المحتوى الرئيسى

اجتماع القبائل الليبية

05/27 16:21

هل ستنجح مصر فيما فشلت فيه اجتماعات جنيف والجزائر والمغرب؟، هل القبائل الليبية مؤهله الي الوصول لاتفاق ينقذ بلادهم من الدماء والخراب والتقسيم والتدخلات الاجنبيه؟

يقال ان في ليبيا حوالي 140 قبيله موزعه علي المدن والقري، تعود اصولها الي قبيلتين عربيتين نزحتا من الجزيرة العربية، هما «بني سليم» واستقرت غالبيتها في برقه، و«بنو هلال» واستقرت ناحيه الغرب الي طرابلس، وقيل ان 30 قبيله فقط هي التي لها التاثير والكلمه، وان 15% من الليبيين لا تعود اصولهم الي القبائل العربية، بل هم مجرد خليط من البربر والاتراك.

عندما قررت مصر عقد لقاء لشيوخ القبائل وبعض الشخصيات العامه، كمحاوله للتوصل لاتفاق يحقن الدماء وينقذ البلاد من التقسيم، وجهت الدعوه(حسب الصحف الليبيه) الي 434 شخصيه، قد وصلت الدعوه بالفعل الي حوالي 250 شخصيه فقط، وذكر ان فكره الاجتماع ونفقاته تعود الي القبائل الموجوده في مرسي مطروح، ولفتت وسائل الاعلام الي ان الاجتماع المزمع عقده سوف يشمل اربعه مسارات هي: المسار السياسي، ومسار المجالس البلديه، والمحليه المنتخبه، ومسار ممثلي القبائل الليبيه، ومسار المجموعات المسلحه، وهي نفس المسارات التي فشلوا في التوصل لاتفاق بشانها في جنيف والجزائر والمغرب خلال الفتره الماضيه.

بعد تحديد موعد لقاء القاهره اعلنت بعض الجهات والقبائل الليبيه مقاطعتها له، واختلفت الاسباب فيما بينها، مجلس الحكماء والشوري لقبائل منطقه سرت قرر عدم المشاركه، ونقلت وكالة الأنباء الليبية منذ فتره عقب اجتماع طارئ للمجلس بسرت رفضهم التام للحوار خارج الاراضي الليبيه، ووجهوا الدعوه للحوار داخل ليبيا، وان يكون بين الليبيين دون وصايه من احد».

وقد اعلنت قبيله المغاربه موقفاً مماثلا علي لسان شيخها صالح الاطيوش رفض مبدا عقد حوار بين القبائل الليبيه خارج البلاد، وقال الاطيوش، في تصريح لـ «بوابه الوسط» «القبائل الليبيه ان اجتمعت فلن تجتمع الا في الداخل، علي ارض الوطن، حيث اصلها وفروعها، ومكانتها وتاثيرها ودورها، وان الاعيان والزعامات القبليه هي الاصل في ليبيا، اما الساسه والاخرون فهم مستحدثون وطارئون، وان مثل الظروف التي اوجدتهم هي الظروف ذاتها التي تجعلهم يجتمعون خارج الوطن او اي مكان».

اما حركه فجر ليبيا، ويقال انها تتبع دولتي قطر وتركيا، فقد اعلنت في بيان لها ليس المشاركه فقط، بل كذلك مخرجات اللقاء، حيث اكدت في بيان علي موقعها بالفيس بوك: «نرفض مسبقا مخرجات حوار القبائل الذي يعقد في مصر باشراف الامم المتحده، مؤكده ان ذلك الحوار لا يمثلها، معتبره ان دور القبائل الحقيقي انتهي بانتهاء ثوره 17 فبراير. واضاف البيان: «نعيد التاكيد بقبولنا وترحيبنا بحوار حقيقي جاد فعال لحل الازمه الليبيه، ورفضنا لمخرجات حوارات مزيفه كاذبه لاتحمل من الحوار الا شعاره فقط».

وقد اعلن محمد المبشر رئيس مجلس اعيان ليبيا للمصالحه رفض حضور مؤتمر القبائل في القاهره،  واعلن كذلك عدد من اعيان قبيله الحبون والتي تعتبر من ابرز القبائل في المنطقه الشرقيه الليبيه رفضهم،  اما قبيله ورشافنه فقد اعلنت رفضها لتمثيل ( جمعه السايح) لهم في المؤتمر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل