المحتوى الرئيسى

"الدانماركي".. كلب بدرجة "صياد محترف"

05/22 23:14

يعد الكلب "الدانماركي الضخم"- "الدرواس الالماني او الجريت دان"- واحدًا من اطول الكلاب في العالم، وهو سلاله من الكلاب الاليفه التي تُعرف بحجمها الكبير، ويتم تدريبه علي اصطياد الغزلان والخنازير البريه.

"الدانماركي" من فصيله المانيه، كان يستخدم في بعض مناطق شمال اوروبا في اعمال القتال ومهاجمه الاعداء وساعده في ذلك حجمه الضخم وقوته حيث كانت الكلاب الموجوده في ذلك الوقت اضخم حتي من الكلاب المنشوره صورها الان، ويرجع انتشارها في معظم ارجاء اوروبا للهلينيون حيث لم تفارقهم خلال غزواتهم.

تحتاج الكلاب الدانماركيه الضخمه الي المشي يوميًا مثلها مثل معظم الكلاب حتي تظل في صحه جيده، ومع ذلك فانه من الضروري الا يتم تدريب هذه السلاله بشكل زائد، خاصه عندما تكون صغيره السن، وينمو الجرو من الكلاب الدانماركيه الضخمه سريعًا جدًا مما يعرضه لمخاطر الاصابه بمشاكل في المفاصل والعظام، وبسبب طاقه الجرو الطبيعيه غالبًا ما يتخذ مربين الكلاب الدانماركيه الضخمه خطوات نحو الحد من نشاطهم عندما يكون الكلب لا يزال في مرحله النمو.

ونظرًا لحجمها الكبير، تواصل الكلاب الدانماركيه الضخمه نموها (تكتسب وزنًا علي الارجح) مستغرقه فتره اطول من تلك التي تستغرقها معظم الكلاب، وحتي في السنه الاولي من عمرها، تواصل الكلاب الدانماركيه الضخمه نموها لعده اشهر.

لا يتمتع "الدانماركي" بمقدار كبير من الذكاء مقارنه بانواع اخري من الكلاب، كما لا يتعلم سريعا مقارنه بانواع اخري من الكلاب، لكن طوله وبصره الحاد يجعلانه كلب مراقبه مميز، غير ان طبيعته الودوده (برغم حجمه الضخم) تجعله كلب حراسه متواضع الاداء مقارنه بانواع اخري، لذا يجب معاملته بعنايه والحرص علي الا يقترب منه الاطفال حتي لا يتسبب في اي اذي لهم خلال اللعب معهم.

يبلغ ادني وزن للكلب الدانماركي الضخم الذي يكون سنه اكثر من 18 شهرًا (54 كجم) بالنسبه للذكور و (45 كجم) للاناث، ومتوسط الطول (75 سم) والاذن اعلي الراس مثلثه الشكل متوسطه الحجم ،ويظهر الذكور اكثر ضخامه من الاناث بجسم اكبر وعظام اثقل.

4- البرندل (البني المخطط بالاسود)

5- الهارليكون(الابيض المغطي ببعض الاسود)

اخيرا الالبينو ( الابيض ذو الاعين الزرقاء والضرب الاحمر ) ويعيبه انه لا يسمع وهو نادر ايضا.

وهناك خليط من الهارليكان في السلفر كاليكو (مختلط الالوان ) ولكنه ليس باللون الثابت

تمتلك الكلاب الدانماركيه الضخمه، كالعديد من الكلاب الكبيره، تمثيلاً غذائيًا بطيئًا الي حدٍ ما، وينتج عن ذلك طاقه اقل واستهلاك اقل للغذاء لكل رطل من غذاء الكلاب في السلالات الصغيره.

وتعاني الكلاب الدانماركيه الضخمه من مشكلات صحيه شائعه في السلالات الكبيره، بما في ذلك الانفتال المَعدي التضخمي، ويتراوح متوسط العمر الافتراضي للكلاب الدانماركيه الضخمه من 6 الي 8 سنوات، وكغيرها من السلالات الكبيره المتعدده، تعد الكلاب الدانماركيه الضخمه عرضه بشكل خاص لخطر الاصابه بـ خلل تنسج الورك.

كما يصاب بالعديد من امراض القلب كـ"اعتلال عضله القلب التوسعي" وتكون امراض القلب في الكلاب الدانماركيه الضخمه ناتجه عن عيب خلقي في السلاله لذلك يطلق عليها لقب "سلاله الاسي"

هو احد اشهر الكلاب ضخمه الحجم الكلب الدانماركي "زيوس" لمالكه "كيفين دورلاج"، الذي سجل الرقم القياسي في موسوعه جينيس كاطول كلب في العالم بطول يبلغ 165سم، وعمر 5 سنوات، وكان ياكل 30 كجم من الاطعمه كل اسبوعين، ومات "زيوس" يوم الحادي عشر من سبتمبر عام 2014، بحسب صحيفه يو اس ايه تودي الامريكيه.

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل