المحتوى الرئيسى

مجهولون يختطفون قسا كاثوليكيا بمحافظة حمص

05/23 16:36

اعلنت مصادر معارضه ودينيه في سوريا اختطاف قس كاثوليكي من مقر اقامته في احد الاديره بمحافظه حمص (وسط) من قبل مجهولين. وقد طالب الائتلاف الوطني السوري المعارض باطلاق القس وتحييد المدنيين عن القتال.

وقال الائتلاف الوطني السوري، اليوم السبت، في بيان، انه يدين اختطاف رئيس رهبانيه دير مار موسى الحبشي، القس يعقوب مراد، مشيرا الي ان مجهولين اختطفوه الخميس من مقر اقامته في دير مار اليان بمدينه القريتين في حمص والذي يتراسه.

وطالب الائتلاف باطلاق مراد وسائر المختطفين في سوريا، كما طالب جميع الفصائل المقاتله "بضمان حمايه المدنيين ووضع سلامتهم علي راس الاولويات وتحييدهم عن اي اقتتال".

ومن جهتها، اكدت الجمعيه الكاثوليكيه الفرنسيه لمساعده مسيحيي الشرق امس اختطاف مراد من قبل ثلاثه اشخاص مقنّعين ظهر الخميس، وذلك اثناء استعداده لاستقبال وفود نازحين من مدينه تدْمر التي سيطر عليها تنظيم الدوله الاسلاميه مؤخرا.

واضافت الجمعيه الفرنسيه ان الخاطفين اختطفوا ايضا شخصا اخر يدعي بطرس حنا كان برفقه القس مراد لمساعدته.

كما اكد المرصد الاشوري لحقوق الانسان نبا اختطاف مراد، وقال ان القس المختطف كان يتبني مبدا الحوار مع المسلمين السوريين منذ عده سنوات الي جانب زميله القس الايطالي باولو دالوليو المختطف من قبل تنظيم الدوله بمدينه الرقه منذ يوليو/تموز 2013.

ووصف المرصد الاشوري، في بيان نشره علي موقعه، اختطاف مراد، ومن قبله اختطاف المطرانين يوحنا ابراهيم وبولس يازجي والقسين كيال ومعوض ودالوليو وغيرهم، بانها "اعمال اجراميه تهدف الي اثاره الفتن الطائفيه وضرب الوجود المسيحي" مطالبا الجهات المتصارعه بتحمّل مسؤولياتها، وفق البيان.

وقال القس اليسوعي زياد هلال في حمص انه "بعد سقوط تدْمر توجه الكثير من المدنيين الي مدينه القريتين التي تبعد 30 كلم عن حمص، وتحديدا الي دير مار اليان". وتشير مصادر الي ان تنظيم الدوله يقترب من القريتين بعد السيطره علي تدْمر، ولكن مراد رفض الخروج من الدير الذي ظل يقيم فيه منذ 15 سنه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل