المحتوى الرئيسى

السجائر الإلكترونية تجنب المدخنين مخاطر 4000 مادة كيميائية وسرطانية

05/24 15:25

اكد الدكتور محسن مختار -استاذ الاورام بجامعه القاهره- ان السيجارة الإلكترونية تحتوي علي نسبه نيكوتين اقل من تلك الموجوده في السجائر العاديه، مما يجعلها اقل خطرا علي صحه المدخنين من السجائر المحروقه، لتصبح البديل الاقل ضررا للمدخن والبيئه. واضاف انها لا تضر بصحه غير المدخنين حيث ان غالبيه السجائر الالكترونيه تُصدر بخار الماء بدلا من دخان السجائر العاديه والذي يحتوي علي اكثر من 4000 ماده كيميائيه، بما في ذلك المواد المسرطنه المعروفه والتي يبلغ عددها 69 ماده والتي تضر ايضا بالانسان الذي لا يدخن نتيجه استنشاقه للدخان وهو ما يعرف بالتدخين السلبي.

وقال: "انه خلال السنوات القليله الماضيه، اكتسبت السجائر الالكترونيه شهره واسعه بين المدخنين الذين يرغبون في الاقلال من مخاطر التدخين"، لافتا الي انه مع الاستمرار في تطوير السجائر الالكترونيه يمكن تقليل نسبه تدخين السجائر التقليديه ليتحول المدخنون في نهايه المطاف الي منتج اكثر اماناً غير ان ذلك يتطلب بعض الانفاق والدعم الحكومي والسماح للسجائر الالكترونيه للتنافس مع السجائر التقليديه.

واشار الدكتور مختار الي ان اخر الاحصائيات التي توصلت اليها البروفيسور ان ماكنيل، الباحثه في مركز الادمان الوطني بكليه كينج بجامعه لندن، تؤكد ان السجائر الالكترونيه تنقذ ما يزيد علي 50000 شخص كل عام في حاله تحول المدخنين اليها، لافتا الي ان ماكنيل قالت عن الجهات التي تحارب السيجاره الالكترونيه وتتهمها باتهامات غير صحيحه : "نشعر بالدهشه ازاء الدراسات التي لا تؤيد استخدام السيجاره الالكترونيه، ونجد انها مضلله ولا تعكس صحه الادله المتوفره حاليا"، مشيره الي انه بالرغم من ان السيجاره الالكترونيه جديده وليس لدينا جميع المعلومات اللازمه عنها وعلي تاثيرها علي صحه الانسان علي المدي البعيد، الا اننا نعلم انها افضل بكثير من السيجاره العاديه التي تقتل ما يزيد علي 6 ملايين شخص كل عام. حيث ان السجائر الالكترونيه لا تحتوي علي القطران، وبالتاكيد تحتوي علي نسبه اقل من المواد المسرطنه. لذلك تعد السجائر الالكترونيه اكثر اماناً من السجائر التقليديه.

واضاف ان الباحث توماس ايسنبرج، مدير مركز دراسات منتجات التبغ في جامعه فرجينيا كومنولث في ريتشموند توصل في دراسه حديثه اجراها في اغسطس الماضي حول تدخين السجائر الالكترونيه، الي ان السجائر الالكترونيه قد خفضت من نسبه الوفيات الناجمه عن الامراض ذات الصله بالتبغ، موضحا انه بعد مراجعه 81 دراسه من الدراسات السابقه، تاكد من سلامه استخدام الاجهزه التي ينبعث منها النيكوتين.

واختتم قائلاً "ان استخدام السجائر الالكترونيه بدلاً من سجائر التبغ يعتبر خطوه مهمه نحو القضاء علي تعاطي التبغ والنيكوتين."

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل