المحتوى الرئيسى

«الفارابي والمنطق» في طبعة جديدة عن آفاق

05/25 14:16

صدر مؤخرًا عن دار افاق للنشر والتوزيع بالقاهره طبعه جديده من رساله الفيلسوف الكبير أبو نصر الفارابي  “الالفاظ المستخدمه في المنطق” .

وفيه يبحث “الفارابي” اصناف الالفاظ الداله وتعديد هذه الاصناف، كما يبحث في الحروف فيقول انها اصناف كثيره “غير ان العاده لم تجرِ من اصحاب علم النحو العربي الي زماننا هذا بان يفرد لكل صنفٍ منها اسم يخصه، فينبغي ان نستعمل في تعديد اًصنافها الاسامي التي تادت الينا عن اهل العلم بالنحو من اهل اللسان اليوناني فانهم افردوا كل صنفٍ منها باسمٍ خاص” ينقسم الكتاب الي “الالفاظ المفرده” وتحتوي “الفعل والحروف والاسماء” ويفصل الحديث عمّا يستعمله الجممهور من الالفاظ وما يستعمله اصحاب العلوم، وغير ذلك .

والكتاب لم تذكره فهارس الكتب القديمه، وذلك لانه ليس مؤلفًا كاملاً وانما هو الجزء الثاني من كتابٍ جامع للفارابي اسمه ” الاوسط الكبير” والجزء الاول منه بعنوان “التنبيه” والثالث هو كتاب “المقولات” .

وابو نصر الفارابي هو ابو نصر محمد بن محمد بن اوزلغ بن طرخان الفارابي . ولد عام 260 هـ-874 م في فاراب في اقليم تركستان وتوفي عام 339 هـ-950م . فيلسوف مسلم اشتهر باتقان العلوم الحكميه وكانت له قوه في صناعه الطب.

ولد الفارابي في مدينه فاراب، ولهذا اشتهر باسمه. نسبه الي المدينه التي عاش فيها . كان ابوه قائد جيش، وكان ببغداد مده ثم انتقل الي سوريا وتجول بين البلدان وعاد الي مدينه دمشق واستقر بها الي حين وفاته. يعود الفضل اليه في ادخال مفهوم الفراغ الي علم الفيزياء. تاثر به كل من ابن سينا وابن رشد.

تنقل في انحاء البلاد وفي سوريا، قصد حلب واقام في بلاط سيف الدوله الحمداني فتره ثم ذهب لدمشق واقام فيها حتي وفاته عن عمر يناهز 80 عاماً ودفن في دمشق، ووضع عده مصنفات وكان اشهرها كتاب حصر فيه انواع واصناف العلوم ويحمل هذا الكتاب احصاء العلوم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل