المحتوى الرئيسى

تنشر "بوابة روزاليوسف " دليل مؤتمر منظمه العمل الدولية رقم 104 لسنة 2015

05/27 20:27

تنشر "بوابه روزاليوسف " دليل مؤتمر منظمه العمل الدوليه رقم 104 لسنه 2015،والذي تبدا فهعالياته في الفتره من 1 وحتي 13 يونيو المقبل بحضور جميع اطراف العمل في العالم ..وينعقد في قصر الأمم المتحده مقر منظمه العمل الدوليه بجنيف...

يعد مؤتمر العمل الدولي هو اعلي هيكل للمنظمه لاتخاذ القرار ويعقد هذا اللقاء بشكل مؤسسي كل عام في شهر يونيه من خلال وفود ثلاثيه تمثل 185 دوله عضو داخل المنظمه.

ويتكون المؤتمر من لجان عامه ولجان فنيه ، اما عن اللجنه العامه فهي تعقد داخل قاعه الاجتماعات الكبري في قصر الامم حيث يتم افتتاح اعمال المؤتمر وكذا الجلسه الختاميه .

اما المقصود باللجان الفنيه فالمنوط بها مناقشه التقارير التي ترفع من جانب رئيس مجلس اداره المؤتمر وكذا تقرير مجلس الاداره والمدير العام .

بالنسبه للجلسه العامه تحوي في طياتها كافه الاجراءات الرسميه الخاصه بالمؤتمر وتستخدم هذه القاعه الكبري لاستقبال الوفود رفيعه المستوي وهي تتضمن رؤساء الدول او الحكومات .

تجدر الاشاره هنا ان اعمال قمه عالم العمل سوف تستقبل ضيوف صباح ومساء الخميس 11 يونيه .

كما ننوه  ان لمؤتمر يشكل لجان تقع علي عاتقها مناقشه التقارير الفنيه علي جدول اعمال وهي تعني هنا الاعمال الموجود علي الفقره 6،5،4 وسوف نشرحها في حينها .

تلتقي هذه اللجان بشكل ممنهج اثناء اعمال المؤتمر حتي تصل في النهايه الي تقارير نهائيه بشكل جيد محددين وجهه النظر الخاصه بالفرق الثلاث والتقرير النهائي ترسل مسودته لاقرارها من قبل الجلسه العامه في فصر الامم.

وكما تعلمون ان مجلس اداره العمل الدوليه يتابع باهتمام سير العمل اليومي حتي يستطيع في النهايه ان يصل الي التقرير المناسب الذي من خلاله يرفع من شان العمل داخل المنظمه ، هذا وتعد قرارات مجلس الاداره للجلسه 323 والمنعقد خلال الفتره من 27-12 مارس 2015 ستجدونها موجوده داخل هذا التقرير والذي تم من خلالها تحديد عدد من الاجراءات الهامه حيث طالب مجلس الاداره مكتب العمل الدولي باتخاذ الاجراءات اللازمه لفاعليات المؤتمر بتخفيض مده المؤتمر لتكون اسبوعين فقط دون ان يؤثر ذلك علي سير العمل.هذا وقد قمنا بوضع الخطه المقترحه منذ شهر ابريل حتي نستطيع

 الخروج بهذا الدليل وسوف يكون هذا الدليل بمثابه ورقه رسميه فاعله بمجرد اقرار ذلك من المؤتمر صباح الاثنين 1-6-2015 .

هذا ونوجه عنايه سيادتكم بان هناك مجله توزع يومياً خاصه باعمال المؤتمر تحوي التفاصيل الخاصه بالاجتماعات من حيث تحديد اوقاتها  واماكنها وبرامج المؤتمر و كذا قائمه بالمتحدثين .

كما نوجه عنايه سيادتكم بان كافه جلسات الجلسه العامه تذاع علي الهواء مباشره علي الانترنت .

1-  تقرير رئيس مجلس اداره العمل الدولي وكذا المدير العام .

2-   مسوده البرنامج والميزانيه لعام 2016 -2017 وقضايا اخري .

3- ورقه معلومات وتقارير تتناول الاجراءات المتبعه حول تطبيق الاتفاقيات والتوصيات .

(ب‌)  تقارير وضعت علي قائمه جدول اعمال المؤتمر و مجلس الاداره :

4-  ايجاد المشاريع الصغيره والمتوسطه وعلاقاتها بالعمل اللائق وايجاد وظائف ( مناقشه عامه ) .

5-  تسهيل الانتقال من الاقتصاد الغير الرسمي للاقتصاد الرسمي ( المناقشه الثانيه حيث نوقشت الورقه الاولي في الجلسه 103 لعام 2014 ) .

6- مناقشه مستضيفه للهدف الاستراتيجي للحمايه الاجتماعيه ( حمايه العامل ) في ظل متابعه اعلان منظمه العمل الدوليه حول الحمايه الاجتماعيه في ظل التجاره العادله 2008 .

(ج) اجراءات اصلاحيه تقدم المؤتمر المنعقد خلال 15 يوم :

1- قرار مجلس اداره منظمه العمل الدوليه باتخاذ اجراءات قويه لتقييد الاجراءات الخاصه بايه اعمال اضافيه من جانب الوفود او عقد جلسات تعريفيه وذلك لتفادي تعطيل المؤتمر .

2- كما قرر مجلس الاداره ان تكون الجلسه الافتتاحيه في اضيق الحدود و في اقل نطاق .

*وقد اتخذت كافه الجهود لتقليل الفتره الزمنيه وذلك باخطار المدير العام كي يقدم ورقه عمله اثناء الانعقاد كما سيقوم كل من رئيس مجلس الاداره وكذا رؤساء فريقي الاعمال واصحاب الاعمال بتقديم كلماتهم بشكل مقتضب .

3- قمه العمل الدوليه .

*سوف يكون عمل اللجان الفنيه لمده  تسعه ايام كامله من 10-1 يونيه .

*يتم اقرار التقارير الفنيه من الفرق الثلاث (عمال- اصحاب العمل – الجكومات )علي ان تقدم بعد اصلاحها قبل العرض ب24 ساعه علي الاقل ، اما تقارير اللجان سوف تقدم الي المنظمه قبل الخميس 11 يونيه .

*الشفافيه – المثابره – الاهداف :-

ستبذل كافه الجهود بتحسين قنوات الاتصال خاصه فيما يتعلق بالاتصال والخطط المقترحه للعمل ونقاط الحوار المختلفه من خلال دفع عجله العمل بين كافه الاطراف في كافه  اللجان المختلفه من خلال نظام عمل صارم

سيبذل مسئولي اللجان بالمؤتمر كافه الجهود من اجل اداره الجلسات بدقه والزام المشاركين بالمواعيد المحدده .

*سوف تعرض محاضر الاجتماعات بشكل منتظم .

قرر المؤتمر السماح للجنه تيسيرا لاعملها الخاصه بالنظر في الشكاوي المقدمه من اعضاء المؤتمر بان خفض مجلس الاداره الوقت المخصص لتقديم النظر في الشكاوي المقدمه من 72 الي 48 ساعه من فتح المؤتمر ومن 48الي  24 ساعه بعد طبع القائمه الاولي للحضور مع اعطاء اللجنه حق اتخاذ قرارها فيما تراه علما بان الوقت المحدد للشكاوي تم تقليصه من 7 :5 ايام من افتتاح المؤتمر .

الاحد 31 مايو - الاثنين 1 يونيه :

*تيسيراً لعمل اللجان حيث تبدا اعمال المؤتمر صباح يوم 1 يونيه 2015 وبناءاً علي طلب الفرقاء الاجتماعيين (عمال وحكومات واصحاب اعمال) يتم اقرار عرض اللقاءات التمهيديه للفرق لكي تكون بمثابه اجتماعات تحضيريه لهم يوم الاحد 31 مايو علماً بان الاجتماعات سوف تبدا رسمياً يوم الاثنين 1 يونيه من 9 صباحاً حتي 30ر11 ويعقد فريق الحكومات اجتماعاً من 30ر10-30ر11 فانه يجب علي المشاركين الممثلين للحكومات والعمال واصحاب الاعمال ان يقدموا مقترحهم لتسميه مندوبهم في اللجان المختلفه ويتعرفوا علي الاساليب المختلفه للعمل اليومي .

*يجب علي اعضاء الوفود الثلاثيه ان يصلوا الي جنيف بوقت كاف حتي يتسنوا لهم حضور هذه الاجتماعات الاثنين 1 يونيه : الجلسه الافتتاحيه .

*تبدا اعمال الجلسه الافتتاحيه يوم 1 يونيه الساعه 45ر11 صباحاً هذا وسوف يطلب من الجميع انتخاب مسئول المؤتمر واتخاذ الاجراءات المطلوبه في حينها .حيث ستتقابل المجموعات المنتخبه بعد الافتتاح من الساعه 1-130 لاتخاذ الاجراءات المناسبه للترتيبات الخاصه بالمؤتمر ، وايه تغييرات بشان استثناء من اللوائح فيما يتعلق باي ماده يجب الرجوع الي اللوائح الاساسيه لمنظمه العمل الدوليه . هذا و سوف يتم تقديم ورقه لن تقرا في المؤتمر او اثناءه بل ستوزع علي الحاضرين كاجراء انتقالي عام 2015 وسوف تعرض التغييرات الطفيفه في المؤتمر علي اضيق نطاق .

*من الاثنين 1 يونيه حتي الاربعاء 10 يونيه:

 اعمال المجموعات تبدا الساعه 30ر2م كما تبدا اعمال المجموعات هناك جدول تم تحديده بدقه من جانب اللجان المختصه وسيكون جاهزاً لاقرار صباح يوم 1 يونيه , تم تحديثه وفقاً لجدول الاعمال.

 وسوف تجتمع اللجنه الماليه علي النحو التالي :

*يوم 3 يونيه يوم عمل كامل . علما بان يوم 5 يونيه نصف يوم ، علي ان يقدم التقرير المالي نهائياً لاقراره يوم 9 يونيه صباحاً .

*الخميس 4 السبت 13 الجلسات العامه – مناقشه التقارير – رئيس مجلس الاداره والمدير العام:

هناك ساعات عمل معروفه للجلسات العامه من 10 صباحاً حتي 1 مساءً , ومن 30ر2 : 6 مساءً .هذه هي المواعيد المقرره ، واي تعديلات في الساعات يتم ارسالها مسبقاً ، سيتم مناقشه تقارير رئيس مجلس الاداره والمدير العام لمكتب العمل الدولي ، كما يتم التصويت علي عضويه جزر الكوك ومسوده التوصيه والانتقال من العمل الرسمي الي العمل الغير الرسمي والميزانيه المقرره خلال 2015 -2016 في جلسه تعقد يوم الجمعه 12 يونيه ، اما تقارير اللجان التي تم ذكرها عالياً سيتم اقرارها بالتصويت يوم الجمعه ايضاً ، اما فيما يتعلق بتقرير لجنه المعايير سيتم التصديق عليها يوم السبت 13

 يونيه الخميس 11 يونيه الساعه 30ر10 صباحاً .

*الخميس 11 يونيه : الساعه 10 صباحاً الساعه 1 مساءً

الساعه 30ر2م حتي 6 مساءً

تحت عنوان : ( التغيرات المناخيه وعالم العمل ) .

المكان : قاعه الاجتماعات الكبري بقصر الامم

يعد هذا المؤتمر فرصه هامه جداً للاستماع الي الاثار الخاصه بالتغيرات المناخيه علي العمال والمنشات والمجتمع ، اما اهم هدف للاجتماع هو المبادره بتقديم ورقه عمل لايجاد حلول وصولاً الي العداله الاجتماعيه وتحقيق اعلي معدل للانتاجيه والكشف عن افضل السياسات المرجو اتخاذها في معالجه المشاكل والتحديات التي يواجهها عالم العمل ، وسوف يشمل المتحدثين :-

- رئيس مجلس اداره شركه من اكبر الشركات .

- قائد نقابي من الحركه النقابيه الدوليه .

-  وزراء من عده اقاليم .

هذا وسوف يدير الحوار صحفي مرموق وسيسمح بالمداخلات علماً بان السيـــد / جاي رايدر سيفتتح الجلسه .

اليوم العالمي لمكافحه عمل الاطفال .

سيعقد المؤتمر تحت شعار ( لا لعماله الاطفال ) . نعم للتعليم المتميز ، سوف ينعقد المؤتمر اثناء فتره الغداء وسوف يدار بشكل ثلاثي ، وسيقود الحوار السيد / كاي لاشي سايتا هارتي وسوف يتفقد الاعمال الخاصه بعماله الاطفال ، وهو متخصص في تطبيق الاتفاقيه التي تتناول عماله الاطفال وطريقه التعامل معها ، وسوف تكون هناك مداخلات من جانب ممثل عمال رفيع المستوي وممثل اصحاب الاعمال رفيع المستوي .

الجلسه الختاميه للجلسه 104 لمؤتمر العمل الدولي تتضمن الجلسه الختاميه 104 التوقيع علي التوصيه المقترحه بالانتقال من الاقتصاد المنظم الي الاقتصاد الغير منظم .

هناك تشكيل للجان ، حيث سيسمح لعضو الوفود المشاركه عن كل فريق بمستشار واحد في كل لجنه وفقاً لدستور المنظمه ، لذا يشترط دستور المنظمه بـ 8 مستشارين فقط . هذاو يجب ان يلتزم المشاركين بالقواعد الفنيه التي تضمن الجديه وتحدي الوصول الي الاجماع .

وفقاً لدستور منظمه العمل الدوليه سوف يرسل مدير مكتب العمل الدولي خطاباً بعد المؤتمر بتقرير في حاله عدم الالتزام للفرقاء الثلاثه بنسبه 30% لمشاركه المراه .

يجب ان تلتزم كافه الوفود بالتسجيل قبل 11 مايو 2015 واضعين في عين الاعتبار ان  المؤتمر هذا العام لن يزيد عن 15 يوم .

*ممثلي المنظمات الغير حكوميه :

ايه منظمه مجتمع مدني يجب ان تشترك قبل 12 فبراير 2015 .

*القاء الكلمات امام المؤتمر :

يجب ان تلتزم الوفود بالتسجيل ، ستغلق القائمه يوم 4 يونيه يجب ان ترسل الكلمات بالبريد الالكتروني قبل الميعاد المحدد .

تقوم سكرتاريه كل لجنه بالتعاون مع مسئولي اللجنه بتنسيق القاء الكلمات.

اقل وقت ممكن ولا يسمح باكثر من ثلاث ورقات ، لذا يجب علي المتحدث ان يقتضب في حديثه ويتحدث في صلب الموضوع باسرع وقت  و ذلك فيالجلسه العامه.

يتم توفير خدمات الترجمه باللغات التاليه : الانجليزيه – الفرنسيه – الاسبانيه – العربيه – الصينيه – الالمانيه – الروسيـه. وفي بعض الاحيان يتم توفير الترجمه باليابانيه والبرتغاليه اثناء الاجتماعات الثلاثيه

*التسجيل المسبق في اللجان :

يتم التسجيل قبل بدء المؤتمر في الاجتماعات قبل بدء اعمال المؤتمر .

سوف يتم توزيع الوثائق بشكل محدود تنفيذاً للسياسه الخضراء نرجو من جميع الساده الحضور استخدام اجهزه اللاب توب الخاصه بهم او التابلت الخاص بهم .

*الاجراءات العمليه اثناء المؤتمر :

التسجيل عند الوصول يتم التسجيل بمنظمه العمل الدوليه و لاول مره التشديد علي التسجيل بشكل شخصي للحصول علي البادج الخاص بكم ، والذي يسمح التنقل داخل المنظمه وحضور كافه الاجتماعات ، وسوف يفتح المكتب اعتباراً من الجمعه 29 مايو والسبت 30 مايو  من الساعه الثانيه وحتي الخامسه مساءً والاحد 31 مايو من الساعه العاشره صباحاً وحتي الساعه الخامسه مساءً . بدءا من يوم الاثنين 1 يونيه من الساعه الثامنه صباحاً وحتي الساعه الخامسه مساءً ، فيما عدا السبت 6 يونيو من الساعه الثامنه صباحاً وحتي الساعه الواحده مساءً .

ابتداءً من الاثنين 1 يونيه سيكون هناك مكتب متخصص لتقديم المشوره داخل قصر الامم لتقديم معلومات عامه او الاستفسار عن متعلقات مفقوده  ، وايه معلومات اخري .

*الانتقال ما بين منظمه العمل الدوليه وقصر الامم :

يتم توفير اتوبيس بشكل منتظم مجاني  حيث يبدا عمله من الساعه 30ر7ص وحتي الساعه 8 م ايام الاثنين الي الجمعه علماً بان يوم السبت يكون جدول العمل 30ر7ص الي 1م .

يوجد بنك داخل المنظمه وداخل قصر الامم ولكن هناك احد الصيارفه وفقاً لخبراتنا يوفر التغيرات النقديه باسعار جيده ويتم توضيح العنوان لاحقاً  بجانب مكتب البريد الرئيسي بجنيف

في حاله الاقامه في الفندق توفر السلطات السويسريه اشتراك مجاني لاستخدام المواصلات داخل جنييف وفي حاله الاقامه بالشقق يجب عمل اشتراك او شرائه من محطه القطار الرئيسيه لتفادي دفع مخالفه تصل الي 100 فرانك سويسري واخطار السفاره المصريه  و يعوق الحصول علي تاشيره شنجن لان الجريمه خيانه امانه..

هناك قاعات انترنت مجانيه داخل المكتبه في منظمه العمل الدوليه او قصر الامم وهي تعمل من الساعه الثامنه والنصف صباحاً وحتي الساعه الخامسه والنصف مساءً . و يتم تجهيز بعض صالات للانترنت بجوار القاعه 19.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل