المحتوى الرئيسى

بحجة ترشيد الإنفاق.. الكويت تشرد آلاف العمال

05/29 14:10

قررت وزارتا الصحه والاوقاف والشؤون الاسلاميه في الكويت انهاء خدمات الاف العاملين علي عقود “اجر مقابل عمل” من المواطنين والمقيمين بصوره غير قانونيه “البدون” والوافدين من جنسيات مختلفه, وذلك استنادا الي لوائح ومخاطبات مع ديوان الخدمة المدنية وتوجيهات الحكومه الخاصه بترشيد الانفاق ووقف التعيينات غير الضروريه.

واكدت مصادر مسؤوله ابلاغ وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي عددا من مديري المستشفيات ورؤساء الاقسام بالقرار الذي سيطبق رسميا مطلع الاسبوع المقبل, مشيره الي ان مجموعه من المشمولين صدرت قرارات تعيينهم في المستشفيات قبل نحو سته اشهر بينما كانت مجموعات اخري تعمل في مراكز الرعاية الصحية الأولية ونقلت قبل ايام الي المستشفيات العامه والتخصصيه”.

واوضحت ان “المشمولين بقرار انهاء الخدمات يعملون في الفتره المسائيه وتتجاوز اعدادهم الالاف بينهم نحو 1500 في منطقه الصباح الصحيه فقط وعلي مستوي “الاوقاف”, اصدر مدير اداره الشؤون الاداريه طراد العنزي قرارا بانهاء تكليف 720 موظفا في الوزاره علي بند الاجر مقابل العمل اعتبارا من 31 مايو الجاري وحتي اشعار اخر.

وحذرت مصادر الوزارتين من امكانيه تسبب قرارات انهاء الخدمات في ارباك عمل ادارات وقطاعات ومراكز الاوقاف والصحه وتوقف العمل في الفتره المسائيه خصوصا في بعض المستشفيات, مشيره الي ان المشمولين لم يتسلموا رواتب شهري ابريل ومايو, ما سيوقعهم في ازمات ماليه ومعيشيه خصوصا ونحن علي ابواب شهر رمضان المبارك.

فيما قالت مصادر مطلعه ان مؤسسه الموانئ الكويتيه انهت خدمات 330 موظفا من "البدون" يعملون بنظام اجر مقابل اجر، واضافت المصادر ان الموظفين الذين تم انهاء خدماتهم كانت رواتبهم تبلغ 150 دينار شهريا.

استنكر عدد من النواب قرار وزارة الصحة بانهاء خدمات عدد من الموظفين من فئه البدون من العمل في وزاره الصحه مؤكدين ان القرار مجحف وفيه تعسف حيث طالبوا بايقاف القرار داعيا الي احلال البدون محل الوافدين في جميع الوظائف خصوصا انهم جزء من المجتمع لا سيما ان رواتبهم متدنيه ويعملون تحت بند المكافا.

من جانبه اكد النائب عدنان عبدالصمد استنكاره الشديد لما اعتبره ظلما وتعسفا ضد البدون الموظفين في وزاره الصحه والتوجه لطردهم من وظائفهم، ودعا لاحلالهم محل الذين ياتون من شرق اسيا وشمال افريفيا وغيرهم، معتبرا ان البدون جزء من المجتمع ولهم اقرباء كويتيون.

واعتبر عبدالصمد ان قرار طرد البدون مجحف وظالم وسنتصدي له ونحن في الميزانيات نفكر في خروج قانوني ووضع بند للمكافات لتوظيفهم علي الا تذهب هذه المكافات لاشياء اخري.

واستنكر النائب عسكر العنزي ما تردد عن توجه وزاره الصحه لطرد البدون من وظائفهم بالوزاره مشيرا الي انه قرار مجحف وفيه تعسف وسيتصدي له نواب الامه لانهم جزء من المجتمع الكويتي واخلصوا لهذا البلد وضحوا بارواحهم من اجله ولا يعرفون لهم وطنا غيره.

واضاف عسكر ان قرار وزاره الصحه بتسريح الموظفين البدون يسيء لسمعه الكويت عالميا، فهي بلد خير ومركز انساني عالمي بقرار من الامم المتحده التي منحت أمير الكويت لقب قائد انساني، فكيف تعمل وزاره الصحه ضد الرساله الانسانيه لدولة الكويت؟!

وتابع: "اننا نستغرب قيام وزاره الصحه باتخاذ هذا القرار غير الانساني وكان الاولي الوقوف مع فئه البدون الذين يعيشون حياه صعبه في ظل غلاء المعيشه وقله الدخل".

واستغرب عسكر التعسف وعدم مراعاه الوضع الانساني في التعامل مع ابناء فئه البدون، التي تعتبر جزءا من كيان المجتمع وتركيبته.

واوضح ان رواتب الموظفين البدون بوزاره الصحه وكل وزارات الدوله، متدنيه جدا ويعملون تحت بند المكافات وبالتالي فان اجمالي ما يحصلون عليه لا يمثل اي عبء علي ميزانيه الوزاره، داعيا الي استمرار البدون في عملهم بوزاره الصحه وباقي الوزارات لتوفير العيش الكريم للعديد من الاسر من البدون، مع قرب حلول شهر رمضان.

فيما طالب النائب طلال الجلال وزير الصحة علي العبيدي بايفاق قرار انهاء خدمات البدون العاملين علي بند المكافاه بالوزاره، واعاده كل من شمله هذا القرار الذي لم يراع اوضاعهم الانسانيه الي عملهم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل