المحتوى الرئيسى

700 كيلومتر من القيادة من ألمانيا إلى النمسا بسيارات «MINI»

05/23 10:25

كتب - محمود مصطفي كمال

هناك صُدف تبدو في بعض الاحيان مرعبه! ضللتُ الطريق بمدينه بودابيست في المجر في مارس الماضي، المدينه الوحيده في العالم التي تضم «مقهي MINI» الذي لم اعلم بوجوده في المدينه قبل ان اجده، وبعدما توقفت لمشاهدته والتقاط الصور فيه بخمس دقائق، تلقيت مكالمه من مصر كانت دعوه من قطاع تسويق «MINI» بالمجموعة البافارية للسيارات، الوكيل الحصري للعلامه في مصر، للمشاركه في تجربه قياده مجموعه من طرازات «MINI» في رحله قياده طويله تمتد من ميونخ الالمانيه الي سولدن في النمسا ثم العوده الي المانيا مره اخري. مرت الايام سريعًا بعدما تلقيت الدعوه من «MINI» في مصر، اسمع الان صوت ختم الخروج من ضابط الجوازات بمطار القاهره، نظريًّا انا خارج مصر، انتظر ساعات قليله سيعقبها الهبوط في ميونخ ومقابله احدي اكثر السيارات التي احمل الشغف لها ولتاريخها.

‏«MINI ONE».. واول تجربه لخماسيه الابواب

ذهبت الي ساحه انتظار المطار التي ضمت مجموعه متنوعه من سيارات «MINI» علي اختلاف طرازاتها ومحركاتها ايضا، علي ان يتم التوقف عده مرات خلال الطريق ليتم تغيير السياره ما بين الصحفيين المشاركين، وقد بدات تجربتي مع الهاتش باك خماسيه الابواب «MINI ONE».

بعد وضع حقائبي بصندوق الامتعه الذي زادت مساحه تخزينه بمقدار ٦٧ لترًا مقارنه بصندوق امتعه النسخه ثلاثيه الابواب، لتكون مساحه التخرين الكليه ٢٧٨ لترًا، وهي مساحه جيده جيدا خاصه عند السفر، فحقائبي متوسطه الحجم كانت تشغل حيزًا ليس كبيرًا بصندوق الامتعه، مع امكانيه طي المقاعد الخلفيه، لتصل المساحه الكليه للتخزين الي ٩٤١ لترًا.

وامتدت قاعده العجلات بمقدار 72 ملليمترًا وطول السياره الكلي امتد بمقدار 161 ميلليمترًا مقارنه بالنسخه ثلاثيه الابواب، كما زادت مساحه الراس والارجل بداخل السياره نتيجه هذه الزياده في الحجم الكلي، فالسياره اكبر في الحجم، اذ تبلغ ابعادها 3982 ميلليمترًا في الطول، و1727 ميلليمترًا عرضًا، و1425 ارتفاعًا، ولكن هل هستعطي تجربه القياده ذاتها المعروفه عن «MINI» مثل النسخه ثلاثيه الابواب، الشبيهه في قيادتها بقياده سيارات الكارتنج؟ قمتُ بتشغيل نظام الملاحه ووصلت الي الطريق الالماني السريع، الذي لا يوجد سرعه قصوي ببعض قطاعاته، انها الاكثر توفيرًا للوقود علي الاطلاق بقائمه موديلات «MINI» خماسيه الابواب بمحركاتها المختلفه، بمعدل استهلاك للوقود يبلغ 4.9 لتر لكل 100 كيلومتر فقط، بمحرك سعه 1200 سي سي، وقوه 102 حصان.

تتسارع السياره الي 100 كيلومتر في الساعه خلال 10.1 ثانيه، بسرعه قصوي 192 كيلومترًا في الساعهـ قد لا تكون امنيتك قياده «MINI ONE» علي طريق غير محدد السرعه، لكن الاستمتاع بالـ«MINIMALISM» او تكنولوجيا «MINI» لتخفيض استهلاك الوقود، يخبرك بمدي ملائمه هذه السياره للقياده اليوميه، بتخفيضها لاستهلاك الوقود من خلال اداره استهلاك السياره بشكل عام يجعلها اكثر اقتصاديه، ومن خلال بعض المزايا الاخري مثل Auto Start/Stop التي توقف المحرك اوتوماتيكيا في الاشارات او عند التوقف لتوفير الوقود، واظهار النقله المناسبه للسير لافضل توفير للوقود من خلال شاشه المعلومات، وذلك للسيارات المزوده بناقل حركه يدوي مثل السياره التي قمت باختبارها.

55 كيلومترًا مع «MINI Cooper S 5 Door»

زياده حرف S علي مؤخره السياره ستجعل قدمك اليمني اقوي بكثير.. علي الاقل بفارق ٩٠ حصانًا مقارنه بالسياره «MINI ONE».

‏«MINI Cooper S» خماسيه الابواب حملت لي تجربه قياده مختلفه، فقد كانت ذات ناقل حركه اوتوماتيكي ذي ٦ سرعات، مع وجود بدالات لنقل الحركه يدويا خلف عجله القياده، ومع القياده الطويله والتوقف في بعض الاماكن للراحه، كان هناك متسع من الوقت لاستكشاف السياره بشكل اكبر.

مع ظهور المنحنيات الحاده في الطريق تبدا شخصيه «MINI» في الظهور بشكل اكبر، ومع بدالات ناقل الحركه خلف المقود، تشعر انك في كامل التحكم. تتسارع السياره بالمحرك رباعي الاسطوانات سعه 2000 سي سي خلال 6.8 ثانيه فقط الي سرعه 100 كيلومتر في الساعه من وضع الثبات، وتبلغ سرعتها القصوي 232 كيلومترًا في الساعه، بقوه ١٩٢ حصانًا، لكن لسوء الحظ كانت مناطق السرعه المفتوحه قد مرت جميعها، ولم استطع التسارع بالسياره التزاما بالسرعات القصوي للطريق، لكن المنحنيات التي تضطرك للابطاء الشديد ثم التسارع مره اخري ستجعلك مستمتعا بالقياده والتسارع الرياضي، حتي وان كنت تفعل ذلك في نطاق سرعه ضيق.

السياره مزوده بنظام حاز علي جائزه من البرنامج الاوروبي لتقييم السيارات الجديده «Euro NCAP»، وذلك بفضل نظام مساعده قائد السياره المدمج بها، والذي يقوم بالتعرف علي اخطار التصادم مع المشاه، وتفاديها، وتفعيل المكابح اوتوماتيكيا المزيد من انظمه دعم القياده تتمثل في التعرف علي لافتات الطريق واخبار السائق بالسرعه القصوي ومناطق تخطي السيارات من خلال نظام الملاحه.

تسلمت الان «MINI Cooper Countryman ALL4»، بمحرك رباعي الاسطوانات وسعه 1600 سي سي، بقوه 122 حصانًا، يتصل بناقل حركه يدوي ذي 6 سرعات، ويتسارع من الثبات حتي سرعه 100 كيلومتر في الساعه خلال 11.5 ثانيه، واستهلاك للوقود يبلغ 6.7 لتر لكل 100 كيلومتر. اقتربنا جدا من الحدود النمساويه، وبعد نحو ٣٥ دقيقه من قياده «MINI Cooper Countryman ALL4» وجدت العلامه التي تحمل علم الاتحاد الاوروبي، التي تخبرنا بدخولنا لتونا الي النمسا، والي يسارنا تمتد جبال الالب من المانيا.. ‏«Countryman» هي السياره الاكثر تجاريه وعمليه لعلامه «MINI».

وكسرت القاعده بتقديمها لطراز بفئه مطلوبه الي حد كبير وتتنامي مع الوقت بشكل مهول الـ«SUV المدمجه»، مع دمج شخصيه «MINI»، بمتعتها في القياده، واناقتها وتفردها بالتصميم الداخلي والخارجي، مما جعلها ايقونه بتاريخ «MINI» الحديث. ملامح السياره الخارجيه تحمل الجينات نفسها بجميع سيارات «MINI»، ولكنها بالطبع كبيره الحجم، بابعاد خارجيه تبلغ 4100 ميلليمتر للطول، 1789 ميلليمترًا للعرض، 1561 ميلليمترًا للارتفاع، بقاعده عجلات يبلغ طولها 2596 ميلليمترًا.

وضعيه الجلوس بالسياره مرتفعه، وهو ما يجعل كثيرين يفضلونها، فانت تاخذ كل مزايا الـSUV مع اناقه «MINI»، ومن الداخل ايضا فتتحول قليلا الي شخصيه الـSUV ببعض الحده. تتشارك «MINI Cooper Countryman ALL4» مع باقي سيارات «MINI» في التكنولوجيا المرفقه بها مثل تكنولوجيا «MINIMALISM» الموفره، وجميع عناصر الامان، فهي حاصله علي تصنيف ٥ نجوم باختبارات السلامه الاوروبيه الصارمه من «Euro NCAP»، بالاضافه لمزايا المساعده علي القياده. نواصل الصعود عن سطح البحر، وصلت اخيرا الي سولدن..

نبيت هنا حتي الصباح لنغادر مره اخري في رحله العوده الي ميونخ.

العوده الي ميونخ مع «MINI Cooper S Paceman ALL4»

درجتين تحت الصفر، جبال الالب مختفيه تحت الثلج، نصحو باكرا لناخذ سيارات «MINI» في رحله العوده الي المانيا ومدينه ميونخ، رحله العوده من مسار مختلف يزيد عن الثلاثمئه كيلومتر بقليل.. ومن الخريطه اري انه اكثر تعرجا وذو منحنيات اكثر بكثير من طريق المجيء.

بقيت سياره واحده لم اقم باختبارها، ستظل معي طوال طريق العودة. انها «MINI Cooper S Paceman ALL4»، اول سياره استخدامات رياضيه SAV بالفئه المدمجه الفاخره مزوده بمحرك سعه 1600 سي سي وقوه 190 حصانًا بفضل تكنولوجيا «MINI TwinPower Turbo» يتصل بناقل حركه يدوي من 6 سرعات، وتسارع من الثبات الي سرعه 100 كيلومتر في الساعه خلال 7.6 ثانيه فقط.

مع كونها اول سياره استخدامات رياضيه «SAV» بالفئه المدمجه الفاخره، تاتي «Paceman» بشخصيه واضحه: تريد كل شيء، فهي تريد تقديم جينات «MINI» واحساس «Go-Kart» في القياده، وفي الوقت ذاته العمليه دون الافتقار الي الشكل الرياضي بابوابها الثلاثه.

كان هناك متسع من الوقت لاستكشاف «MINI Connected»، نظام «MINI» للتواصل، والشبيه بنظام «Connected Drive» بسيارات BMW، اذ يستطيع نظام «MINI Connected» التواصل مع عديد من التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي مثل «فيسبوك» و«تويتر» وغيرهما، كما تستطيع البحث عبر جوجل عن خدمات قريبه او محيطه بك، او في اماكن اخري، ويمكن ارسال عناوين الي سيارتك «MINI» عبر اجهزه اخري.

يتضمن نظام «MINI Connected» عده مزايا اخري مثل «Dynamic Music» الذي يقوم بخفض ورفع صوت النظام الترفيهي تلقائيا عند التسارع ورفع صوت المحرك، او تشغيل المساحات، او اي شيء من شانه ان يضعف من سمع النظام الترفيهي، اما «Driving Excitement» فيعرض الكثير من المعلومات عن السياره مثل مركز الجاذبيه والعزم المتوافر عند لفات المحرك التي تقود عليها في اللحظه، والقوه الحصانيه ايضا، ودرجه حراره سائل التبريد.

بعد الانتهاء من تجربه قياده عديد من طرازات «MINI» خلال نحو 700 كيلومتر في القياده مقسمه علي يومين، تخرج بانطباع واحد ليس جديدًا علي محبي العلامه العريقه: «MINI»، ستظل حاله خاصه في سوق السيارات العالميه، ستظل لقيادتها متعه مجهوله لا تستطيع ان تصفها ولا تستطيع ان تجدها الا معها، قد يتطور مستقبل المواصلات قريبا وتقود السيارات نفسها او تطير الاوتوبيسات، لكن مهما حدث، ستُفضِّل دائما ان تقود سيارتك من «MINI».

2015-05-23 10:24:00 | خالد المسيري

2015-05-23 10:14:37 | محمد الحكيم

2015-05-23 09:44:08 | محمود نبيل

2015-05-23 06:40:49 | خالد الفوي

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل