المحتوى الرئيسى

سالي رايد ..العالمة الصغيرة سبحت في الفضاء أسبوعين

05/26 16:37

ذهبت رايد في رحلتين فضائيتين اثناء عملها بناسا و بقيت في الفضاء لمده 14 يوماً و 7 ساعات و 46 دقيقه

يحتفل موقع جوجل اليوم بذكري ميلاد رائده الفضاء و الفيزيائيه الامريكيه سالي رايد. ولدت رايد عام 1951 بلوس انجلوس و كانت اول و اصغر امريكيه تخوض رحله الي الفضاء و كان ذلك عام 1983 اي في سن الثانيه و الثلاثين، و في الفضاء بقيت رايد مده 14 يوماً و 7 ساعات و 46 دقيقه في رحلتين فضائيتين.

التحقت رايد بوكاله ناسا عام 1978، و بعد رحلتين الي الفضاء تركت الوكاله الدوليه عام 1987 و عملت لمده عامين بمركز جامعة ستانفورد للامن الدولي و الحد من التسلح، ثم درست الفيزياء بجامعة كاليفورنيا و كانت بحوثها الاوليه في البصريات غير الخطيه و تشتت طومسون. كانت ايضاً عضواً في لجنتي التحقيق في انفجار المكوكين الفضائيين تشالنجر و كولومبيا و كانت الوحيده التي اشتركت في كلتا اللجنتين.

اما في عام 2001، قامت بتاسيس جمعيه ”سالي رايد ساينس“ التي تهدف الي تشجيع الاطفال علي الاهتمام بالعلوم و يحدث ذلك بطرق ممتعه و مسليه. و ادارت الجمعيه حتي وفاتها في 23 يوليو 2012. كما شاركت رايد في لجنه المستشارين للعلوم و التكنولوجيا التابعه لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، و اللجنه الفضائيه لمجلس الابحاث الوطني الامريكي و ايضاً كانت عضواً في مجلس اداره معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل