المحتوى الرئيسى

#قصص_كروية_للشباب - شيرار الذي ولد بمنطقة الزاء.. وضحى بفيرجسون من أجل نيوكاسل

05/25 14:45

تتذكرون جيدا العباره الشهيره لملعقنا المخضرم ميمي الشربيني عن حسام حسن عندما كان يصفه بان من مواليد منطقه الجزاء.. ربما هي الانسب لوصف كل مهاجم موهوب امام مرمي الخصم ولعلك ترتكب الخطا الاكثر حماقه في المباراه اذا تركت له فرصه واحده.

الانجليزي الان شيرار هو بلا شك ابرز الموهوبين في هذا الامر.. مهاجم رقم 9 يحلم به اي مدرب، الفرصه التي ستاتي له بنسبه كبيره هي هدف. هناك بطولات تحسم بهذه الكيفيه وربما وجود هذه النوعيه من اللاعبين ساهمت في تغير شكل كره القدم وامورها الخططيه.

الان شيرار ولد بمدينه نيوكاسل كان مشجعا للماجبيس منذ الطفوله كاي شخص يعشق الكره في تلك المدينه. بدا اللعب مع فرق المدرسه وقاد رفاقه للفوز ببطوله المدارس في المدينه لينضم الي فريق والسيند للهواه والذي كان بوابته للانتقال الي ساوثامبتون عن طريق احد كشافي النادي.

انضم شيرار لساوثامبتون عام 1986 في عمر الـ16 ولعب مباراته الاولي مع الفريق الاول كبديل امام تشيلسي بعدها بسنتين تقريبا.. لكن البدايه الحقيقيه عندما سجل هاتريك في اول مباراه يلعبها كاساسي وفي شباك ارسنال ليقود فريقه للفوز 4-2.

هاتريك شيرار جعله اصغر من يسجل هاتريك في تاريخ الدوري الانجليزي اذ كان عمره وقتها 17 عاما و240 يوما فقط..

سجل هدفين منهم بالراس، شيرار بالفعل يعد من افضل المهاجمين عبر التاريخ الذين امتازوا بالراسيات.

بالطبع حصل في نهايه الموسم علي عقده الاحترافي الاول ليواصل رحله مع ساوثامبتون استمرت حتي عام 1992 سجل خلالها 43 هدفا كما تم استدعاء اللاعب لتمثيل منتخب انجلترا لاول مره في فبراير 92 امام فرنسا وسجل هدفا فيها.

ارتبط شيرار بالانتقال لصفوف مانشستر يونايتد الفارس الجديد في الكره الانجليزيه انذاك والذي كان في اولي خطواته نحو السيطره علي عرش الدوري انذاك لكن تاخر فيرجسون جعله ينتقل لبلاكبيرن مقابل 3.6 مليون استرليني في صفقه هي الاعلي في انجلترا انذاك.

يقول شيرار: "يونايتد كانوا مهتمين بي لكنهم اخبروني انني علي الانتظار لـ3 او 4 اسابيع، شعرت انهم لو كانوا يريدونني لكانوا انهوا الصفقه فورا. في نفس الوقت كنت تحدثت مع كيني دالجليش وانهيت الصفقه مع بلاكبيرن".

انتقال شيرار لبلاكبيرن ربما كاد ان يصبح نقطه تحول سلبيه، يونايتد في طريقه للاعلي وبلاكبيرن فريق متوسط، ثم الماساه انه تعرض لقطع في الرباط الصليبي بالموسم الاول ليغيب عن نصف الموسم تقريبا لكنه كان قد سجل 16 هدفا في 21 مباراه لعبهم.

في الموسم التالي اثبت شيرار انها لم تكن نقطه تحول سلبيه علي الاطلاق فقد اعتلي صداره هدافي الدوري الانجليزي بـ31 هدفا وقاد بلاكبيرن لانهاء الموسم ثانيا خلف يونايتد.

ازداد شيرار في الارتفاع ووصل للقمه في الموسم التالي التاريخي بعد ان قاد بلاكبيرن للفوز بلقب الدوري في الجوله الاخيره امام يونايتد وسجل 34 هدفا في الدوري وهو الرفم القياسي في موسم واحد لاي لاعب.

في 4 سنوات وصل شيرار مع بلاكبيرن لـ131 هدفا في 170 مباراه فقط في كل المباريات.. كان رقما رائعا.

يورو 96 وحسره فيرجسون مجددا

شهدت بطوله امم اوروبا 1996 التي استضافتها انجلترا تالق ملحوظ لمهاجم بلاكبيرن شيرار الذي تفوق علي مهاجمي اوروبا الكبار وحصد لقب الهداف بـ5 اهداف علي الرغم من الخروج من المانيا البطله في نصف النهائي بركلات الترجيح كما اختير ضمن فريق البطوله.

شيرار لم يكن صاحب معدل تهديفي رائع قبل البطوله الا انها باتت محوريه في مسيرته مع الانجليز، بعد البطوله كان قريبا من الانضمام لمانشستر يونايتد من جديد كل شيء كان محسوما حتي انه وزوجته اختارا المنزل الذي سيعيشان فيه هناك بجانب اولد ترافورد.

ثم حدث ما لم يتوقعه فيرجسون، تلقي شيرار اتصالا من كيفين كيجان مدرب نيوكاسل يخبره بانه يريده معه في الفريق.. واجتمع معه في نفس المنزل الذي كان من المقرر ان يقابل فيه فيرجي.

بعد ان علم فيرجي بهذا الامر من شيرار لم يقل له سوي "اذن لقد ورطتني الان".. المدرب الاسكتلندي كان يعلم انه من ابناء نيوكاسل هم لا يحبون سوي ناديهم لن يفضل مجد الشياطين الحمر عن القميص الابيض والاسود وهو ما حدث.

انتقل شيرار لصفوف نيوكاسل في صفقه لم تكن فقط الاغلي مجددا في الكره الانجليزيه بل في العالم مقابل 15 مليون استرليني ويقول عنها "هذا الفريق الذي اشجعه منذ الطفوله وكان حلمي اللعب له دائما، عندما اتت الفرصه لم استطع ان اتركها".

شيرار تم تقديمه في يوم ممطر جدا الا انه كان هناك 20 الف مشجعا خارج ملعب سانت جيمس بارك ينتظرون الظهور الاول لابنهم.. هذا المشهد يصفه المهاجم الانجليزي بانه الاعظم لكنه امر طبيعي من مدينه مهووسه بكره القدم.

لعب شيرار في نيوكاسل 10 سنوات لم ينجح فيها في الفوز باي بطوله لكنه قاد الفريق لوصافه الدوري في موسمه الاول الذي كان هدافه بالاضافه لنهائي الكاس عامي 1998 و1999.

حب جماهير نيوكاسل له دفعهم ذات مره لوضع علمه الضخم الذي يبلغ ارتفاعه 10 امتار علي ظهر تمثال "ملاك الشمال" الشهير في المدينه في اشاره منهم الي ان شيرار هو ايقونه المدينه..

الشرطه ازالت العلم بعدها بنصف ساعه لكن بعض اصحاب الفنادق هناك يقولون ان بعض السياح يظنون احيانا ان التمثال هو لالان شيرار!

سجل مع الفريق 206 هدفا في 400 مباراه بجميع البطولات ليعتلي عرش الدوري الانجليزي كاكبر هدافيه بـ260 هدفا كما بات اكثر لاعب يسجل هاتريك في البطوله بـ11 مره.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل