المحتوى الرئيسى

نباتات آكلة للحوم.. صراع مع الطبيعة من أجل البقاء

05/28 16:57

مازالت النباتات الاكله للحوم تثير فضول العلماء الذين يحاولون الكشف عن اسرار هذه النباتات التي يتغذي معظمها علي الحشرات. ويحاول الباحثون معرفه الجينات المسؤوله عن قدره هذا النوع من النبات علي افتراس الحشرات والحيوانات وتحليلها للحصول علي مواد غذائية من اجسامها. وقد نجحت مؤخرا مجموعه بحثيه من جامعة فورتسبورغ في تحديد جينات لدي نبته فينوس التي تسمي ايضا بـ "صائده الذباب" يعتقد انها مسؤوله عن قدره النبته علي تحليل الحشرات التي تفترسها وبالتالي حصولها علي بعض العناصر الغذائيه كالبوتاسيوم، وذلك حسب ما اعلنته الجامعه الالمانيه في بيان حول الموضوع.

ويعزو العلماء قدره هذه النبته علي افتراس الحشرات الي البيئه الجغرافيه والطبيعيه التي تعيش فيها. التربه الفقيره في تلك المناطق جعلت هذه النبته تشهد علي مر تطورها تحورا جعلها قادره علي افتراس الحشرات كمصدر للعناصر الغذائيه الضروريه للبقاء قيد علي الحياه.

تعتمد نبته فينوس "صائده الذباب" علي اوراقها التي تتحول الي مصيده لجذب وافتراس الحشرات. فحين تلامس الحشرات الشعيرات الدقيقه الموجوده في الاوراق تنغلق بسرعه شديده وتتحول الي ما يمكن وصفه بمعده تقوم بتحليل ما تم صيده. وهنا تلعب الغدد الموجوده في النبته دورا مهما حيث تقوم بافراز انزيمات تعمل علي تحليل فريستها لاسيما ان هذه النباتات لا تملك جهازا هضميا حقيقيا. وتساعد عمليه التحليل علي تحويل الحشرات الي عناصر غذائيه يمكن امتصاصها كالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل