المحتوى الرئيسى

السعودية تتوعد "بمعاقبة من يحاول القيام بدورها" ومعارض كويتي يسترجع جنسيته - BBC Arabic

05/27 16:31

قضايا عديده سياسيه ورياضيه شغلت اهتمامات مستخدمي تويتر ابرزها في السعوديه نقاش دار بين مواطن من القديح وولي العهد محمد بن نايف، ومقتل النقيب مشهور القحطاني. وفي الكويت ترحيب باعاده الجنسيه للنائب السابق المعارض عبدالله البرغش، واهتمام عربي بصعود فريق الهلال السعودي لربع نهائي دوري أبطال آسيا.

اهتم مغردون في السعوديه بنقاش جري بين مواطن سعودي وولي العهد الأمير محمد بن نايف وهو يقدم التعازي لاسر ضحايا تفجير القديح الذي وقع يوم الجمعه 22 مايو / ايار.

ونشر مدونون مقطع فيديو يظهر فيه المواطن وهو يقول للامير بانه "اذا لم تقم الدوله بدورها فهي شريكه بالجرم" ليرد عليه الامير قائلاً انه يتفهم رايه ولا يلومه مضيفاً ان "الدوله قائمه بدورها واي احد يحاول ان يقوم بدور الدوله سيُحاسب" وبان "الدوله ستضبط الامن مع من يخالف".

واطلق مغردون هاشتاغ #الدوله_ستعاقب_من_ياخذ_دورها الذي اعربوا من خلاله عن تضامنهم مع موقف الامير ليظهر الهاشتاغ في اكثر من 23 الف تغريده.

واكد المدون بندر بن تميم ان المملكه ستبقي دائما امنه ومستقره للجميع، قائلاً: "قالها محمد بن نايف وباذن الله وبحول من عنده وقوه ستبقي المملكه امنه مستقره وشامخه".

كما دعا بعض مستخدمي الهاشتاغ الي ضروره توحيد المواطنين والابتعاد عن الانقسامات الطائفيه، احدهم جاستن الروقي الذي كتب: "اتمني من كل سعودي سواء شيعي او سني بان يكونوا يدا واحده في الاسلام يجمعكم بلاد الحرمين بمشيئه الله امنه".

واولي مغردون سعوديون اهتماما كبيراً بنبا مقتل النقيب مشهور القحطاني جراء قذيفه اُطلقت من الاراضي اليمنيه علي مدينه نجران السعوديه الحدوديه.

واطلق مغردون هاشتاغ #استشهاد_النقيب_مشهور_القحطاني الذي ظهر في 16 الف تغريده توالت فيها الدعوات للفقيد، فكتب الشيخ البارز عائض القرني في تغريده: "اللهم اغفر له وارحمه وتقبله مع الشهداء واحسن عزاء اهله وذويه".

ونعي المدون "بن عويد اعاده الامل" القحطاني قائلاً انه قدم حياته دفاعا عن ارض الحرمين: "سيذكره التاريخ للاجيال القادمه بانه استشهد دفاعا عن ارض الحرمين، قدم روحه من اجل ان تبقي امنه ومستقره".

كم اعرب اخرون عن مساندتهم لقوات الامن السعوديه في حربها ضد الحوثيين في اليمن.

في مصر، اثارت دعوات للقبض علي الاعلامي المصري احمد موسي حاله من الجدل بين مستخدمي تويتر. جاء هذا بعد رفض محكمه مدينه نصر الثلاثاء 26 مايو / ايار استئنافاً تقدم به موسي علي حكم صادر بحقه في قضيه قذف وسب يقضي بحبسه لمده عامين.

واطلق مغردون متضامنون مع موسي هاشتاغ #احمد_موسي_اعلامي_وطني ظهر في اكثر من 5500 تغريده، وذلك رداً علي هاشتاغ #اقبضوا_علي_احمدموسي الذي ظهر في نحو 2900 تغريده دشنه مغردون مؤيدون لقرار المحكمه.

واشاد المتضامنون مع موسي بمواقفه التي وصفوها بالوطنيه، فكتبت ايمان يوسف انه: "كاشف العملاء ويغطي الاحداث المهمه ويظهر الايجابيات ويدعم الدوله والجيش، احمد موسي اعلامي وطني".

واضافت مغرده تستخدم اسم "انا مصر": "انت الاعلامي الوحيد الذي تعبر عننا دائماً وتقول ما نريد ان نقوله حركه بلدنا".

ووجه موسي بدوره الشكر لمسانديه في تغريده قال فيها: "انا الان علي الهواء علي صدي البلد في برنامج علي مسؤوليتي وبشكر كل الناس اللي ساندوني علي هاشتاغ احمد موسي اعلامي وطني...انا مستمر".

اما مؤيدو قرار المحكمه الذين استخدموا #اقبضوا_علي_احمدموسي، فجاءت ابرز المشاركات من الاعلامي المصري يوسف الحسيني الذي كتب: "كنت احب ان يتقدم الزميل احمد موسي باعتذار علني واجب عن سبه للدكتور اسامه الغزالي بدلاً من الخوض في عند وقضايا، لكن حكم القضاء ينفذ".

بينما تساءل اخرون عن سبب عدم القبض علي موسي رغم حكم القضاء، احدهم عمرو الهواري الذي قال: "لو احمد موسي فوق القانون يا ريت الحكومه تطلع تقول ان احمد موسي فوق القانون".

دشن مغردون في الكويت هاشتاغ #اعاده_جنسيه_عائله_البرغش رحبوا من خلاله بحكم المحكمه الاداريه الكويتيه بالغاء قرار الحكومه بسحب جنسيه النائب السابق المعارض عبدالله البرغش.

وكانت الحكومه سحبت الجنسيه من البرغش وعدد كبير من افراد عائلته في شهر يوليو/ تموز من العام الماضي معتبره انهم حصلوا علي الجنسيه بموجب مستندات ومعلومات خاطئه.

وهنا مستخدمو الهاشتاغ البرغش وعائلته بعوده الجنسيه، معتبرين ان قرار المحكمه جاء منصفا في حقه، فقال المدون محمد هايف المطيري: "الحمد الله الذي بنعمته تتم الصالحات ومبروك هذا الحكم لاخينا العزيز عبد الله وعائلته وهنيئاً لهم هذا الحكم العادل المنصف".

كما اعرب اخرون عن املهم في ان يكون هذا الحكم بدايه لاعاده الجنسيه لمعارضين اخرين، احدهم السياسي المعارض وليد الطبطبائي الذي غرد قائلاً: "الحمد لله اعاده جنسيه عائله البرغش اعاده اعتبار مستحقه لاسره البرغش الكرام معنوياً ومادياً، وباذن الله الفال للشيخ نبيل العوضي والجبر والعجمي".

واعتبرت المدونه رانيا السعد ان حكم اعاده الجنسيه "اعاد الثقه والامل لكل الشرفاء"، وكتبت تقول ان "المستشار احمد الديهان (قاضي المحكمه) لم يعد جنسيه عائله البرغش لهم فقط...بل اعاد الثقه والامل لكل الشرفاء".

واستحوذت الاحداث الرياضيه علي اهتمام كبير ايضا من جانب المغردين في السعوديه اثر فوز فريق الهلال السعودي علي نظيره الايراني بيروزي بثلاثه اهداف في مباراه الاياب في بطوله دوري اسيا لكره القدم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل