المحتوى الرئيسى

«أعماق إثيوبيا» تكشف عن أقدم فك للجنس البشري

05/28 21:13

سفير مصر باثيوبيا: زياره السيسي احدثت قفزه في العلاقات بين البلدين

محلب من اثيوبيا: دون امن ليست هناك تنميه

بالفيديو| داعش يذبح 28 اثيوبيا رفضوا دفع الجزيه في ليبيا

كشف علماء الحفريات عن عثورهم علي بقايا لعظام الفك والاسنان في منطقه موحله باقليم «عفار» في اثيوبيا، لتمثل فردًا لم يعرف من قبل من شجره عائله الجنس البشري، عاش منذ 3.3 الي 3.5 مليون سنه، الي جانب سلفه البشري الشهير «لوسي».

ووفقًا لما نشره موقع «سكاي نيوز» الاخباري اليوم، قال العلماء ان هذه الحفريات تسلط مزيدًا من الضوء علي حقبه مهمه في نشوء الانسان وتطوره قبل ظهور جنس «هومو»، كما انها تطرح اول دليل علي ان نوعين مبكرين من اسلاف البشر عاشا في نفس الزمان والمكان قبل ثلاثه ملايين عام.

واضافوا ان «النوع الجديد يجمع بين السمات المميزه للقرده والانسان في ان واحد، مثل نوع لوسي او القرده الجنوبيه المكتشفه في منطقه عفار بشمال شرق اثيوبيا، لكنه مختلف بدرجه كبيره».

وقال عالم السلالات البشرية القديمه بمتحف «كليفلاند» للتاريخ الطبيعي، يوهانيس هايلي سيلاسي، الذي اشرف علي هذا البحث الذي اوردته دوريه «نيتشر»، ان وضع عظام الصدغ للنوع الجديد، وصغر حجم الاسنان بشكل عام، ربما جعله يبدو اكثر شبها بالجنس البشري اكثر من الشبه بالنوع «لوسي».

فيما قالت عالمه السلالات البشريه القديمه بقسم تطور الانسان، التابع لمعهد «ماكس بلانك» لتطور السلالات في المانيا، ستيفاني ميليلو، انه بالمقارنه بلوسي فان النوع الجديد لديه فك سفلي اكثر متانه، كما ان عظام الصدغ اكثر بروزًا عن الفك العلوي، والاضراس ذات ميناء اكثر كثافه، مع الصغر النسبي لاسنان المنطقه العلويه والسفليه من الصدغ.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل