المحتوى الرئيسى

من يكتب نظام لينوكس؟

05/26 23:13

نظام التشغيل اندرويد مبني علي نواة لينوكس (غيتي ايميجز)

اصدرت "مؤسسه لينوكس" غير الربحيه المسؤوله عن اداره تطوير نظام "لينوكس" مفتوح المصدر، تقريرا حمل عنوان "من يكتب لينوكس؟" اوردت فيه قائمه تتضمن ابرز الشركات المساهمه في تطوير نواه النظام الذي يسيطر بشكل كبير علي اسواق مخدّمات الويب والخدمات السحابيه والهواتف الذكيه.

وغطّي التقرير نحو 92 الف تغيير علي لينوكس ساهم فيه 3738 مطورا منذ النسخه رقم 3.3 التي صدرت في مارس/اذار 2012.

وحلت "ريد هات" الاميركيه المطوره للتوزيعه المعروفه التي تحمل الاسم ذاته بالترتيب الاول من حيث الشركات الاكثر مساهمه بتطوير نواه النظام تلتها انتل وتيكساس انسترومنتس ولينارو التي تعمل جميعها بسوق المعالجات، ومن ثم جاءت "سوزي" صاحبه نسخه لينوكس التي تحمل الاسم ذاته، ثم شركه اي بي ام.

وكان من اللافت دخول شركتي سامسونغ وغوغل الي قائمه الشركات العشر الاوائل الاكثر مساهمه في تطوير لينوكس، وحلتا ضمن القائمه في الترتيبين التاسع والعاشر علي التوالي.

وتعود مساهمه هاتين الشركتين الكبيره في تطوير لينوكس لكونه يمثل قطاعا هاما في عملهما حيث تتربع سامسونغ علي عرش سوق الهواتف الذكيه بفضل هواتفها العامله بنظام اندرويد الذي تقوم غوغل بتطويره والمبني علي نواه لينوكس. كما تستخدم غوغل نظام لينوكس بشكل اساسي ضمن البنيه التحتيه لخدماتها المختلفه.

واوضح التقرير الذي صدر تزامنا مع انطلاق مؤتمر "لينوكس كون" بمدينه نيو اورلينز الاميركيه ان سرعه تطوير لينوكس قد ازدادت بشكل عام، حيث يدمج المجتمع المشرف علي تطوير النظام التعديلات بمعدل 7.14 تعديلات في كل ساعه، بارتفاع من 6.71 تعديلات وفق تقرير العام الماضي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل