المحتوى الرئيسى

وزير الآثار يفتتح مسجد "أيتمش البجاسي" بالدرب الأحمر‎.. الأحد

05/22 13:14

يفتتح وزير الاثار ممدوح الدماطي في العاشره من صباح الاحد القادم مسجد وحوض الامير "ايتمش البجاسي" بمنطقه باب الوزير بالدرب الأحمر بعد الانتهاء من اعمال ترميمهما، وذلك بحضور د.خالد رامي وزير السياحه، د. محمد مختار جمعه وزير الاوقاف، د. جلال السعيد محافظ القاهره وعدد من الشخصيات العامه.

واشار د. الدماطي الي ان افتتاح هذا المسجد الذي يعد واحداً من اهم الاثار الاسلاميه الموجوده بموقع القاهره التاريخيه بعد اسابيع قليله من افتتاح الجامع الازرق، ليؤكد حرص الوزاره علي كسب مزارات اثريه جديده امام حركه السياحه المحليه والعالميه ومواصله حركه العمل للانتهاء من المشاريع التي تقوم الوزاره بتنفيذها في الفتره الحاليه، لافتاً الي انه تم كذلك تجديد دار المناسبات المتهدمه المجاوره للمسجد والتي يقام بها العديد الخدمات الخاصه باهالي المنطقه المحيطه، بالاضافه الي ندوات التوعيه الثقافيه بتراث مدينة القاهرة التاريخيه كمثال حي للمشاركه المجتمعيه مع اهالي المنطقه.

واوضح الوزير انه جاري الان استكمال اعمال الترميم والتطوير لعدد من المباني الاثريه بنفس الموقع وهي البيمارستان المؤيدي، تكيه تقي الدين البسطامي وبوابه درب اللبانة، وهو ما ياتي في اطار مشروع اعاده تاهيل وتطوير موقع القاهره التاريخيه لما يحويه من مبان ومواقع اثريه باقيه حتي الان لتشهد علي عظمه حضاره مصر الاسلاميه.

من جانبه قال محمد عبد العزيز معاون وزير الاثار لشئون الاثار الاسلاميه والقبطيه، ان المسجد كان يعاني من ارتفاع نسبه الرطوبه والاملاح بجدران الواجهات والمدخل الرئيسي وتاكل العناصر الحجريه والاشرطه الكتابيه، بالاضافه الي وجود فواصل وشروخ بجدرانه وتهدم جزئي بقمه المئذنه، مشيراً الي انه قد تم توثيق الوضع الراهن للمسجد والحوض قبل البدء في اعمال الترميم.

واكد ان مشروع الترميم اشتمل علي اعمال الترميم الانشائي والمعماري، حيث تم تدعيم وحقن الاساسات والحوائط، واستبدال بعض الاحجار التالفه، معالجه وترميم الشروخ الطوليه بالحوائط وترميم المقرنصات الحجريه بالمدخل الرئيسي للمسجد، هذا بالاضافه الي اعمال الترميم الدقيق للعناصر الخشبيه والرخاميه والمعدنيه الموجوده بالمسجد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل