المحتوى الرئيسى

البحيرات الجليدية تذوب بمعدل أسرع بالقارة القطبية الجنوبية

05/22 14:40

بدات بحيرات جليديه في اجزاء من القارة القطبية الجنوبية بالذوبان بمعدل اسرع، وهو ما يزيد من ارتفاع منسوب مياه البحار ويهدد بالخطر سواحل ومدنا من نيويورك وحتي شنغهاي. بحسب دراسه حديثه.

لكن خبيرا في هذا المجال سرعان ما القي بشكوك علي نتائج هذه الدراسه التي نشرت نتائجها امس الخميس, مشيرا الي ان معدل ذوبان الجليد مبالغ فيه.

وقال الفريق البحثي الذي اعد الدراسه -التي نشرت نتائجها بدوريه (ساينس)- ان البحيرات الجليديه علي مسافه من الساحل طولها 750 كيلومترا في شبه جزيره بالقاره القطبيه الجنوبيه بدات تذوب فجاه بدءا من عام 2009.

وتشير تقديرات الفريق البحثي الي ان المياه الناجمه عن هذه البحيرات الجليديه بالمنطقه تضيف الان منسوبا من المياه الي بحار العالم يبلغ 0.16 ملليمترا سنويا, وهي البحار التي يزيد منسوبها اجمالا بواقع نحو ثلاثه ملليمترات سنويا.

وارجع العلماء ذوبان الجليد الي تغير انماط الرياح وتيارات امواج المحيط, والتي ارجعتها دراسات سابقه الي ظاهره الاحتباس الحراري وزياده درجه حراره الكوكب, بالاضافه الي تاكل طبقه الاوزون في الغلاف الجوي للارض.

وذكر علماء اعضاء بلجنه من الامم المتحده معنيه بتغير المناخ, ان منسوب مياه البحر قد يتسارع هذا القرن ليصل الي نحو متر من مستوي عشرين سنتيمترا في القرن المنصرم بسبب ظاهره الاحتباس.

واضاف العلماء ان الانشطه البشريه مسؤوله عن 95% علي الاقل من الانبعاثات الغازيه والاحتباس, وليس التغيرات الطبيعيه في انماط المناخ.

ووعدت نحو مائتي حكومه بابرام اتفاقيه للامم المتحده بحلول نهايه 2015 للحد من زياده انبعاث الغازات المسببه لارتفاع درجه حراره الارض. 

وحذرت دراسه سابقه لوكاله الفضاء الاميركيه (ناسا) من ان الجرف الجليدي بالقاره القطبيه الجنوبيه المعروف باسم "لارسن بي" في طريقه الي التفكك تماما في غضون السنوات الخمس المقبله.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل