المحتوى الرئيسى

أسبوع الابتكار اللبناني ينتهي بفوز شركتين للزراعة وتصميم المفروشات

05/26 09:05

خلال "اوبن انوفايشن ويك" [اسبوع الابتكار المفتوح] Open Innovation Weekالذي انعقد في "الت سيتي" AltCity، والذي اختتم 10 اسابيع من برنامجٍ ارشاديٍّ بالتعاون مع "بادر" Bader، تمّ منح الجوائز الاولي لشركهٍ ناشئهٍ تُعني بالزراعه واخري بتصميم المفروشات.

"لقد قرّرنا هذا الامر لانّ الافكار كانت جيّده بالفعل وتملك امكانات، كما اردنا للرابحَين ان يحظيا بفرصهٍ للاستمرار،" بحسب الشريك المؤسِّس في "الت سيتي"، ديفيد نبتي.

انضمّ الي فريقَي "موديوفورم" و"لايف لاب" اربعه مرشدين في ختام "اوبن انوفايشن ويك". (الصوره من Open Innovation Week)

"لايف لاب" LifeLab الذين يهدفون الي انشاء مزارع تعتمد الزراعة المائية "هيدروبونيك" Hydroponic (مزارع بشكلٍ عاموديٍّ تستخدم المياه، والمعادن والموادّ المغذيه، ومضخّات الهواء بدلاً من التربه). ومن خلال الاعتماد علي شركاء التيسير وعلي نموذجٍ لمزرعتهم يمتدّ علي 3 الاف متر مربّع، يسعي فريق هذه الشركه الناشئه مساعده المزارعين المحلّيين والاقليميين علي زياده محاصيلهم بعشره اضعاف. وهذه التقنيه، بالرغم من انّها تحتاج الي راس مالٍ كبيرٍ في البدايه، الّا انّها اثبتَت نفسها في الغرب. فهي توفّر طرقاً للزراعه بشكلٍ عاموديّ، ومحصولاً ذا جودهٍ عاليهٍ علي مدار السنه، وعملياتٍ مؤتمتهٍ بالكامل، ومنتَجاتٍ خاليهً من المبيدات الحشريه.

"هذه التكنولوجيا تواجه مشاكل كبيره قبل انّ تحل في لبنان والمنطقه مثل الخسائر في المحاصيل والمحاصيل الموسميه وغياب الدعم الحكومي ومنافسه الواردات، والاقتصاد بطبيعه الحال،" حسبما يقول المؤسِّس علي مخزوم.

ماذا يعتقد الحكّام؟ انّ هذه الزراعه افضل من ان تصبح حقيقهً. ووفقاً لنبتي، فهذا "يبدو اقرب الي الكمال، اي انّه يجعلنا نوعاً ما غير متاكّدين."

وردّاً علي ذلك، يقول مخزوم انّ "هذا الامر كان سيحدث لولا وجود راس مال كبير في البدايه. وبالرغم من ذلك، هذه الزراعه لديها امكانات كبيره لتحقيق الربح والانتاجيه علي المدي الطويل. لقد اثبتت هذا في مختبراتنا."

"موديوفورم" Modeoform التي حلّت في المرتبه الثانيه، هي شركه ناشئه لتصميم المفروشات اعتماداً علي الذات، تسمح للعملاء بتصميم وبناء مفروشاتهم من خلال تطبيقٍ عبر الهاتف الذكيّ. وبعدما يستقرّ العميل علي تصميمٍ ما، يمكنه طلب القطع عبر الانترنت وتجميعها وفقاً لذلك فيما بعد. والفريق الذي يتالّف من اميل عرايس والين الجميّل والسي عرايس، يريد لتصميم الاثاث ان يصبح مثل لعبه الليغو Lego بتجربهٍ جديده.

امّا المشاركون الاخرون في النهائيات، الذين اكملوا برنامجاً تعليمياً في "بادر" لمدّه 10 اسابيع، فهم:

الفريق: عامر كواريت، سعيد الدح، خالد بخيت.

يقدّم هذا الفريق الحي منصّهً اجتماعيه عبر الانترنت خاصّه بالطبخ، بحيث يقدّم طهاه من منازلهم خداماتٍ لطهاه اخرين في منازلهم ايضاً. وهذه الشركه الناشئه التي تركّز علي المستخدِمين النهائيين بدلاً من الوصفات، تجمع المستخدِمين والطهاه معاً في جلساتٍ تفاعليه، كما تقدّم دروساً في الطهي الحيّ مباشرهً علي الانترنت.

الفريق: رين عباس، جوزف سعاده، زياد فغالي.

هذه الشركه الناشئه عباره عن اكاديميه للالعاب التعليميه، يقودها اشخاصٌ من ذوي الخبره في المجال ومعلّمين، كما تحظي بالدعم الفنّي من "ويكسل استوديوز" Wixel Studios. وتهدف "سبيكا توينز" الي تعليم الاطفال الصغار والمراهقين وطلّاب الجامعات كيفيه تطوير الالعاب كشكلٍ من اشكال التمكين والتدريب علي الابتكار في وقتٍ مبكر. ويعتقد المؤسِّسون بانّ مفهومهم قد يتمكّن من اعاده تشكيل طريقه تعليم رياده الاعمال والابتكار والعلوم والتكنولوجيا والهندسه والفنون والرياضيات.

الفريق: رمزي الجميل، نور كنفاني، رياض علي احمد.

توفّر هذه الشركه الناشئه منصّه سريعه وخفيفه للتواصل عبر الصوت، ما يسمح للمستخدِمين بتبادل الخبرات والرسائل النصّيه والاحاديث المرحه التي يمكن تحريرها بشكل ابداعيٍّ في مقدماتها ونهاياتها. وتهدف هذه المنصّه الي تقديم تجربهٍ تشاركيه وتغيير طريقه تواصل المستخدِمين، وايضاً الي تبادل لحظات ممتعه مع الاصدقاء.

ديفيد نبتي مع المرشدين عمر شطح، وعبدالله جبور، ومحمود كيال وفادي البزري. (صوره من Open Innovation Week)

"عند اختيار الفائز، اخذنا عدّه عوامل مهمّه في الاعتبار، من بينها روح الفريق، وامكانيه النجاح في المستقبل، وتلبيه حاجه السوق،" علي حدّ قول محمود كيال، مؤسِّس "ويب طب" WebTeb ومديرها التنفيذيّ.

ومن الامور الاخري التي "لا يمكن الاستهانه بها،" بحسب الكيال، هي "استعدادهم للتعلّم. لقد راينا هؤلاء الرواد يتقدّمون حقّاً وياخذون المرشدين علي محمل الجد. نحن راضون تماما عن النتائج."

وكان المدير العام لـ"بادر"، فادي البزري" قد وضع برنامجاً من 10 اسابيع عملت خلاله "بادر" علي ارشاد المشاركين في النهائيات.

وفي هذا الصدد، يقول البزري: "لقد اشركناهم في ورش عمل حول كيفيه عرض الافكار للمستثمِرين، ومواجهه حجم السوق، وصنع علامه تجاريه لشركاتهم الناشئه، وما الي ذلك." ويضيف انّه "بعد ذلك، قضينا شهرَين نعمل علي ارشادهم وربطهم بالخبراء.

كما قمنا بعرض افكارٍ تجريبيّ قبل اسبوعَين من الفعاليه بحيث تمّ تدريبهم جيداً؛ نحن راضون جداً عن الفائزين."

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل