المحتوى الرئيسى

قهر المعتقلين بالإهانة والكلاب ومياه المجاري

05/23 19:41

"كلاب بوليسيه- ومياه مجاري- وتعمد اهانه".. هكذا لخص معتقلون معاملاتهم خلف القضبان اثناء نظر قضيتهم اليوم في "اهانه القضاء"، ومن بينهم عصام سلطان، نائب رئيس حزب "الوسط"، والدكتور محمد البلتاجي القيادي الاخواني، والمستشار محمود الخضيري، النائب السابق لرئيس محكمة النقض.

وجاء ذلك خلال نظر محكمه جنايات القاهره، اليوم اولي جلسات محاكمه الرئيس الاسبق محمد مرسي و24 متهما واخرين ما بين محامين وصحفيين ونشطاء وقيادات بجماعه الاخوان، لاتهامهم باهانه السلطة القضائية والاساءه الي رجالها والتطاول عليهم بقصد بث الكراهيه.

محام وسياسي ومفكر مصري ونائب رئيس حزب الوسط، ايد ثوره 25 يناير، وخرج حزبه في رحم الميدان، اصبح نائبًا بمجلس الشعب المصري دوره 2012 وتميز بحدته في قول الحق، ومعارضته لرموز مبارك، ورفع عده قضايا ضد شخصيات بارزه كان من بينهم رجال مبارك.

طالب برفع الحصانه عن المستشار احمد الزند، وزير العدل الحالي، ورفع قانون السلطه القضائيه للبرلمان، ولاحق احمد شفيق في فساد ارض الطيارين.

قال سلطان، ردًا علي الاتهامات الموجهه اليه من النيابه العامه: "اخذوا مني كل كتب القانون والدستور ومنع عني الاكل والشرب داخل السجن، واشرب مياه مجاري، وذلك باشراف مساعد الوزير".

واضاف خلال الجلسه: "اتعرض لتعذيب 24 ساعه داخل سجن العقرب من قبل القائمين عليه"، واشتكي سلطان، مساعد الوزير اللواء حسن السوهاجي، قائلاً: "انه يمنع عنه كل شيء".

محامٍ ونائب سابق لرئيس محكمه النقض واحد افراد التيار الداعي لاستقلال القضاء عن السلطة التنفيذية، فاز بانتخابات مجلس الشعب المصري 2011-2012 في الدائره الثانيه بالاسكندريه.

شارك الخضيري كلاً من زكريا عبد العزيز وهشام البسطويسي وحسام الغرياني واحمد مكي ومحمود مكي، في مطالبهم بتعديل قانون السلطه القضائيه في مصر لضمان استقلالها وتخليصها مما راه اعضاء الحركه تدخلاً من السلطه التنفيذيه في اعمال القضاء وافسادًا لها.

وقال الخضيري، اليوم، اثناء محاكمته، انه "يهان امام عائلته و اخرين"، موضحًا انه ظل علي منصه القضاء 46 سنه ولا يصح محاكمته في قضيه غير مذنب بها.

شارك في احداث ثوره 25 يناير كاحد افراد جماعه "الاخوان المسلمين"، التي انضمت الي الثوار للمطالبه باسقاط نظام "مبارك"، وتم اختياره عضوًا بمجلس امناء الثوره عقب ثوره 25 يناير.

ساهم في تاسيس حزب الحرية والعدالة، الجناح السياسي لحركه الاخوان المسلمين، وتم اختياره امينًا عامًا للحزب بالقاهره، كما فاز في انتخابات مجلس الشعب لعام 2011م علي راس قائمه حزب الحريه والعداله بمحافظه القليوبيه.

مارس الدكتور "محمد البلتاجي" الي جانب العمل السياسي، العديد من الانشطه الاجتماعيه، حيث شارك في العديد من القوافل الطبيه الخيريه من خلال لجنه الاغاثه بنقابه الاطباء، كما خدم فقراء وايتام منطقه شبرا الخيمه "المقيم بها" من خلال مشروعات الطفل اليتيم، وعمل ايضًا مديرًا لاحد فروع الجمعيه الطبيه الاسلاميه ذات النشاط الطبي الخيري في انحاء مصر، وشارك ضمن نشطاء دوليين في سفينه "مرمره" التركيه، كما كان رئيس الوفود العربيه المشاركه في اسطول الحريه الذي سعي الي كسر الحصار بحرًا عن قطاع غزه الذي تعرض للهجوم الاسرائيلي.

قال البلتاجي، اليوم، اثناء المحاكمه: "اتعرض للتعذيب داخل سجن العقرب، ويدخل عليّ رئيس مصلحه السجون في منتصف الليل بالكلاب".

جدير بالذكر، ان الاونه الاخيره شهدت تصفيات جسديه لعدد من المعارضين سواء بالسجون او خارجها، كان اخرها اسلام عطيتو، وسيد عبد ربه الذي لقي حتفه بعد تعذيبه داخل قسم المطريه.

اسلام عطيتو.. دماء فوق الصحراء

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل