المحتوى الرئيسى

"عصر النهضة".. تحولات سياسية غيرت مفاهيم الفن

05/24 19:27

ثوره في اوروبا ثم مولد جديد، تلك هي الفترة الزمنية التي شهدت تحولات جذريه في اوروبا، اطلق عليها "الرينسانس"، او عصر النهضة، الذي طوي صفحه الكنيسه الاقطاعيه، واوهام صكوك الغفران، لتبزغ طبقه من البرجوازيين الجدد وطوائف الشعب، مستفيده من ثمار التقدم العلمي التجريبي، معلنين تمردهم علي سلطان الكنيسه.

غطي عصر النهضه فترة زمنية، امتدت منذ مطلع القرن الرابع عشر الميلادي في روما، ووصل الي ذروته في القرن الخامس عشر، ليسود اوروبا باكملها بعد ذلك، فتستمر ذيول النهضه في حركه البعوث الكشفيه الجغرافيه، وفي صوره حركات الاصلاح الديني والصراع المدني، من اجل العقيده بين قوتين كبيرتين هما الكاثوليكيه والبروتستانتيه، والذي استمر حتي اندلاع الثوره الفرنسيه.

ومع تطور العلم والحركه البشريه الجديده وظهور الطباعه، خطت اوربا خطوات جديده نحو مرحله ثقافيه وحركه بشريه جديده، تحررت فيها العقول، وانعكست بالاخص علي الفنون الجميله، لتثور هي الاخري علي القيود الدينيه، التي فرضتها مفاهيم العصور الوسطي، وفيها اهتم الفنانون والمفكرون بالفنون والافكار الاغريقيه والرومانيه القديمه، التي سادت قبل مرحله التقهقر والانحطاط الثقافي، وبدا من جديد التفكير الفني والادبي والعلمي، في تخطي حدود الفكر الديني الغيبي الضيق.

الي ذلك فان عصر "الرينسانس" شهد بلوغ فن التصوير ذروته، ليصبح الفن الاول في عصر النهضه، متميزا به كثير من الفنانين ذوي النزعه الدنيويه المسرفه في صراحتها، وبدت الفنون التشكيليه اكثر تحررا من قيود العرف والتقاليد والروح الدينيه المتزمته. واخرج الفنانون بذلك صورا تنبض بالحياه، مستخدمين بمهاره فائقه الاصباغ الزيتيه واللعب بتاثير الضوء في لوحاتهم، متبعين المدارس الواقعيه، بعيدا عن الرمزيه والموضوعات الميتافيزيقيه.

من ابرز الرسامين في عصر النهضه "رينسانس"

واحد من اهم رواد عصر النهضه (1267-1337)، واليه يرجع الفضل كاول من تعامل مع اللوحه الفنيه، كنافذه الي الفضاء وتطوير المنظور الخطي الواقعي للغايه. اكسب الاشخاص في تصويره حيويه ليؤكد نبوغه وقدراته علي اظهار تفصيل الاشياء والابعاد والظلال والاضواء. من اهم لوحاته "مقابله عند البوابه الذهبيه" و"البكاء علي القديس فرانسيس".

قبله الالهه- من اعمال جوتو دي بوندوني.

الي جانب كونه موسيقيا وخطيبا مفوها ومنشدا نادرا، ومخترعا عظيما، كان دافنشي نحاتا ورساما باهرا ايضا. تميزت لوحاته بالتركيز علي الوصف الحقيقي لعالم الطبيعه، كما في "عذراء الصخور" و"العشاء الاخير".

ولد دافنشي عام 1452 في توسكانيا، وهو رسام "الموناليزا"، تلك المراه ذات النظره الغامضه، التي تقبع الان في متحف اللوفر، وصنفت كاشهر لوحه فنيه في تاريخ البشريه.

رسام ونحات وشاعر ايطالي، ولد 6 مارس عام 1475 في قريه كابريزي قرب اريتسو بتوسكانا، كان دائما يخلق عده معاني من لوحته، من خلال دمج الطبقات المختلفه في صوره واحده، واغلب معانيه كان يستقيها من الاساطير، الدين، ومواضيع اخري.

من اشهر اعماله "تمثال النبي داوود"، ورغم اعتبار رسم اللوحات من الاهتمامات الثانويه عند انجلو، الا انه تمكن من رسم لوحات جداريه عملاقه، اثرت بصوره كبيره علي منحي الفن التشكيلي الاوروبي، مثل تصوير قصه "سفر التكوين" في العهد القديم علي سقف كنيسه سيستاين، ولوحه "يوم القيامه" علي منبر كنيسه سيستايت في روما.

خلق ادم- من اعمال مايكل انجلو.

يعد واحدا من اعظم رسامي عصر النهضة الإيطالية واكثرهم تاثيرا بوالده الرسام جيوفاني سانتي، تكمن روعه رافاييل في موهبته بوصفه مصورا موضحا، اي تصوره للرؤيه المثاليه التي تنطوي عليها مخيله الفنان، كان له طابعه الخاص القائم علي التدرج اللوني الدافئ، وعلي المواضيع الهادئه والمناظر الواسعه.

من اشهر لوحاته لوحه "زواج العذراء"، و"مدرسه اثينا" في الفاتيكان، و"العائله المقدسه"، و"عذراء سيستينا" بمتحف درسدن.

Comments

عاجل