المحتوى الرئيسى

غوغل تستخدم لعب الأطفال للتحكم بالمنزل - BBC Arabic

05/24 16:43

يعمل فريق الابحاث والتطوير في شركة غوغل الامريكيه علي تطوير لعب الاطفال لتتصل بالانترنت ويمكن استخدامها للتحكم في المنازل الذكيه.

ونشرت الشركه براءة اختراع عن الاجهزه ولعب الاطفال التي يمكنها ان تدير رؤوسها نحو المستخدمين والاستماع لما كانوا يقولونه، قبل ارسال الاوامر الي خوادم الكمبيوتر عن بعد.

واهتمت شركه التكنولوجيا القانونيه سمارت اب SmartUp مؤخرا ببراءة الإختراع التي تعود الي ثلاث سنوات سابقه، ووصفت المقترح بانه "احد براءات اختراع غوغل المقلقه حتي الان."

كما اعرب مسؤولون بحملات تهتم بقضيه الخصوصيه عن قلقهم ايضا.

ولم توضح المتحدثه باسم غوغل ما اذا كانت الشركه ستطور او تبيع هذا المنتج.

وقالت :"قدمنا طلبات للحصول علي براءات اختراع لافكار مختلفه يعمل عليها موظفونا."

واضافت :"بعض هذه الافكار ستتحول لاحقا الي منتجات او خدمات حقيقيه، وبعضها لا، كما ان منتجاتنا المستقبليه لا ينبغي ان يستدل عليها من طلبات براءات الاختراع التي نتقدم بها."

وكانت براءه الاختراع قد اودعت في فبراير/شباط 2012، لكنها نشرت مؤخرا فقط.

وابتكر الاختراع الجديد مدير التقييم السريع وجنون العلوم، ريتشارد واين ديفول، في غوغل اكس، والتي تمثل المعمل السري لشركه غوغل.

وتكشف براءه الاختراع كيف يمكن تزويد لعب الاطفال بكاميرات وميكروفونات ومكبرات صوت، ومحركات بالاضافه الي اجهزه اتصال لاسلكيه بالانترنت.

ووفقا للفكره فان كلمه البدء او الاطلاق يمكنها ان توقظ تلك اللعب وتجعلها تلتفت نحو الشخص الذي يتحدث اليها، ويكون لديها القدره علي معرفه اذا كان الشخص المتحدث ينظر اليها اي يتصل معها بصريا.

وتشير الوثيقه الي ان الجهاز يمكنه التفاعل بالحديث والتعبير مثل البشر سواء باظهار الاهتمام او الفضول او حتي المفاجاه.

وكتب دوفول :"للتعبير عن الاهتمام يقوم جهاز داخل اللعبه بمساعدتها علي فتح عينيها، وكذلك رفع راسها او تركيز النظر علي المستخدم."

اما لاظهار الفضول فانها ربما تميل راسها او تقطب جبينها اوتحك راسها.

وتظهر الرسومات انه يمكن صنع هذه الاله علي شكل لعب اطفال سواء ارنب او دب، ويشير النص الي بدائل اخري مثل مجسم تنين او اشكال كائنات فضائيه.

ووفقا لبراءه الاختراع فانه اذا كان شكل الجهاز لطيف، فانه سيشجع الاطفال والشباب علي التفاعل معه.

وتوضح ان الأطفال الصغار قد يجدون هذه الاشكال جذابه بالنسبه لهم، كما ان كل فرد في الاسره يمكنه ان يجد المجسم المناسب له والشكل الذي يتفاعل معه.

ويمكن استخدام هذه اللعب في التحكم في سلسله كبيره من الاجهزه في المنزل، بدايه من التليفزيون واجهزه تنشغيل دي في دي، وللتحكم في درجه حراره المنزل والنوافذ والستائر وحتي الاضواء.

ويمكن تطوير الاشكال والوظائف حتي ان العائله قد تشتري اكثر من جهاز، وتضعها في عده اماكن بالمنزل وحتي داخل غرف النوم.

وتمثل تلك الفكره انعكاسا لفكره "سوبر توي" اللعبه الخارقه التي جسدها المخرج الامريكي ستيفن سبيلبرغ في فيلم الخيال العلمي AI (ايه.اي)عام 2001.

وقالت ايما كار، مديره شركه سمارت اب، ان مخاوف الخصوصيه تتضح من خلال قدره الجهاز علي تسجيل المحادثات والانشطه التي يمارسها الاشخاص."

فالاطفال مثلا يجب ان يكون لديهم الخصوصيه في اللعب وان لا يشعرون بالخوف من ان هذا الغزو من جانب الالعاب سيهدد خصوصيتهم.

ومن جانبه اوضح مركز الديموقراطيه والتكنولوجيا، وهي مجموعه بحثيه تساعد في توفير الحمايه للاطفال في الولايات المتحده، ان الاباء يجب ان يكونوا يقظين بصفه خاصه خلال الاعوام القادمه، سواء عرضت غوغل تلك الالعاب للبيع ام لم تفعل.

وقال مدير الشؤون الاوروبيه في المركز، جينز-هنريك جيبسين :"في الوقت الذي تمضي فيه التكنولوجيا قدما، فان الاسواق سوف تقدم فيضا مستمرا من المنتجات التي تكسر الاطار الاجتماعي المعروف، سواء فيما يتعلق بالخصوصيه او الاشياء الاخري."

والشركات المسؤوله سوف تفهم انها ستكون بحاجه لانتهاج الشفافيه الكامله فيما يتعلق بالمنتجات التي تقدمها والبيانات التي تتعامل معها.

وهناك من سيجد تلك المنتجات جذابه لكن البعض لن ينظر اليها بهذا الشكل.

ولم تكن غوغل الشركه الاولي التي تري هذا وتعمل علي بدائل لاستخدام التحكم عن بعد او الهواتف الذكيه في التحكم بالمنزل.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل