المحتوى الرئيسى

5 نصائح للتعامل مع الشخصية "الشكاكة"

05/28 14:37

تحتاج الشخصيه الشكاكه الي معامله من نوع خاص كي تستطيع تفادي الصدام معها خاصه بين الازواج، فتركيبه هذه الشخصيه تميل الي التفسير "غير المبرر" لتصرفات الناس من حوله، فيكون شكاكاً ويحمل الضغائن بشكلاً مستمرًا، حيث يفسر جميع التصرفات علي انها عدوانيه او مليئه بالاضطهاد والاساءه له، ونادراً ما يذهب المصاب بهذا الاضطراب الي العيادات النفسيه.

وتوضح دكتوره هبه العيسوي استاذ الطب النفسي في جامعه عين شمس التفسيرات النفسيه الاجتماعيه لهذه الشخصيه منذ الصغر، وهي التعرض للحرمان، والقسوه، وعدم الشعور بالامن، يولد لدي الطفل احساس بالخوف وعدم الامان من المحيط الاجتماعي، ما يبعث في النفس زياده الحذر والحيطه من الناس.

وتتجه التفسيرات العضويه الي ان زياده ماده الدوبامين، وهي احدي النواقل العصبية في الدماغ، خاصه في الفص الامامي يجعل الشخص يميل الي العناد والتحدي والحذر الزائد والشك.

ومن الاعراض التي تميز الشخصيه الشكاكه.

- الشك دون دليل مقنع ان الاخرين يستغلونه او يريدون له الاذي او يخدعونه.

- شكوك مسيطره في ولاء او امكانيه الثقه بالاصدقاء والزملاء.

- التردد كثيرا في اطلاع الاخرين علي اسراره خوفًا من ان تستغل يوما ما ضده بشكل او باخر.

- تفسير الاحداث بانه يقصد منها شيئًا او ان ورائها نوايا خبيثه.

- يري في اي شيء يحدث من حوله تعديًا عليه او اساءه له.

- شكوك متكرره في الزوج دون دليل واضح.

واشارت الي ان هذا التوجه في التفكير والانفعالات والسلوك يشمل جميع نواحي الحياه وكل الناس بدون استثناء، وعن كيفيه التعامل مع الشخصيه الشكاكه تنصح هبه بالاتي:

1- الصراحه والوضوح معه في الاقوال والافعال.

2- الحذر عند الاعتذار منه او مصارحته لانه قد يفسر ذلك بغير المقصود. 3- تجنب مجادلته وانتقاده خاصه امام الناس، وكن لطيفاً معه عند محاوله اقناعه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل