المحتوى الرئيسى

روسيا تحذر من تدريبات الناتو على اعتراض صواريخها

05/29 14:21

ردا علي عزم الناتو اجراء تدريبات عسكريه تهدف الي اعتراض الصواريخ البالستيه الروسيه، اكدت موسكو انها سترد، لاسيما في ظل سعي واشنطن لنشر منظومه الدفاع الصاروخي في اوروبا.

واعرب اناتولي انطونوف نائب وزير الدفاع الروسي عن قلق الوزاره من تمرينات At Sea Demonstration - 2015 المزمع اجرائها، حسب وسائل اعلام، خريف هذا العام بمشاركه الولايات المتحده مؤكدا ان الهدف منها هو التدرب علي اعتراض الصواريخ البالستيه الروسيه، وقال ان "التدريبات ستجري في الجزء الشمالي-الشرقي من الاطلسي ما يمكن ان يدل علي شيء واحد، هو التدرب علي اعتراض الصواريخ البالستيه الروسيه، ومثل هذه التدريبات لا يمكن ان لا تقلقنا".

واكد انطونوف ان الاهداف الاساسيه للتدريبات، التي ستشارك فيها عدا عن الولايات المتحده والنرويج لاول مره، كل من بريطانيا وفرنسا وايطاليا وهولندا وكندا، هي تعزيز خبره منظومتي الدفاع الصاروخي والجوي فضلا عن اختبار الصاروخ الامريكي المضاد للصواريخ SM-3.

Reuters فرقاطه امريكيه تطلق صاروخا معترضا للصواريخ البالستيه

وقال المسؤول العسكري الروسي للصحفيين الجمعه 29 مايو/ايار ان زياده قدره انظمه السفن الخاصه باعتراض الصواريخ البالستيه يجري بالتوازي مع اقامه منظومات الدفاع الصاروخي الثابته في اوروبا، مشيرا في نفس الوقت الي ان تنفيذ خطط الناتو في مجال الدفاع الصاروخي مستمره بغض النظر علي الديناميكيه الايجابيه لتسويه برنامج ايران النووي.

واعتبر بهذا الصدد ان "تاكيد سياسيي وعسكريي دول الناتو تعديل هذا المشروع منسيا، بينما يستمر تجاهل القلق الروسي"، مذكرا انه "جري بمبادره الحلف وقف الحوار في المسائل العسكريه-السياسيه بما فيها مشكله منظومه الدفاع الصاروخي، وهذا يسمح بالتصرف دون شرح الاسباب ودون الالتفات الي القلق الروسي. وفي نفس الوقت لم يجر نفي معطيات وزارة الدفاع الروسيه حول التوجه المعادي لروسيا في منظومه الدفاع الصاروخي الاوروبيه، والمقدمه مرارا لزعماء الناتو قبل وقف الاتصالات".

يذكر ان روسيا كانت قد اعربت مرارا عن رفضها لنشر الولايات المتحده منظومه الدفاع الصاروخي في اوروبا تحت مبرر حمايتها من الصواريخ الايرانيه، مؤكده ان المنظومه موجهه ضد روسيا.

وتدريبات اعتراض الصواريخ بالقرب من حدود روسيا تؤكد مخاوفها، مع ان المتحدثه باسم وزاره الخارجيه الامريكيه ماري هارف جددت يوم 20 مايو/ايار موقف واشنطن بان "منظومه الدرع الصاروخيه غير موجهه ضد روسيا". وعلي حد قولها فان الحديث يدور عن "التهديدات المنطلقه من الشرق الاوسط". وقبلها بيوم اعلن الادميرال جيمس وينفيلد نائب رئيس هيئه الاركان الامريكيه المشتركه ان خطط نشر نظام الدرع الصاروخي الامريكيه في اوروبا لا تستهدف روسيا، لان منظومات الاسلحه الروسيه يمكنها التغلب عليها.

RIA NOVOSTI صاروخ "يارس" البالستي الروسي

والمثير للدهشه ان الادميرال وينفيلد برر نشر الدرع الصاروخيه في اوروبا بانه لمواجهه التهديد الايراني او تهديدات اخري في المنطقه، مشيرا الي ان "سياسه الولايات المتحده ليست بناء الدرع الصاروخيه لمواجهه الصواريخ البالستيه الروسيه في اوروبا. انما تنشرها في بولندا ورومانيا بهدف مواجهه الصواريخ البالستيه بعيده المدي التي يمكن اطلاقها من دول اخري، خارج المنطقه الاورواطلسيه باتجاه شركائنا في حلف الناتو في اوروبا".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل