المحتوى الرئيسى

اليوم.. ذكرى رحيل صاروخ الكوميديا إسماعيل يس

05/24 05:23

في مثل هذا اليوم 24 مايو، رحل عن عالمنا صاروخ الكوميديا في زمن الفن الجميل النجم اسماعيل يس، صاحب الفضل في زرع البسمه والبهجه علي اوجه مختلف الاجيال.

استطاع اسماعيل يس ان يقدم اعمالاً خالده علي مر التاريخ، فهو احد الفنانين القلائل الذين نجحوا في اسعاد الناس ولكنه فشل في اسعاد نفسه فلقب بالمضحك الحزين.. وفي خلال السطور التاليه سوف نستعرض لكم اهم المواقف السعيده والحزينه التي مر بها سمعه.

لا يعلم الكثيرون ان اسماعيل يس عاش طفوله قاسيه منذ ولدته عام 1912، حيث انه اضطر للعمل مناديًا امام محل لبيع الاقمشه، بعد ان سُجن والده نتيجه تراكم الديون عليه، هذا بالاضافه الي انه عمل صبيًا في احد المقاهي بشارع محمد علي واقام بالفنادق الصغيره الشعبيه، كما عمل مناديًا للسيارات باحد المواقف بالسويس.

وبعد عده سنوات لم يجد ما يكفيه من المال، فاضطر الي ان يعمل وكيلاً في مكتب احد المحامين باحثًا عن لقمه العيش.

امنيه سمعه التي لم يستطع تحقيقها

ولم يكن عمل اسماعيل يس وكيلاً في مكتب احد المحامين، هي امنيته التي ظل يحلم بها طوال فتره صباه، ولكن هناك امنيه ظلت تسيطر عليه وهي حلمه في ان يصبح مطربًا، وكان يظن اسماعيل ان صوته جيد، لدرجه انه كان يتخيل انه سينافس العندليب الاسمر عبد الحليم حافظ، وموسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب، لكنه عرف حقيقه صوته، ولكن ظل فكره المغني تسيطر عليه بدرجه كبيره حتي اصبح من اكبر المونولوجست في مصر انذاك الوقت، ومن هنا بدا مشوار سمعه نحو العمل في السينما حيث انه استطاع يلفت نظر مختلف المنتجين والمخرجين الذين امنوا بموهبته في مجال الكوميديا.

وارتبط اسماعيل يس باسماء الافلام كنوع من انواع ضمان نجاح الافلام واقبال الجماهير عليها نتيجه لشهرته الواسعه التي حاز عليها في ذلك الوقت.

وتربع علي عرش الكوميديه لمده 10 سنوات، ولقي اعجابا كبيرا من النقاد والجماهير، ومن ضمن الافلام السينمائيه التي اقترنت باسمه مغامرات إسماعيل يس، إسماعيل يس في مستشفى المجانين، إسماعيل يس في دمشق، إسماعيل يس طرزان، إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة، إسماعيل يس في البوليس.

قفشات اسماعيل يس مع نجوم الوسط الفني

عرف عن الفنان اسماعيل يس انه تمتع بخفه ظل مع مختلف النجوم وكان يربط بينهما علاقه موده ومحبه، وفي احدي زيارات ام كلثوم الي الاسكندريه التقت الفنان اسماعيل يس عن طريق الصدفه في صيدليه بمحطه الرمل، وكان برفقتها الموسيقار رياض السنباطي والشاعر احمد رامي.

وكان اسماعيل يس يقف بجوار الميزان، فسالته ام كلثوم عن وزنه فاجاب "تمام زي الفل 78 كيلو"، فقالت ام كلثوم مندهشه: "مش معقول.. لازم اتوزنت من غير بُقك"!! فضحك الجميع.

وبعد هذا المشهد المضحك من قبل كوكب الشرق، اصر سمعه علي ان تزن ام كلثوم نفسها علي الميزان، وقبل ان تصعد فوق الميزان، لفت احمد رامي نظر ام كلثوم، الي ان اسماعيل ياسين يتميز بسرعه البديهه وخفه الدم، فانتبهت ام كلثوم ورفضت ان تعطيه هذه الفرصه ففاجا سمع الجميع بقوله لها: "اكيد سيبتي صوتك في مصر وخايفه توزني نفسك من غيره"، فضحك الجميع.

وفي حوار جمع اسماعيل يس والفنانه الكوميديه زينات صدقي نشرته احدي المجلات الفنيه، القي اسماعيل يس علي زينات “نكته” قال فيها:

"تعرفي يا زينات حكايه الراجل اللي مراته ضاعت منه وراح ينشر اعلان عنها في الجريده واداهم اوصافها؟ لا يا خويا يا اسماعيل احكيها لي، قال لهم شعرها اصفر زي الدهب، وعينها زرق وبقها مسمسم.. وحلوه قوي.. قوي، وبعدين يا خويا، وبعدين سالوه الوصف ده مضبوط، قال لهم لا مش مضبوط، يا ندامتي معرفش يوصف مراته ولا ايه، ابدًا يا عبيطه اصل مراته كانت وحشه قوي، وانتهز الفرصه وقال انها حلوه، علشان اللي يرجعها له يرجع له واحده حلوه".

بدات علاقه بالسياسه عندما تعرض لموقف عصيب مع الملك فارق فهو من ضمن القصص التي لا تنسي، ففي احدي المرات دعا الملك فاروق الفنان اسماعيل يس الي استراحته الملكيه، لتقديم مجموعه من النكات والمونولوجات.

بدا اسماعيل يس روايه، وكانت اول نكته قالها للملك فاروق: "مره كان في واحد مجنون زي حضرتك"، فتفاجا الملك وغضب، ورد عليه قائلاً: "انت بتقول ايه يا مجنون؟"، فارتبك اسماعيل وسقط علي الارض متظاهرًا بالاغماء.

بعدها غادر الملك فاروق القاعه غاضبًا، وارسل لاسماعيل طبيبه الخاص يوسف رشاد، وعندما كشف عليه وادرك حاله الارتباك الشديده التي يعاني منها، حاول تمرير الموقف من خلال اقناع الملك فاروق بانه يعاني من حاله عصبيه تجعله يفقد الوعي للحظات.

ومن هنا قرر الملك ارسال اسماعيل الي مستشفي الامراض العقليه، لتلقي العلاج هناك وبالفعل مكث اسماعيل بالمستشفي لمده عشره ايام، وتلقي اسماعيل العلاج علي نفقته الخاصه.

وعن اخر ما جمعه مع الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، حينما ارسل اسماعيل يس خطابًا الي الرئيس الراحل عبد الناصر شرح فيه ما يعانيه وانه تعب من عدم العمل، بعد ان خرج من مستشفي ووجد نفسه عاطلاً عن العمل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل