المحتوى الرئيسى

كيف تواجهون الموجة الحارة.. اشربوا مية وارتدوا ملابس فاتحة.. لو صحفى شيل فى شنطتك خيار ولو سواق أو عامل ابعد عن السكريات واعمل كمادات باردة.. ولو حامل اديها بطيخ.. وللمرضى: إزاى تعديها بسلام

05/27 09:21

بعد ان اعلنت الهيئه العامه للارصاد الجويه عن ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، يبلغ ذروته الاربعاء، حيث يتوقع ان تصل درجة الحرارة الي 47 درجة مئوية، نقدم لكم مجموعه من النصائح والارشادات لمواجهه هذه الموجه الشديده وتجاوزها، لمعرفه كيف نتجنب اثارها الخطيره علي الصحه ومضاعفاتها علي الفئات الاكثر عرضه للاصابه بالمضاعفات ومنها المرضي والاطفال والحوامل، وكيف يمكن للفئات التي تضطرها ظروف عملها التعرض المباشر لحراره الجو والشمس؟ وما هي الاجراءات الوقائيه التي تحمينا من ارتفاع درجات الحراره؟

توضح الدكتوره مديحه خطاب، العميد الاسبق لكليه الطب جامعه القاهره، ان التعرض لدرجه الحراره العاليه يساعد علي زياده لزوجه الدم وسريانه ببطء ونتيجه لنقص السوائل في الجسم والتي تؤثر علي جميع الوظائف الحيويه في الجسم، موضحه ان درجه الحراره المرتفعه تمثل خطرًا كبيرًا علي صحه كبار السن والاطفال، لانهم اكثر عرضه للزوجه الدم والاصابه بالامراض بسبب العوامل الطبيعيه للسن.

وتستطرد حديثها قائله: "تعرض كبار السن للحراره المرتفعه ونتيجه للتطور الطبيعي والامراض المرتبط بالسن يعرضهم للاصابه بتصلب الشرايين، وعند تعرضهم لحراره الجو المباشره او غير المباشره يتسبب ذلك في نقص السوائل وجفاف بالجسم، مما ينتج عنه الاصابه بضيق الشرايين وإرتفاع ضغط الدم وقصور وظائف الكلي والكبد".

وتحذر د. مديحه خطاب مرضي القلب الذين يعانون من الشريان التاجي وضعف في عضله القلب من التعرض لحراره الجو المرتفعه، وقله السوائل في الجسم التي تصيبهم بالذبحه الصدريه.

لذا تنصح د. مديحه خطاب مرضي القلب باتباع بعض النصائح التي يجب فعلها لتجنب حدوث مضاعفات، واهمها تناول كميات كبيره من السوائل، وعدم بذل اي مجهود اضافي، وعدم التعرض للحراره العاليه سواء المباشره او غير المباشره، وتناول الادويه الخاصه بسيوله الدم وتحسين عضله القلب والاهتمام بمواعيدها.

يؤثر التعرض لدرجه الحراره العاليه علي كفاءه المخ بشكل كبير، هذا ما يؤكده الدكتور مدحت ثابت، استشاري المخ والاعصاب، موضحًا ان التعرض لدرجه الحراره العاليه، سواء بطريقه مباشره او غير مباشره في الصيف تؤثر علي كفاءه المخ بشكل كبير، مضيفًا ان التعرض لحراره الجو المباشره قد يسبب الاصابه بنوبات الصرع والاغماء وفقدان الوعي.

ويستكمل حديثه قائلا: "بالنسبه للتاثير الثانوي لحراره الجو غير المباشره فتتسبب في افراز الكثير من العرق وسوائل واملاح الجسم، مما ينتج عنه جفاف الدوره الدمويه ويجعل الشخص اكثر عرضه لجلطات المخ والتهابات الاعصاب"، مشيرا الي ان جلطات المخ تزداد معدلات الاصابه بها كلما قلت السوائل في الجسم، وكبار السن يكونون اكثر عرضه لحدوثها.

ويقدم د. مدحت ثابت بعض النصائح للوقايه من جلطات المخ والتهابات الاعصاب الناتجه عن حراره الجو المرتفعه، كشرب الكثير من السوائل كالماء، وبالاخص العصائر او المشروبات الدافئه، لانها تحتوي علي عناصر تعوض فقدان الاملاح المعدنيه التي يفقدها الجسم اثناء العرق، مشيرًا الي ان مرضي السكر في الصيف اكثر عرضه للاصابه بالامراض الجلديه.

وفي نفس السياق، يذكر الدكتور هاني نعيم، استشاري السكر والغدد الصماء، ان نصف الاشخاص المصابين بمرض السكر لا يعرفون انهم مصابون بالمرض الا اذا تعرضوا لبعض الاشياء التي تكشف اصابتهم بالمرض، ومع التعرض لدرجه الحراره العاليه يشعر بعض الاشخاص بجفاف وعطش شديد وبدلا من تناولهم الماء، يتناولون المشروبات الغازيه والعصائر المحلاه مما يساعد علي رفع معدلات السكر في الدم وتسبب في زياده الشعور بالعطش والجفاف، وهو ما يمثل خطرا علي الاشخاص المعرضين للاصابه بمرض السكر حيث يساعد علي ظهور المرض مبكرا.

ويقول د. هاني نعيم انه عند الشعور بالعطش، وتناول المشروبات المحلاه، يشعر الشخص بالجفاف الشديد وانخفاض في ضغط الدم مما يؤثر علي الوعي ويعرض مريض السكر لغيبوبه السكر المرتفع غير الكيتونيه، موضحا ان مرضي السكر في فصل الصيف اكثر عرضه للاصابه بالامراض الجلديه البكتيريه والفطريه.

فينصح د. هاني نعيم مرضي السكر بتناول الماء وليس المشروبات والعصائر المحلاه، ويجب اخذ حمام دافئ يوميا لتجنب انتشار الفطريات والبكتيريا بين ثنايا الجسم والتي تسبب الاصابه بالامراض الجلديه، بالاضافه الي ارتداء ملابس قطنيه وتغييرها باستمرار.

ويقول الدكتور احمد الحلفاوي، استاذ الامراض الصدريه: "انه مع ارتفاع درجة حرارة الجو يلجا الكثيرون لاستخدام المكيفات، مما يتسبب في الاصابه بالامراض وبالاخص حساسيه الصدر، لان الهواء البارد الناتج عن التكييف يحدث تهيجا بالاغشيه المتواجده في الصدر فتؤدي الي ظهور البلغم والكحه وعدم القدره علي التنفس، وبالاخص التعرض للتكيف المركزي الذي يساعد علي نشر العدوي بحساسيه الصدر".

ويوصي د. احمد الحلفاوي مرضي الحساسيه الذين يستخدمون المكيفات بضروره الانتظام علي تنظيف الفلاتر، لان الرطوبه التي تتواجد بها تساعد علي نمو بعض انواع الفطريات التي تساعد علي سرعه ظهور اعراض الحساسيه. وينصح استاذ الامراض الصدريه المرضي بضروره توخي الحذر وعدم التواجد في التكييف لفترات طويله، وفي حاله ظهور اي اعراض تدل علي الحساسيه كالكحه او البلغم يجب اخذ العلاج الوقائي علي الفور، لتجنب حدوث انتكاسه صحيه تؤثر علي المريض .

بينما يقدم الدكتور هاني الناظر، استشاري الامراض الجليديه ورئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، بعض النصائح التي يجب اتباعها اثناء التعرض لموجه الحراره المرتفعه، وهي:

1- شرب المياه علي مدار الاربعه وعشرين ساعه بكميات كبيره.

2- ضروره تناول طبق سلاطه يوميًا مكون من الخيار والطماطم والجرجير والجزر.

3- الاهتمام بتناول الفواكه كالبطيخ والكانتالوب.

4- عند الخروج يجب ارتداء الملابس الخفيفه البيضاء او ذات الالوان الفاتحه المصنوعه من القطن وتجنب ارتداء اي ملابس مصنوعه من خيوط صناعيه بما فيها الشربات.

5- يراعي عدم السير في الشمس مباشره خلال الفتره من العاشره صباحًا وحتي الرابعه عصرًا وفي حاله الاضطرار لابد من لبس طاقيه او ما شابه علي الراس.

6- الاستحمام بالماء البارد وليس الفاتر وذلك لتجنب الاصابه بحمو النيل.

7- ضروره تجفيف الجسم باستمرار خاصه اماكن الثنايا مثل تحت الابط وغيرها وبين اصابع القدمين ويفضل بورق حمام وليس فوطه قماش.

8- للبنات والسيدات يجب تجنب وضع مستحضرات تجميل او عطور علي الجلد والخروج بها صباحًا.

9- التهويه الجيده للمنازل وتقليل الاضاءه باللمبات الكهربائيه داخل المنزل.

10- الاكثار من تناول الاطفال الصغار الماء لانهم في حاجه لها.

11- تجنب ارتداء الاطفال الحفاضات الصناعيه (البامبرز وغيرها) في البيت نهائيًا مهما كان هناك تعب علي الامهات في غسيل الغيارات القطنيه فالغيارات القطنيه هي المطلوبه هذه الايام خاصه داخل المنزل.

حول هذا يقول الدكتور جورج يواقيم، استشاري امراض النساء والتوليد، ان تعرض المراه اثناء الحمل لحراره الجو المرتفعه مع عدم شرب كميات كافيه من الماء والتعرض للاشعه البنفسجيه وافراز الكثير من العرق يعرضها لافراز الكثير من العرق، مما ينتج عنه زياده في لزوجه الدم وهو ما يزيد من فرصه الاصابه بجلطات القلب.

ويوصي د. جورج يواقيم المراه الحامل باتباع بعض النصائح، واهمها عدم الخروج في الفتره من الساعه 12 ظهرًا حتي 4 عصرًا، لتجنب الاشعه البنفسجيه، وتناول كميات كبيره من الماء والتواجد بالمنزل في درجه حراره بين 24 او 26، مؤكدًا ضروره شرب من 2 الي 3 لترات من الماء في اليوم، وعدم التعرض للعطش نهائيًا.

يقول الدكتور احمد البديوي، استاذ الامراض الجلديه، ان ارتداء الملابس البوليستر مع التعرض لدرجات الحراره المرتفعه، وزياده افراز العرق، يؤدي الي الاصابه بالحساسيه والطفح الجلدي وجفاف الجلد وحكه شديده، نتيجه لاحتوائها علي ماده الفورمالين،

ويوصي د. احمد البديوي ببعض النصائح لتجنب الاصابه بالامراض الجلديه، عند التعرض لدرجات الحراره المرتفعه، ومنها عدم ارتداء الملابس البوليستر، واخذ حمام يومي بالماء الفاتر والصابون المطهر وتجنب التعرض للعرق الشديد، ومن الضروري ارتداء الملابس القطنيه لانها تمتص العرق وتمنع الاصابه بالامراض الجلديه.

اطعمه تحميك في الجو الحار وتجنب الاطعمه السريعه والرنجه والمش

ومع حراره الجو الشديده يجب ان نتعرف علي افضل الاطعمه المناسبه لهذه الفتره، وايضا الاطعمه التي يجب علينا تجنبها.

وحول ذلك يقدم الدكتور اسامه فكري، استشاري الجهاز الهضمي والكبد ورئيس قسم التغذيه العلاجيه في مستشفي دار الشفاء، اهم الاطعمه التي ينصح بتناولها اثناء ارتفاع درجات الحراره، ومنها:

8- السلطه الخضراء بشكل عام.

9- وينصح بالاكثار من الماء.

كما اكد رئيس قسم التغذيه الاكلينيكيه، ان الاهتمام بتناول الاطعمه الغنيه بالسوائل من الاشياء المهمه لانها تمد الجسم بـ20% والـ80% من باقي احتياج الجسم يمتد من السوائل التي نقوم بتناولها.

وينصح استشاري الكبد والجهاز الهضمي، بتجنب تناول بعض الاطعمه اثناء ارتفاع درجات الحراره، كالمخلل والكاتشب والمياه الغازيه ليست بديلا عن الماء لانها لا تروي العطش، كما يجب تجنب الفسيخ والرنجه والاطعمه السريعه والمش.

واكد رئيس قسم التغذيه الاكلينيكيه، انه في ظل هذا الطقس شديد الحراره عليك الاكثار من تناول الماء، لانه يساعد علي تحملك لهذا الطقس.

الرجل يحتاج 5 لترات من المياه في اليوم الحار والمراه تحتاج 4

واكد رئيس قسم التغذيه الاكلينيكيه في مستشفي دار الشفا، ان احتياجات الشخص الطبيعي في اليوم للماء تتراوح ما بين 2 الي 3 لترات في اليوم، وذلك طبقا لدرجه حراره الجو، فالرجل يحتاج مياه اكثر من المراه.

ويؤكد استشاري الجهاز الهضمي والكبد، ان الرجل يحتاج الي ما يقرب من 3.7 لتر في اليوم، والسيدات يحتجن الي 2.7 لتر من الماء يوميا، وهذا في حاله الجو المعتدل ليس الحار.

ويضيف رئيس قسم التغذيه الاكلينيه، انه في حاله مرور البلاد بارتفاع في درجات الحراره مثلما يحدث في مصر، تزيد نسبه افراز العرق وقد يصل الي فقدان لتر من الماء المتواجد في الجسم، ولذلك ينصح بزياده لتر في اليوم عن الذي يحتاجه الجسم في الطقس المعتدل.

لو انت صحفي او مصور ونازل في الحر.. خد في شنطتك خيار ومياه وغطي راسك

تعد مهنه الصحافه من اصعب المهن التي تتطلب الكثير من التحرك وتحت اي طقس سواء كان باردًا او شديد السخونه، ونظرا لموجه الحر التي ستشهدها البلاد لمده يومين، يجب اخذ الاحتياطات اللازمه لتجنب الاصابه بضربه شمس.

وحول هذا يقدم الدكتور هاني الناظر، استشاري الامراض الجلديه، ورئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، بعض النصائح للصحفيين والمصورين اثناء تجولهم في الشوارع في موجه الحر وما يجب ان ياخذه معه اثناء تجوله في الشارع في الشنطه الصغيره، ومنها:

1- ينصح بوضع طاقيه او غطاء علي الراس للحد من اشعه الشمس، وينصح بين فتره واخري خلال اليوم الحار ان يذهب الصحفي او المصور للراحه في مكان ظل، وذلك لاخذ بعض القسط من الراحه.

2- تناول الماء بكثره وذلك للحد من حدوث جفاف.

3- الاكثار من تناول الخضراوات وخاصه الخيار لانه غني بالماء.

4- ينصح بتجنب تناول العصائر لانها تزيد من الشعور بالعطش.

5- يمكنك تناول العرق سوس لانه يمنع الاحساس بالعطش، ولكن لمن يعاني من ارتفاع في ضغط الدم عليك تجنب تناوله.

6- يمكنك ارتداء الملابس ذات الالوان الفاتحه والقطنيه.

واخيرًا ينصح رئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، بضروره ارتداء الملابس الداخليه القطنيه وخاصه الفانله تحت القمصان، وذلك لانها تساعد علي امتصاص العرق وترطيب الجسم.

للمراه الحامل.. ماتبذليش مجهود في اليوم الحار واديها بطيخ واناناس

المراه الحامل معرضه للمضاعفات نظرا لطبيعه الحمل، الذي يتسبب في ضعف المناعه، لكن هناك بعض العوامل الخارجيه التي تزيد من المضاعفات كالتعرض لحراره الجو المرتفعه.

ويقدم الدكتور جورج يواقيم، استشاري امراض النساء والتوليد، بعض النصائح للحامل، مؤكدا انه عند تعرضها لحراره الجو المرتفعه، مع عدم شرب كميات كافيه من الماء والتعرض للاشعه البنفسجيه وافراز الكثير من العرق،ينتج عن ذلك زياده لزوجه الدم وهو ما يزيد من فرصه الاصابه بجلطات القلب.

ويوصي د.جورج يواقيم المراه الحامل باتباع بعض النصائح، واهمها عدم الخروج في الفتره من الساعه 12 ظهرا حتي 4، لتجنب الاشعه البنفسجيه، وتناول كميات كبيره من الماء والتواجد بالمنزل في درجه حراره بين 24 او 26، مؤكدا ضروره شرب من 2 الي 3 لترات من الماء في اليوم، وعدم التعرض للعطش نهائيا وتناول الاكلات المالحه باعتدال وفي حاله عدم المعاناه من ارتفاع الضغط لتجنب افراز الكثير من العرق، ومن الضروري الاكثار من تناول البطيخ والاناناس لانه يمد الجسم بما يحتاجه من الماء.

يحذر استشاري امراض النساء والتوليد المراه الحامل، بعدم القيام باي مجهود سواء في العمل او بالمنزل، وذلك لتجنب الارهاق وافراز الكثير من العرق، والابتعاد عن حراره المبطخ، لانه خلال موجه الحر تكون المراه اكثر عرضه للشعور بالارق وحدوث مضاعفات ناتجه عن افراز الكثي رمن العرق وحدوث الجلطات.

للعمال والسائقين.. تجنبوا اللحوم والسكريات وغطي راسك بكمادات بارده

ويقدم الدكتور مدحت ثابت استشاري امراض المخ والاعصاب بعض النصائح، للعمال والسائقين وكل من يتعرضون لحراره الجو المرتفعه بسبب طبيعه عملهم، لتجنبهم حدوث المضاعفات منها

1- شرب كميات كبيره من السوائل .

2- خذ وقتًا من الراحه .

3- عدم تعرض مرضي الضغط العالي للحراره المرتفعه والخروج من المنزل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل