المحتوى الرئيسى

موجيللو تستقبل ثالث الجولات الأوربية

05/29 18:03

انطلقت مجريات الجائزه الايطاليه كجوله من جولات بطولة العالم للدراجات الناريه عام 1991 وذلك علي طرقات حلبه ميزانو ماركو سيمونشيللي لتتحول في العام التالي الي حلبه موجيللو قبل ان تعود مجدداً عام 1993 الي ميزانو للمره الاخيره حيث تصدت موجيللو لها منذ عام 1994 وحتي يومنا هذا دون انقطاع.

قبل عام 1991 كانت البطوله تزور الاراضي الايطاليه وفق مسمي جائزه الامم للدراجات الناريه وكانت حاضره منذ الموسم الاول للبطوله عام 1949 حيث استضافت انذاك حلبه مونزا الجوله السادسه والاخيره وشهدت فوز الطليان بفئاتها الثلاث، وعلي الرغم من احتفاظ مونزا بحصه الاسد من الاستضافات للجوله الامميه الا انها اقيمت في بعض السنوات في كل من موجيللو وميزانو وهاتان الاخيرتان تناوبتا فيما مضي ايضاً علي استضافه جائزه سان مارينو الكبري مع حلبه ايمولا قبل ان تنفرد ميزانو بها منذ عودتها للروزنامه العالميه عام 2007 بعد توقف دام 13 عاماً.

ويبلغ طول حلبه موجيللو الواقعه شمال مقاطعه توسكاني الايطاليه 5242 متراً وتعد من الحلبات القليله التي لم يجر علي مسارها اي تعديل منذ وقت طويل حيث كان اخر تعديل عليها قد اجري عام 1976 اي بعد افتتاحها بعامين فقط، ويتضمن مسارها 15 منعطفاً 6 منها باتجاه اليسار، كما تملك ثاني اطول خط مستقيم في البطوله بعد حلبه اميريكا في اوستن اذ يبلغ طوله 1.141 كلم.

ومن خصائص الحلبه ايضاً ان معدل السرعه علي طرقاتها يبلغ 173.8 كلم/ساعه وهو ثاني اعلي معدل للسرعه بعد حلبه فيليب ايلاند الاستراليه، كما كانت الحلبه تحتفظ وحتي مطلع العام الحالي باعلي سرعه قصوي مسجله في تاريخ البطوله وتبلغ 349.6 كلم/ساعه قبل ان يتمكن دراج هوندا الاسباني مارك ماركيز من بلوغ سرعه 350.5 كلم/ساعه في الجوله الافتتاحيه علي حلبه لوسيل القطريه.

ويدخل دراج موفيستار ياماها الايطالي فالنتينو روسي منافسات جائزه بلاده متصدراً للترتيب العام وهدفه تحقيق الفوز الثالث له هذا الموسم بعد جولتي قطر والارجنتين ويعد روسي احد انجح الدراجين علي ارض هذه الحلبه حيث تمكن من الفوز علي طرقاتها تسع مرات سبع منها في الفئه الكبري جاءت علي التوالي كان اخرها موسم 2008 كما صعد لمنصه التتويج في ثلاث مناسبات اخري اخرها الموسم الماضي عندما انطلق من المركز العاشر وانهي السباق بالمركز الثالث.

من جهه ثانيه يدخل زميل روسي في الفريق ووصيفه في الترتيب العام الاسباني خورخيه لورنزو الجائزه الايطاليه وهو في احسن احواله، ويسعي لمتابعه سيطرته المطلقه علي الجوائز الاوربيه هذا الموسم بعد فوزه بالمرحلتين الماضيتين في كل من خيريز ولومان. ويملك لورنزو هو الاخر سجلاً مشرفاً علي طرقات هذه الحلبه حيث سجل تواجده علي منصه التتويج الخاصه بها في السنوات الست الاخيره مع العلم ان منصات تتويجه الاجماليه في موجيللو تبلغ 8 موزعه بالتساوي بين المركزين الاول والثاني اذ لم يسبق له الحلول ثالثاً في الجائزه الايطاليه.

ويتطلع الايطالي اندريا دوفتسيوزو لتحقيق فوزه الاول هذا الموسم بعد صعوده لمنصه التتويج في اربع مناسبات من اصل خمس هذا العام. دراج دوكاتي والذي بدا مسيرته علي طرقات هذه الحلبه عام 2001 لم يسبق له الفوز بلقب جائزه بلاده علي الرغم من صعوده لمنصه التتويج في اربعه مناسبات ثلاثه منها جاءت في الفئه الكبري. علي عكس زميله ومواطنه اندريا يانوني والذي سبق له الفوز في موجيللو مرتين لكنهما كانتا في الفئه الوسطي. وبالتاكيد لن يرضي الفريق الايطالي دوكاتي باقل من تواجد سائقيه معاً علي منصه التتويج كما فعل في الجوله الافتتاحيه علي حلبه لوسيل.

ويسعي دراج هوندا وبطل العالم في الموسمين الماضيين الاسباني مارك ماركيز لاستعاده توازنه واتخاذ موجيللو نقطه لتصحيح الصوره التي ظهر عليها هذا الموسم خصوصاً وانه صاحب منصه التتويج الاولي في الموسم الماضي، لكن شتان ما بين وصوله الي الاراضي الايطاليه هذا الموسم والموسم السابق. فقبل عام جاء ماركيز الي موجيللو بعد ان بسط هيمنته المطلقه علي المراحل الخمس الاولي من البطوله ليصبح وقتها اصغر سائق يحقق خمسه انتصارات متتاليه منتزعاً اللقب من البريطاني مايك هيلوود عندما حقق ذلك موسم 1962 وكان وقتها عمره 22 عام بينما بلغ عمر ماركيز عندما حقق الانجاز 21 عام وثلاثه اشهر.

وسبق لماركيز ان حقق الفوز في موجيللو في فئه 125 سم مكعب موسم 2010 عندما انطلق من المركز السادس اتبعه بفوز في العام التالي 2011 في فئه موتو 2 ووقتها انطلق من المركز الاول، قبل ان يعود العام الماضي ويكرر نفس الانجاز في الفئه الكبري في الوقت الذي كان سباقه عام 2013 واحداً من سباقين اثنين خرج فيهما الاسباني خالي الوفاض في الوقت الذي اكمل فيه بقيه جوائز الموسم السته عشر علي منصه التتويج.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل