المحتوى الرئيسى

التكنولوجيا النووية لمحاربة مرض النوم في أفريقيا

05/25 22:04

وتقدر الخسائر الاقتصاديه الناجمه عن المرض بنحو 4.5 مليارات دولار سنويا. وقالت الوكاله التابعه للأمم المتحدة ان ذبابة التسي تسي التي تنقل الطفيلي المسبب لمرض النوم لدي الانسان ومرض ناجانه لدي الحيوان تتسبب في نفوق ثلاثه ملايين راس ماشيه سنويا.

وتشير احصاءات منظمه الصحه العالميه الي انه في بعض مناطق جمهوريه الكونغو الديمقراطيه التي تمزقها الحروب يزيد ضحايا مرض النوم عن ضحايا اي مرض معد اخر بما فيها الايدز.

لكن جون كابايو المنسق الاقليمي لحمله اباده ذبابه التسي تسي التي دشنتها منظمة الوحدة الأفريقية قال ان هناك املا في مكافحه المرض الذي ظهر في منتصف السبعينيات. وساعدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية زنجبار في الاونه الاخيره علي التخلص من ذبابه التسي تسي بتطبيق خطه شملت استخدام المبيدات الحشريه التقليديه والتكنولوجيا النوويه.

والعمليه بسيطه تتمثل في تربيه ذبابات التسي تسي في مراكز خاصه تعقم فيها الذكور بتعريضها لكميه من الاشعاع. وبعد ان تكون المبيدات الحشريه قد ابادت قدرا كبيرا من الذباب تطلق الذكور المعقمه باعداد كبيره تفوق بكثير اعداد الذكور القادره علي الاخصاب لتتغلب عليها في المعركه من اجل تلقيح الاناث.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل