المحتوى الرئيسى

أشهر أمراض جلدية تصيب الرضع

05/25 12:25

يعتقد كثيرون ان بشره الطفل ناعمه ورقيقه وجميله، لكنهم يجهلون ان حديث الولاده الاكثر عرضه الي المشكلات الجلديه، التي تحدث بشكل طبيعي مثل قشور الراس، والتي تحمي دماغ المولود، او بسبب المؤثرات الخارجيه مثل الحفاض.

توضح الدكتوره اميره سالم، اخصائيه الامراض الجلدية والتناسليه، انه منذ ولاده الطفل يتعرض الي عدد من الامراض الجلديه، وهي حاله شائعه وطبيعيه، ولكنها تحتاج الي عنايه شديده، ومتابعه مع الطبيب المختص، ومن اهم الامراض التي تصيب الاطفال.

قبعه المهد من اشهر المشكلات الجلديه التي يعاني منها حديثي الولاده وحتي عمر 8 اشهر، وهي طبقه من القشور الدهنيه ذات اللون الاصفر التي تظهر علي راس الرضع، وهي تحمي راس الطفل في اثناء مروره من فتحه المهبل خلال الولاده.

غالبا تختفي هذه المشكله تلقائيا دون الحاجه الي اي علاج او تدخل من الام، اما اذا ارادت الام التخلص منه سريعا، فيمكنها اضافه بعض القطرات من الفازلين او الزيوت الطبيعيه، والانتظار دقائق ثم تمشيط شعر الطفل وغسله بشامبو ملائم، في حاله استمرار القشور وعدم نزعها يجب استشاره الطبيب.

من الحالات الشائعه بين الاطفال حديثي الولاده، حيث يحدث التهاب الجلد، خاصه بمؤخره الطفل، نتيجه الحساسيه من الحفاض وما فيها من فضلات، وفي هذه الحاله يجب ان تتعرض هذه المنطقه الي التهويه الجيده، بالاضافه الي الكريمات المضاده للالتهاب.

وهي التهاب جلدي يسبب قشور علي جسم الطفل ويجعله يشعر بالحكه الشديده، ويتعرض لدرجه حراره مرتفعه تؤدي الي تهيج الجلد وصراخ الطفل، ويجب في هذه الحاله حصول الطفل علي ترطيب، والحفاظ علي نظافه الجلد، واستخدام المضادات الحيويه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل