المحتوى الرئيسى

خبير دولي: مصر مؤهلة لإنتاج 30 ألف ميجاوات من "الطاقة المتجددة"

05/29 17:00

كشف المهندس عمرو رضا جنينه الخبير الدولي في مجال الطاقة المتجددة، ان مصر مؤهله لانتاج 30 الف ميجاوات من الكهرباء من خلال الطاقه المتجدده والرياح والطاقة الشمسية خلال الـ10 سنوات المقبله.

واضاف جنينه، في تصرحات صحفيه له، اليوم، انه من المتوقع ان تصل استثماراتها الي حوالي 45 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبله، مشيرًا الي ان الحكومة المصرية انتهت من وضع استراتيجيه الطاقه لمده 10سنوات قادمه.

واوضح ان الاعتماد علي الطاقه المتجدده في توفير الكهرباء يمثل بادره امل لحل مشكله الطاقه في مصر، التي يمكن ان تتحول لمركز إشعاع شمسي في المنطقه لاسيما وان لديها ثروات كبيره يمكن استغلالها في هذا المجال ويمكن ان تكون العماد الرئيسي للكهرباء في مصر.

وتابع ان مشكله الطاقه في مصر في طريقها للحل خلال العاميين القادميين مشيرا ان الحكومه الحاليه برئاسه المهندس ابراهيم محلب وضعت استراتيجيه جديده لحل الازمه باسلوب علمي لاول مره وسيكون له اكبر الاثر في تجاوز المشكله وتوفير الطاقه اللازمه لكافه المشروعات وبالتالي جذب المزيد من الاستثمارات.

وقال ان المشكله، التي تواجه مصر متراكمه والحل الوحيد لها هو الدخول في مجال الطاقه الشمسيه باعتباره افضل استثمار خلال الفتره القادمه.

واضاف ان مؤتمر الطاقه ومستقبل الاستثمار في مصر، الذي عقد في مصر وشهده اكثر من 500 خبير ومتخصص نجح في ابرام العديد من الاتفاقيات مع عده شركات مشيرا ان لدينا 187 شركه في مجال الطاقه الشمسيه وطاقه الرياح باستثمارات قدرها 6 مليارات دولار.

واشار الي ان انتاج محطات الكهرباء من الطاقه الشمسيه سيوفر علي الدوله مليارات الجنيهات قائلا ان مشروعات الطاقه الشميه من شانها ان توفر في المرحله الاولي 4000 ميجاوات وهو الامر الذي يساعد علي حل مشكله الكهرباء نهائيا.

وقال ان مجلس الوزراء اصدر ضوابط تاسيس الشركات وتخصيص الاراضي وكذا تعريفه شراء الطاقه الجديده من القطاع الخاص، موضحًا ان هناك 35 تحالف استثماري تقدموا بطلباتهم االي الحكومه منها 15 مشروع للطاقه الشمسيه في المنطقه الجنوبيه و6 مشروعات بخلبج السويس لانتاج الطاقه من الرياح.

واشار الي ان قطاع الكهرباء في مصر عاني مشكلات كبيره جراء عدم تطويره طوال السنوات الماضيه ويحتاج وفقا للتقديرات من 12 الي 13 مليار دولار خلال 5 سنوات لسد العجز الحالي كما تحتاج مصر ل2500 ميجاوات سنويا لشبكة الكهرباء، حتي عام 2035 لذلك طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوسع فيي مشروعات الطاقه المتجدده باستخدام التكنولوجيا الحديثه ووضع برامج بمشاركه الحكومه والقطاع الخاص حيث تلتزم الحكومه بشراء كامل الكهرباء المولده باسعار تعريفه التغذيه المعلنه لمده 25 سنه بالنسبه لمشروعات الطاقه الشمسيه و20 سنه لمشروعات الرياح حيث كشفت الدراسات ان لدينا في مصر فرصه لبناء محطات رياح تصل ل30 الف ميجاوات علي مدي سنوات وقال ان الاتفاقيات الموقعه مع الشركات والحكومه تضمن حقوق كل الاطراف بما فيها الطرف، الذي يقوم بتوريد الطاقه الكهربائيه الطرف الذي يقوم بشراء الطاقه ممثلا للحكومه وكل هذه الاجراءات من شانها ان تضع حلولا للمشكله، مؤكدًا انه لاسبيل لنا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل