المحتوى الرئيسى

موجات حديثة تقلل المشاعر الدينية فى المخ

05/28 13:34

كشفت دراسة جديدة أن تسليط نبضات مغناطيسية على مناطق معينة فى مخ الانسان قد يؤدى إلى تقليل المشاعر الدينية أو الروحانية لديه.

وأفادت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية الشعبية بأن الدراسة كشفت أن استثارة الجزء الأيمن من المخ والمعروف باسم "الفص الجدارى" يؤدى إلى تقليل المعتقدات الدينية لدى البشر.

ويبدو أن الدراسة تساهم فى فهم الأليات العصبية وراء التدين والروحانيات، وأجرى الدراسة الطبيب كريستيانو كريسينتينى وزملاؤه من جامعة "يوداين" فى إيطاليا.

وفى أثناء الدراسة، طلب من 14 شخصًا من الكاثوليك الخضوع لاختبار يعرف باسم اختبار "الضمنية الجمعية" حيث يطلب من المشاركين فيه الاختيار بين أزواج من الكلمات التى تم تصنيفها على أنها روحانية وغير روحانية وحسنة وسيئة، طبقاً لما ورد بوكالة الأنباء "الألمانية".

وكشفت الدراسة أنه بمجرد تذكير الشخص بالرب، فإن ذلك يمنحه الشجاعة للسعى والأقدام على المخاطر.

ويرى علماء النفس أن الاشخاص المتدنين قادرين على المخاطرة لأنهم يعتقدون أن الرب سيحميهم من أى سوء.

وقالت "ديلى ميل" إن الدراسة التى نشرت فى دورية "سايكولوجيكال ساينس" لعلوم الطب النفسى الصادرة عن "جمعية العلوم النفسية"، تتناقض مع دراسة أخرى كانت تفترض أن الأشخاص المتدينين أقل ميلا لخوض المخاطرات مثل المقامرة.

وبعد خضوعهم لاختبار تحكم أولى، يتم تعريض المشاركين فى الدراسة لنبضات كهرومغناطيسية أثناء خضوعهم للاختبار مجددا.

ويتم توجيه مجال مغناطيسى تصل قوته إلى 0.93 تسلا، وهى قوة تعادل قوة مغناطيس ثلاجة، إلى أجزاء رئيسية فى المخ بحيث يتم تحفيز "الفص الجدارى السفلى" الذى يبدو أنه يرتبط بالتدين والروحانيات.

ويقول الباحثون إن الهدف وراء هذا الإجراء هو بحث إلى أى مدى يمكن تعديل التمثيل الذاتى الضمنى للتدين والروحانيات عند الاشخاص، وفقا لتغيير درجة استثارة الفص الجدارى السفلى.

ويقر العلماء بأن تجربتهم كانت عينة مقيدة نسبيًا، إلا أنهم مازالوا يؤكدون أن الافكار الدينية يمكن أن تقل عن طريق استثارة أجزاء فى المخ.

نرشح لك

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل