المحتوى الرئيسى

سوروس يحذر من حرب عالمية ثالثة

05/25 06:53

البابا يدعو الكاثوليك في الصين للتمسك بولائهم لروما

35 قتيلا و13 مفقودًا بسبب الامطار الغزيره في الصين

الصين تدعو الي ضبط النفس بشان نووي كوريا الشماليه

بكين تدين طلعه لطائره اميركيه فوق بحر الصين

مفاوضات برعايه الصين في الخرطوم لوقف عنف جنوب السودان

ملاحقه 1400 شخصًا لاسباب سياسيه في الصين في 2013

حذّر الملياردير والسياسي الاميركي جورج سوروس مؤخرًا من احتمال نشوب حرب عالمية ثالثة، متنبئًا بان تكون الولايات المتحده والصين طرفيها .

راي سوروس ان نشوب حرب عالميه ثالثه من عدمها سيكون مرتبطاً اساسًا بحاله الاقتصاد الصيني، حسب ما نقل عنه موقع (ماركت ووتش ـ MarketWatch) المتخصص في شؤون البورصه العالميه.

ووجه سوروس (85 عاماً) تحذيراته الي الولايات المتحده والي السلطات الصينيه ايضًا، داعيًا اياهما الي تعزيز تعاونهما لمنع الانزلاق نحو حرب عالميه ثالثه.

وبرر المستثمر والسياسي الاميركي المثير للجدل توقعاته قائلاً: انه اذا تعثرت جهود الصين بشان التحول من التصدير الي اقتصاد موجه للاستهلاك الداخلي، فمن المرجح جدًا حينها ان تحتاج السلطات الصينيه الي نزاع خارجي للحفاظ علي السلطه وللحيلوله دون انهيار البلاد.

ولفت الملياردير الي انه "في حال بروز نزاع بين الصين وحليف عسكري للولايات المتحده مثل اليابان، فلن يكون مبالغه كبيره القول اننا علي شفا حرب عالميه ثالثه".

وقالت وكاله (روسيا اليوم) ان تنبؤات سوروس "المرعبه" لم تخلُ من ذكر لروسيا، اذ عزز توقعاته بـ"نهاية العالم"، بالاشاره الي "الزياده الملحوظه في الانفاق العسكري في روسيا والصين".

وحث رجل الاعمال الاميركي الهنغاري الاصل، الذي انتقل الي الصين بشكل رئيس بفعل هذا الهاجس، الولايات المتحده علي تقديم "تنازل مبدئي" والسماح بانضمام عمله الصين الايوان الي سله عملات صندوق النقد الدولي. 

واوضح سوروس الذي "عرف بدعمه للسياسات الليبراليه وبدوره الفعال في مرحله التحول من الشيوعيه الي النظام الراس مالي في المجر (1984-1989)"، قائلاً: "ان ذلك بطبيعه الحال سيجعل من الايوان منافسًا محتملاً للدولار الاميركي كعمله احتياطيه عالميه". 

ولفت سوروس الي ان الصين في المقابل ستقدم تنازلات، وتشرع في اجراء اصلاحات علي اقتصادها، بحيث تؤمن "سياده القانون"، مضيفًا ان السماح للايوان بالانضمام الي "قدس الاقداس" سله العملات الدوليه، سيقيم "اتصالاً ملزماً" بين القطبين العالميين، محذرًا من انه علي الرغم من صعوبه توافق القطبين، الا ان البديل غير سار ومؤلم.

وشدد رجل الاعمال الاميركي الشهير علي ضروره اتخاذ هذه التدابير لمواجهه خطر حقيقي، قال انه يتمثل في "ربط الصين نفسها بحلف سياسي وعسكري مع روسيا، وحينها سيصبح تهديد الحرب العالمية الثالثة حقيقه مطلقه، ولذلك ينبغي التنبه لهذا".

والي ذلك، فان سوروس كان ولد في بودابست عاصمه هنغاريا لعائله يهوديه، وكان والده محامياً بينما امه تنتمي لعائله تملك محلاً لبيع اقمشه الحرير. 

هاجر سوروس في العام 1947 في البدايه الي بريطانيا، حيث تقدم للدراسه في كليه لندن للاقتصاد ليكون افقر طالب فيها، فعمل كنادل ليؤمن لنفسه ما يقتات به وانهي دراسته حاصلاً علي درجه البكالوريوس في الفلسفه في 1951 وخلال عام 1954 حصل علي الدكتوراه في نفس التخصص.

بدا جورج اعماله الخيريه في سبعينات القرن الماضي بتوفير منح للطلاب السود في جنوب افريقيا وبتمويل المنشقين خلف الستار الحديدي.

وفي 2003 قدرت بوبليك برودكاستنغ سيرفيس مجموع تبرعاته بما يقارب 3 مليارات دولار وتسلم الدكتوراه الفخريه من جامعه يال واكسفورد وNew School for Social Research. 

وفي الولايات المتحده، تبرع سوروس بمبالغ كبيره من المال في محاوله منه لمنع اعاده انتخاب الرئيس الاميركي جورج بوش في انتخابات العام 2004، في 2010 تبرع بما قدره مليون دولار لدعم قانون يبيح استهلاك الحشيش للمواطنين. 

واعطي جورج سوروس اكبر منحه قدمت للجامعه الاوروبيه في بودابست عاصمه المجر علماً انه كان تبرع ضد الاجتياح الصربي لمدينه سراييفو في التسعينيات الفائته.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل