المحتوى الرئيسى

ما كشفت عنه جوجل في اليوم الأول لمؤتمرها للمطورين لعام 2015 - البوابة العربية للأخبار التقنية

05/29 13:51

استغلت شركه جوجل اليوم الاول من مؤتمرها السنوي للمطورين لهذا العام، Google I/O 2015، والذي انطلق الخميس في مدينه سان فرانسيسكو الامريكيه، للكشف عن مجموعه متنوعه بين المنتجات الجديده والتحديثات لخدماتها سواء الموجهه للمستخدم العادي او مطوري التطبيقات.

وكان من ابرز المنتجات الجديده التي تم ازاحه الستار عنها خلال اليوم الاول، الاصدار القادم من نظام اندرويد، الي جانب تطبيق الشركه الجديد للصور والمنفصل عن شبكه جوجل بلس، اضافه الي خدمه للدفع الالكتروني خاصه باندرويد، ومنصه لاجهزه انترنت الاشياء.

وفي المقابل، اعلنت جوجل عن تحديثات قادمه في نظامها للساعات الذكيه، وفي خدمتها للخرائط، وفي ادواتها للمطورين، وفي نظارتها للواقع الافتراضي، وفي خدمه المساعد الشخصي “جوجل ناو”، وفي متجرها الالكتروني المعروف باسم بلاي.

وبدات الشركه مؤتمرها باعلان خاص يهم مستخدمي متجر بلاي من الولايات المتحده الامريكيه، بالاعلان عن توافر شبكه البث التلفزيوني عبر الانترنت HBO Now علي المتجر لمستخدمي اندرويد، بعد ان كانت متاحه فقط لمستخدمي اجهزه ابل الذكيه العامله بنظام iOS.

ومن ثم، تحدثت جوجل عن الاصدار القادم من نظام اندرويد، والتي تطوره حاليا تحت الاسم اندرويد ام Android M، والذي سيجلب للمستخدمين عده تحسينات ابرزها في كيفيه ادارتهم للصلاحيات الممنوحه للتطبيقات المثبته علي اجهزتهم.

وسيستطيع مستخدمو الاجهزه العامله بنظام اندرويد ام التحكم في صلاحيات التطبيقات، ومنحها فقط صلاحيات الولوج للمعلومات التي يرغبون في الكشف عنها فقط، كما سيتمتع هؤلاء المستخدمين بتقنيه Doze الجديده لتحسين استهلاك طاقه بطاريات اجهزتهم، وبدعم اكبر من الاصدار الجديد لمستشعرات قراءه البصمه.

ويجلب الاصدار الجديد كذلك من اندرويد دعم لمنفذ كابلات التوصيل من نوع USB-C متعدد الاستخدامات، اضافه الي دعم لتقنيه WebView لتحسين تجربه تصفح الانترنت، وذلك بجانب تسهيل في عمليه التحكم في الصوت بالاجهزه الذكيه العامله به.

واكدت جوجل ان نسخه للمعاينه من اصدار اندرويد ام اصبحت متاحه للمطورين بدايه من يوم الخميس، الا انها ستكون متاحه للعاملين باجهزه نكسس 5 ونكسس 6 ونكسس 9، ويمكن تنزيلها من موقع الشركه للمطورين عبر الرابط developer.android.com.

وبجانب اندرويد ام، كشفت جوجل عن خدمتها للدفع الالكتروني اندرويد باي Android Pay، والتي وصفتها جوجل انها تتميز بالبساطه والامان، وستستخدم تقنيه اتصالات المدي القريب NFC، وانها داعمه للعمل ضمن تطبيقات الطرف الثالث، وقابله للاستفاده من مستشعرات البصمه لتاكيد الدفع عبر بصمات المستخدمين.

وقالت الشركه ان خدمه اندرويد باي ستعمل مع 700،000 متجر في الولايات المتحده، وسيمكن استخدامها في شراء التطبيقات، او الشراء من داخل التطبيقات، وستدعم الخدمه هواتف اندرويد التي تعمل باصدار 4.4 او اعلي.

وقدمت جوجل كذلك خلال اليوم الاول من المؤتمر نظام Brillo وهو نسخه تم تعديلها من نظام اندرويد لتكون مناسبه للعمل علي اجهزه انترنت الاشياء، حيث ابقت الشركه علي مهام نظام تشغيل الاجهزه الذكيه الرئيسيه.

وسيكون Brillo قادرا علي تشغيل مختلف الاجهزه البسيطه وتحويلها الي اجهزه ذكيه قادره علي الاتصال بينها عبر تقنيه بلوتوث وشبكات واي فاي، حيث اشار ساندر بيتشاي، نائب رئيس جوجل، الي ان استعمال النظام سيسمح للمستخدمين بالحصول علي المزيد من الرفاهيه في البيت واماكن العمل.

واضاف بيتشاي انه يمكن توظيف النظام لتحسين اداء بعض القطاعات كالزراعه والنقل، وذلك قبل ان يتطرق الي نظام Weave والذي يسمح بشكل اصلي بالاتصال بين تطبيقات الهواتف الذكية و اجهزه انترنت الاشياء.

وستتوافر النسخه التجريبيه من نظام Brillo للمطورين في الربع الثالث من السنه الجاريه، اما Weave فسيتوافر بعد شهر او شهرين من ذلك.

وحسمت جوجل خلال المؤتمر الجدل الدائر حول امكانيه اطلاق تطبيق منفصل للصور عن شبكه جوجل بلس، حيث قامت بالفعل بالكشف عن تطبيقها الجديد Google Photos، الذي يملك عده مميزات ابرزها تقنيه متقدمه لتصنيف الصور وتخزينها سحابيا اضافه الي مساعد متطور لتحرير الصور.

ويقوم التطبيق بتحليل الصور وتنظيمها تلقائياً في مجموعات علي واجهه التطبيق، حيث يستطيع التمييز بين محتواها، كما يستطيع تحديد الاشخاص بداخلها، وبفضل التقنيه المتطوره فيه، اصبح مستخدموه قادرون علي البحث عما بداخل الصور؛ اما ميزه المساعد Photos Assistant، تتيح للمستخدمين دمج الصور بطرق مختلفه؛ وهو التطبيق الذي ياتي كذلك بخيارات سهله لمشاركه الصور.

واطلقت جوجل التطبيق الجديد علي كل من نظام اندرويد وذلك عبر متجر بلاي، ونظام iOS عبر متجر اب ستور، ولمستخدمي اجهزه سطح المكتب عبر الموقع الرسمي photos.google.com.

وبعيداً عن المنتجات الجديده، فقد اعلنت جوجل عن تطويرها لمميزات جديده في نظام تشغيل الساعات الذكيه خاصتها، والمعروف باسم اندرويد وير، وابرزها ميزه لتشغيل الساعات بشكل مستمر باقل قدر من الطاقه تحت اسم “Always On”.

وتُبقي الميزه الساعه عامله بشكل دائم، لكنها تُخفض استهلاك الطاقه عن طريق تحويل واجهه الساعه الي اللونين الابيض والاسود، وتعود ملونه عند استخدام التطبيقات، لكن بعد ثواني من عدم الاستخدام تعود الواجهه الي اللونين الابيض والاسود، وستتوفر هذه الميزه في تطبيقي “خرائط الملاحه”، و”جوجل كيب” Google Keep للملاحظات والقوائم.

وقامت جوجل بدعم “الايماءات” في النظام، مما سيتيح للمستخدمين التحكم بالساعه عن طريق حركات معينه باليد، كما اضافت ميزه لرسم “الرموز التعبيريه”، واعلنت كذلك عن توافر 4000 تطبيق مخصص للعمل علي الساعات الذكيه العامله باندرويد وير.

واعلنت جوجل ايضا خلال المؤتمر عن ميزه “Now on Tap” في خدمه جوجل ناو، والتي تتيح عمل الخدمه من داخل التطبيقات الاخري، حيث يمكن عند تصفح رساله الكترونيه تتحدث عن فيلم معين الضغط والتثبيت علي زر الشاشه الرئيسيه لعرض معلومات عن الفيلم، كما يمكن اثناء تصفح خبر عن شخصيه مشهوره علي متصفح “جوجل كروم”، بدلاً من فتح تبويب جديد للبحث عن الشخصيه، الضغط ببساطه علي اسم هذه الشخصيه وستظهر كل المعلومات المتاحه عن هذه الشخصيه.

وتقوم هذه الخاصيه بشكل عام، بعرض المعلومات من اي مكان علي الهاتف الذكي، عن طريق تحليل النصوص والبيانات، واظهار المعلومات عند البحث عنها؛ وستتيح جوجل للمطورين تشغيلها داخل تطبيقاتهم، كي تُعرض المعلومات بنفس الكيفيه، حتي في تطبيقات الطرف الثالث غير التابعه للشركه.

ومن ابرز ما اعلنت عنه جوجل خلال اليوم الاول من مؤتمرها، هو تاكيد عزمها توفير امكانيه استخدام خدمتها للخرائط، Google Maps، دون الحاجه للاتصال بالانترنت، حيث ستتوافر الخدمه بكافه مزاياها الرئيسيه مثل تصفح الخرائط دون تنزيلها بشكل مسبق، والحصول علي الاتجاهات خطوه بخطوه، والدعم الصوتي.

واشارت جوجل الي ان توفير خدمتها للخرائط للعمل دون انترنت سيتم خلال وقت لاحق هذا العام، وعلي غرار خدماتها الاخري التي تم توفيرها بنفس الكيفيه، فان الخدمه ستتوافر اولا في عدد من البلدان التي تواجه مشاكل كبيره في الاتصال المستمر بشبكة الإنترنت.

هذا، وقامت جوجل كذلك بالكشف عن تحسينات بنظارات الواقع الافتراضي الخاصه بها Cardboard، اضافه الي جعلها متاحه للاستعمال بشكل رسمي علي الاجهزه العامله بنظام التشغيل iOS، الذي تطوره منافستها شركة أبل.

ومن التحسينات التي جرت علي نظارات Cardboard، هي دعم الهواتف التي يصل قطرها الي ست بوصات، وتخفيض عدد الخطوات اللازمه لتركيبها من 12 خطوه الي ثلاث خطوات فقط، بالاضافه الي تعديل الزر المغناطيسي فيها ليصبح متوافقا مع كل الهواتف الذكيه.

ويمكن تحميل التطبيق الرسمي لنظارات Google Cardboard لهواتف ايفون عبر صفحته الخاصه علي متجر تطبيقات ابل، حيث اعلنت جوجل عن توافر للمستخدمين مجانا.

وشملت التطويرات الجديده التي اعلنت عنها جوجل، متجرها الالكتروني المعروف باسم بلاي، والتي تتركز علي علي فلتره محتوي المتجر لتناسب اهتمامات المستخدمين، حيث كشفت ميزه “العائله” Family، وعن ميزه اخري لتحسين نتائج البحث لتقدم اقساما ذات صله بموضوع البحث واهتمامات المستخدم في نفس الوقت.

وتتيح ميزه Family للمستخدمين من الاباء فلتره محتوي متجر بلاي الالكتروني لعرض ما هو مناسب فقط للعائله والاطفال بمختلف فئاتهم العمريه، سواء كان المحتوي افلام او تطبيقات او كتب، وهي الميزه التي ستكون متاحه للمستخدمين خلال الاسابيع القليله القادمه.

واضيف الي المتجر الالكتروني كذلك عند استخدام الميزه العائليه بعض الخصائص التي تساعد الاباء في التحكم بما يشاهده اطفالهم عند استخدامهم للاجهزه العامله بنظام اندرويد، ابرزها خاصيه منع التحميلات او شراء او بث المحتوي بناء علي الفئه العمريه.

وفي المقابل، ستعمل ميزه فلتره نتائج البحث علي متجر بلاي، عند البحث عن بعض الكلمات مثل “تسوق” Shopping حيث ستظهر للمستخدم اقسام للمحتوي، مثل قسم الموضه Fashion بدلاً من اظهار المحتوي مثل التطبيقات مباشره.

هذا، وخصت جوجل المطورين بخيارات تعزز من قدراتهم عند تطوير التطبيقات، فلمطوري تطبيقات iOS، اقامت الشركه اتفاقيه مع القائمين علي اداه CocoaPods الشهيره في برمجه التطبيقات الخاصه باجهزه ابل، لتفتح للمطورين امكانيه دمج خدماتها بسهوله داخل تطبيقاتهم الموجهه لهذه الاجهزه الذكيه.

ومن ضمن الخدمات التي يمكن للمطورين عبر اداه CocoaPods دمجها بتطبيقاتهم لنظام iOS، خدمه جوجل لتحليل البيانات “جوجل انالايتكس” Google Analytics، وخدمه خرائط جوجل، وستتوفر مكتبه الخدمات في اداه التطوير في وقت قريب.

ولمطوري اندرويد، اعلنت جوجل عن توفير مميزات تتيح لهم اختبار التطبيقات ومدي فاعليتها قبل طرحها رسميا، ومنها ميزه تظهر لهم لقطات شاشه وهميه توضح كيفيه ظهور تطبيقاتهم في قوائم متجر “جوجل بلاي” قبل نشرها علي المتجر، كي يستطيعوا اختيار افضل الوان لايقونه التطبيق، ودراسه التاثير النفسي للسعر الذي حددوه، ومعرفه اذا كان مناسباً ام لا، كما ستوفر الشركه صفحه لكل مطور علي متجرها، ستعرض من خلالها بذه مختصره عنه وجميع تطبيقاته.

وستطلق الشركه كذلك لمطوري اندرويد خدمه سحابيه، Cloud Test Lab، لاختبار التطبيقات علي نحو 20 جهازا مختلفا، لوذلك لمعرفه ما اذا كانت ستتعرض للتوقف المفاجئ علي اي من تلك الاجهزه، وذلك لمساعده المطورين علي التغلب علي مشاكل تطبيقاتهم قبل طرحها لعامه المستخدمين.

ولنفس المطورين استعرضت الشركه النسخه 1.3 من اندرويد ستوديو، والذي يعد بمثابه اداه مساعده في كتابه التطبيقات الموجهه لنظام اندرويد، وتاتي تلك النسخه بتحسينات علي مستوي سرعه بناء التطبيقات والنتائج النهائيه.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل