المحتوى الرئيسى

أهم الأخبار الاقتصادية في العالم.. اليوم

05/29 16:49

تنشر "المال"، اهم الاخبار الاقتصاديه العالميه، التي تحتاج لمعرفتها، اليوم الجمعة، وهي كالتالي:

1-  البورصه الصينيه تتمكن من تعويض خسائرها في جلسه تداول مبكره، مع تراجع مؤشر شنغهاي المركب بنسبه 11% نزولًا عن المستويات المرتفعه التي بلغها امس الخميس، لكن الاسهم عادت للصعود بحده لتنهي جلسه الجمعه علي تراجع بنسبه 0.2% فقط.

 وعلي الرغم من تصاعد مخاوف نشوء فقاعه في الاسهم الصينيه فلا زالت السيوله العالميه، تتدفع علي الاسواق الصينيه التي حصلت وفقًا لتقرير نشرته صحيفه الـ"فاينانشال تايمز" علي نحو 4.6 مليار دولار من الخارج خلال الاسبوع الماضي.

2-  تنامي مخاوف الخروج من اليونان في اليوم الختامي لاجتماعات حضرها وزراء ماليه الدول السبع الكبار، وحذر  محافظ البنك المركزي الياباني من خروج اليونان الذي سيفقد الوحده النقديه الاوروبيه استقرارها.

3-  الاموال تخرج بكثافه من البنوك اليونانيه، اذ هبطت ايداعاتها لتصل الي ادني مستوياتها منذ عام 2005، بعد سحب 5.6 مليار يورو في شهر ابريل، وخسر النظام المصرفي اليوناني 100 مليار يورو منذ عام 2009.

4-  واوضحت تقارير ان تراجع اسعار الفائده يضر بصندوق الانقاذ الاوربي، واشار تقرير نشرته وكاله "رويترز"، الي ان ما يزد عن نصف رأس مال الصندوق، بما يعادل 80 مليار يورو تم استثماره في ادوات ماليه ذات اسعار فائده سلبيه.

5-  يعاني الاقتصاد السويسري من الانكماش، والتراجع بنسبه 0.2% في الربع الاول بعد اتخاذ البنك الوطني السويسري قرارًا بوقف العمل بسقف للفرانك، وهو ما ادي الي تكبيد الصادرات خسائر بنسبه 15%، ويعد الانكماش الحالي هو الاكبر منذ مطلع عام 2009.

6-  تقترب شركه "انتل" من التوصل الي صفقه لشراء شركه Altera، واشارت صحيفه "نيويورك بوست"، الي اقتراب توقيع شركه "انتل" علي صفقه للاستحواذ علي شركه "Altera" نظير 15 مليار دولار، وتعد الصفقه هي اكبر استحواذ لشركه انتل.

7-  اعلنت شركه "جيمزتوب" لبيع العاب الفيديو تحقيق ارباح بلغت 0.68 دولار للسهم، لتتخطي بسهوله تقديرات حي المال في وول ستريت استقرت عند مستوي 0.58 دولار للسهم.

8-  قالت وكاله "بلومبرج"، ان جاري كوهين رئيس بنك جولدن مان ساكس، تم ادراجه ضمن قائمه قصيره من الاقتصاديين المرشحين لشغل منصب المدير التنفيذي لصندوق "بيمكو" العالمي بدلًا من محمد العريان.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل