المحتوى الرئيسى

بعد تسع سنوات

05/25 09:12

في 12 تموز 2006 هاجم حزب الله قوه اسرائيليه قرب السياج الحدودي. وادعي حزب الله ان جنديين اسرائيليين خطفا في الهجوم باتا بحوزته. في ذلك المساء قررت الحكومة الإسرائيلية شن حرب اسميت لاحقاً «حرب لبنان الثانية». طوال 34 يوما من القتال سقط 119 جندياً وضابطاً من الجيش الإسرائيلي فضلاً عن 45 مدنيا.

اثناء ذلك القتال اطلقت علي الاراضي الاسرائيليه اعداد غير مسبوقه من الصواريخ، حوالي 4 الاف بالاجمال، شلت شمال البلاد من خط الحدود مع لبنان الي العفوله وحيفا. العمليه الختاميه البريه في الحرب، حظيت بانتقادات شديده. قيل حينها ان العمليه كانت من دون حاجه ونبعت من اعتبارات حزبيه.

مع انتهائها اعتبرت حرب لبنان الثانيه فشلاً لدولة إسرائيل، وكان المسؤولون في نظر الجمهور الاسرائيلي عن الفشل قاده الحرب: رئيس الحكومه، ايهود اولمرت، وزير الدفاع عمير بيرتس، ورئيس الاركان الجنرال دان حلوتس.

في التسع سنوات اللاحقه منذ الحرب ساد الهدوء التام تقريباً الحدود الشمالية. في هذا الوقت غدا حزب الله قوه عسكريه اقوي من اي وقت مضي يملك الاف الصواريخ التي تهدد كل نقطه في اسرائيل. قاده الحرب الثلاثه لم يتحدثوا عن الحرب علناً منذ ذلك الحين، ولم يحللوا خطواتهم. الان، للمره الاولي، يقفون امام الكاميرا ويتحدثون عن كل شيء.

وتقريباً بعد عقد من الزمان، لا نزال جميعاً نسال ما هي اهداف الحرب تلك؟ وهل المعادله الفظيعه للمهمه مقابل حياه الجنود لعبت دوراً؟ ولماذا رغم ذلك اعطي الضوء الاخضر للعمليه البريه الختاميه؟ ماذا حدث في بنت جبيل؟ وهل جرت مطارده لراس حسن نصر الله؟ والاسئله كثيره.

في 17 تموز 2006، بعد خمسه ايام من الحرب، صعد رئيس الحكومه اولمرت الي منصه الكنيست. وهناك، في اول تصريح تحدّث عن اهداف الحرب في لبنان. قال حينها: «سنناضل من اجل اعاده الابناء الي بيوتهم». بعد تسع سنوات يكشف رئيس الحكومه حينها انه في وقت اطلاق هذه الكلمات، كان يعرف ان الصوره مغايره تماماً. ويعترف اولمرت بعد سنوات ويقدّم التفسير: «اقول لك بالضبط ما اعرفه. في التقارير التي تلقيتها من قاده الجيش قيل ان واحداً من الجنود كان بالتاكيد قتيلاً والثاني هناك فرص جيده بانه علي قيد الحياه. وبين اسباب ذلك انه كانت في الصدريه علائم اصابه لواحد بما هو اكثر من رصاصه، حينها تبين لنا ان واحداً علي الاقل كان بين القتلي».

ويضيف اولمرت: «ان استخدام اختطاف اودي غولدفيسر والداد ريغف كان بالتاكيد امراً مشروعاً في ظروف الحدث. وبسبب اني اعرف انني تحت اي ظرف لن اسير علي خطي ما فعله من خلفته في المنصب (ارييل شارون)، الذي افرج مقابل تيننباوم وثلاثه المخطوفين، مئات كثيره من المخربين».

وقد خبر رئيس حكومه تلك الحرب عمليه اختطاف اخري لجندي اسرائيلي، ففي ذلك الزمن بالضبط اختطف ايضاً جلعاد شاليط. وفي هذا الحدث كذلك لم يسارع اولمرت لابرام صفقات. واضاف: «مثلما لم اسارع بسبب غولدفيسر وريغف فانني ايضاً لم اسارع لاستبدال جلعاد شاليط، رغم انه كان بوسعي فعل ذلك بشروط افضل بما لا يُقاس من تلك التي وافق نتنياهو عليها».

كيف فكّر غادي ايزنكوت بالجيش؟

وقد دفع رئيس اركان حرب لبنان الثانيه، الجنرال دان حلوتس، ايضاً، ثمن الانتقادات الشعبيه الشديده واستقال من منصبه كقائد للجيش بعد اقل من عامين. ويصف حلوتس حواراً اجراه مع رئيس شعبه العمليات حينها، رئيس الاركان الحالي غادي ايزنكوت. وقال حلوتس: «قال لي ايزنكوت انني اعيش في وهم. قال لي ان هذا ليس سلاح الجو، فهنا سوف يفعلون كل ما هو ممكن من اجل عدم تنفيذ اوامري. انا قلت له قل لي من اين انت اتيت؟ من اين انا اتيت؟ ... اذا اعطيت امراً هنا فينبغي لك ان تتاكد انه نفّذ، ولا تفترض انه نفّذ».

واضاف رئيس الاركان السابق انه حينها، وربما للمره الاولي اصطدم بعقليه مغايره لما هو قائم في سلاح الجو. وقال: «في الثقافه التي ترعرعت عليها، انت تعطي امراً وبوسعك ان تذهب لتنام متاكداً انه سينفذ، ولكن ايزنكوت بيّن لي ان هذا ليس الحال. والواقع انه كان علي حق».

ماذا حدث في معركه بنت جبيل؟

ثمه خلافات في الراي بين القاده الثلاثه وهناك نقاط اتفاق قليله، لكنهم جميعاً يتفقون علي ان المعركه علي «عاصمه الارهاب» في بنت جبيل كانت احدي المعارك الحاسمه والاقسي في الحرب. ويشهد الوزير عمير بيرتس علي انه «كان يفترض بهذه المعركه ان تشكل نقطه التحول في الحرب وان تخلق صوره الانتصار».

ولكن بسرعه كبيره بداوا يفهمون في المستويات العليا انه رغم اعلانات قاده الجيش حول ان «بنت جبيل بايدينا» لم يكن الامر كذلك. ويزعم وزير الدفاع حينها ان «هذا الاعلان كانت الصله بينه وبين الحقيقه ضعيفه جداً». لكن رئيس الاركان حلوتس يزعم ان الاعلان جاء من منطلق الصوره العامه التي حسمت فيها المدينه بالتاكيد.

ويرد بيرتس علي هذه الاقوال قائلاً: «كان هذا حدثاً فائق الخطوره، ونحن لسنا جيشاً مشتبهاً في اصدار تقارير غير صحيحه وكان واضحاً ان نصر الله سيرد علي ذلك. وحزب الله معروف بعلاقاته العامه وكان واضحا انه سيبذل كل ما في وسعه لاثبات ان اعلاننا لم يكن دقيقاً».

هل الضغط علي القاده اعطي اثراً؟

في نقطه التحول هذه توجه قائد الجبهه الشماليه لرئيس الاركان، وقال له انه ينوي الانسحاب من المدينه، لكن حلوتس قال له ان العكس هو الصحيح ويجب تعميق القتال. وخلال اسبوعين من القتال داخل عاصمه الارهاب، تلقي الجيش الاسرائيلي الضربه الاقسي له في تلك الحرب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل