المحتوى الرئيسى

مفتي السعودية يدعو للهدوء بعد هجوم الدولة الإسلامية على مسجد شيعي

05/23 19:17

وصف ابرز رجل دين سعودي يوم السبت هجوما علي مسلمين شيعة بانه محاوله لنشر الفوضي بعد ان عبر سكان قريه تعرضت للهجوم عن الغضب ازاء ما قالوا انها لامبالاه بامنهم من الحكومه التي يهيمن عليها السنه.

ونزل الاف المحتجين الي شوارع القديح مساء الجمعه بعد ساعات من قيام مفجر انتحاري بقتل 21 من المصلين في مسجد شيعي بالقريه في اول هجوم في المملكه المحافظه اعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه.

وقال المتظاهرون الذين ترحموا علي ارواح الضحايا ان قوات الأمن تترك قري الشيعه بلا حمايه. وقالوا ان المذهب الوهابي -المذهب الرسمي للمملكه- يشجع المتشددين السنه ويدفع للتعصب ضد الاقليه الشيعيه.

وكان الهجوم من بين الاشد فتكا منذ سنوات في اكبر الدول العربية في الخليج حيث زادت التوترات الطائفيه بعد حمله قصف جوي تقودها السعوديه ضد اهداف للحوثيين الشيعه في اليمن المجاوره منذ حوالي شهرين.

وقال الشيخ عبد العزيز ال الشيخ مفتي عام المملكه ورئيس هيئه كبار العلماء واداره البحوث العلميه والافتاء لقناه الاخباريه التلفزيونيه الحكوميه "هذا الحادث حادث مؤثم اجرامي تعمدي حادث خطير يقصد المنفذون من ورائه ايجاد فجوه بين ابناء الوطن ونشر العداوه والفتن في هذا الظرف العصيب والمملكه تدافع عن حدودها الجنوبيه."

واضاف "فارادوا بهذا العمل اشغالها بتنفيذ هذا المخطط الاجرامي الذي يهدف من وراءه الي تفريق صفنا وكلمتنا واحداث فوضي في بلادنا ولكن ولله الحمد الامه متماسكه مجتمعه متالفه تحت دين الله جل وعلا ثم تحت رايه قيادتنا المباركه الحكيمه التي تسعي وتبذل جهدا في توحيد المجتمع وتقويه روابطه فيما بيننا جميعا."

وحث الشيخ محمد عبيدان وهو رجل دين شيعي محلي بارز اتباعه علي الا يستسلموا لغضبهم وان يصونوا السلام.

ودعا المصلين الي الصلاه في هدوء وضبط النفس وقال ان هذا هو الطريق الصواب للرد علي هذه القوي الفاسده الظلاميه البغيضه.

لكن الغضب في القديح يتصاعد. وظهر في تسجيل مصور وضعه نشطاء محليون علي الانترنت رجل شرطه يقف عند اطراف الانتحاري في المسجد الذي فجر نفسه فيه ويقول فيما يبدو "الله يرحمه" وهو ما جعل السكان الذين تخضبت جلابيبهم البيضاء بالدم يصرخون فيه. لم يتسن لرويترز التحقق من صحه التسجيل.

وقال ناشط في المنطقه في اتصال هاتفي "شوارعنا فيها دوريات عربات مدرعه. هذا يجعل الناس يشعرون بان قواتهم ضدهم." واضاف "بعد الهجوم امس نشروا ثماني (مدرعات). لماذا يرسلون هذه الاشياء الملعونه؟ نحن ناس مسالمون."

وقال "من الاولي المقرر (الدراسي) الحكومي يقول لنا ان الشيعه ليسوا مسلمين حقيقيين. انا مواطن سعودي لماذا تجبروني علي دراسه هذا؟"

ويتبع معظم السعوديين المذهب الوهابي الذي يقول ان الشيعه ضالون. ويخشي بعض المنتمين للاغلبيه ان يكون ولاء الشيعه الاكبر لايران منافسه السعوديه في المنطقه.

وينفي الشيعه ذلك ويطالبون بان توليهم الحكومه رعايتها. ويعيش معظم الشيعه في المنطقه الشرقيه حيث ينتج اغلب النفط السعودي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل