكولا بعد عودته من دراساته في الولايات المتحده الامريكيه. ونجح ادينوجا في تكوين صداقات قويه مع كبار الشخصيات في الجيش النيجيري ونجح في استثمار تلك العلاقات في تحقيق ارباح وفيره من عقود منحتها الحكومه اياه. واتجه ادينوجا بعد ذلك الي الاستثمار في انتاج النفط ومجال اتصالات الهاتف المحمول.

تمتلك سيده الاعمال الانجوليه ايزابيل دوس سانتوس صافي ثروه تُقدر قيمتها بـ 3.3 مليارات دولار، لتضعها بذلك في المركز الرابع في قائمه اغني المليارديرات السود في العالم. ايزابيل دوس سانتوس هي الابنه الكبري للرئيس الانجولي خوزيه ادواردو دوس سانتوس. وقد استغلت ايزابيل علاقاتها التي كونتها بفضل سلطه ابيها في زياده حافظاتها من الاسهم في الشركات الانجوليه الرائده، من بينها " يونيتل"، اكبر شركه هاتف نقال في انجولا، وايضا بنك  "بانكو بي اي سي".

حلت اوبرا وينفري مقدمه البرامج الحواريه الامريكيه الشهيره في المركز الخامس في قائمه اغني المليارديرات السود في العالم، كما انها تُعد اغني شخصيه امريكيه من اصول في افريقيه في العالم. وتحقق القناه الخاصه بها " او دبليو ان" (Oprah Winfrey Network) التي كانت متعثره في الماضي، عوائد كبيره الان وتتمتع بتصنيف عال بفضل سلسله الاعمال الدراميه والكوميديه الناجحه التي تعاونت فيها مع المخرج تايلر بيري.

يمتلك باتريك موتسيبي وهو الملياردير الوحيد بين السكان السود في جمهوريه جنوب افريقيا ثروه قيمتها 2.1 مليارات دولار، ليحتل بذلك المرتبه السادسه في قائمه اكثر المليارديرات السود ثراء في العالم. وقد اسس موتسيبي ويتراس شركه " افريكان رينبو مينيرالز" التي تقوم بانشطه تعدين ومعالجه للحديد والمنجنيز والكروم والبلاتين والنحاس والنيكل والفحم والذهب. ويمتلك موتسيبي ايضا حصه من الاسهم في شركه " سانلام" للخدمات الماليه، علاوه علي امتلاكه لنادي " ماميلودي صنداونز" لكره القدم.

تُصنف فولورونشو الاكيجا علي انها اول مليارديره في نيجيريا وهي مؤسسه شركه " فامفا اويل" النفطيه النيجيريه . ويبلغ اجمالي ثروه الاكيجا 1.9 مليارات دولار، محتله بها المركز السابع في قائمه قائمه اغني المليارديرات السود في العالم. وقد بدات الاكيجا حياتها المهنيه كـ سكرتيره في بنك تجاري نيجيري في سبعينيات القرن الماضي، وذلك قبل ان تستقيل من وظيفتها لتدرس تصميم الموضه في انجلترا. ولدي عودتها، اسست فولورونشو الاكيجا  ماركه موضه نيجيريه جذبت سيدات الطبقه الراقيه وزوجات المشاهير في نيجيريا، من بينهن زوجه قائد الجيش النيجيري السابق ابراهيم بابانجيدا.

يمتلك رجل الاعمال البريطاني محمد ابراهيم السوداني الاصل ثروه تُقدر قيمتها بـ 1.1 مليارات دولار، محتلا بها المركز الثامن في قائمه اكثر المليارديرات السود ثراء في العالم.  وابراهيم هو مؤسس شركه " سيلتيل" الافريقيه للهاتف النقال والتي قام ببيعها الي شركه " ام تي سي" الكويتيه مقابل 3.4 مليارات دولار في العام 2005.

وعلاوه علي ذلك، اسس ابراهيم ايضا مؤسسه " مو ابراهيم" التي تستهدف تعزيز الحوكمه في افريقيا وتقوم بمنح جائز سنويه علي الانجازات في القياده الافريقيه- جائزه تحمل نفسم اسم المؤسسه قدرها 5 مليون دولار يتم منحها الي رؤساء الدول الافريقيه المتقاعدين والذين حققوا اسهامات ايجابيه وغيروا الاوضاع في بلادهم الي الافضل.

تصل ثروه اسطوره كره السله الامريكيه مايكل جوردان الي مليار دولار، محتلا بها المركز التاسع في قائمه قائمه اكثر المليارديرات السود ثراء في العالم. ويمتلك جوردان حصه الاغلبيه في مؤسسه " تشارلوت بوبكاتس". واصبح جوردان صاحب الـ52 عاما اول رياضي في التاريخ تصل ثروته الي مليار دولار.

واستناداً الي مجله فوربس، فان جوردان هو اول رياضي في التاريخ يُصبح مليارديرا، وبات يحتل الرقم 1741 علي قائمة أغنى أغنياء العالم.

وانضم 290  شخصا جديدا الي لائحه فوربس، وضمن لاعب شيكاغو بولز السابق مكانه عليها خاصه من خلال عقوده الترويجيه مع شركه نايكي.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل