المحتوى الرئيسى

تحالف العيون الخمسة استهدف متاجر تطبيقات شهيرة للتجسس على مستخدميها - البوابة العربية للأخبار التقنية

05/22 03:23

كشفت مستندات سريه سربها المقاول السابق في وكاله الأمن القومي الامريكيه، إدوارد سنودن، استهداف تحالف العيون الخمسه الاستخباراتي لعدد من متاجر التطبيقات الشهيره من اجل استغلالها في زرع برمجيات تجسس في هواتف مستخدميها.

واوضحت المستندات ان فريق متخصص في التنصت الالكتروني يضم عملاء من دول التحالف الاستخبارتي، ويحمل اسم فريق تقنيات التجسس الشبكيه المتقدمه، اختصارا NTAT، عمل علي تطوير طرق السيطره علي خوادم المتاجر المستهدفه.

واكدت المستندات ان فريق التحالف الاستخباراتي، والذي يضم دول الولايات المتحدة الإمريكية وكندا والمملكه المتحدة ونيوزيلندا واستراليا، استهدف السيطره علي خوادم متاجر تطبيقات اشهرها متجر جوجل بلاي، وكان يحمل حينها اسم اندرويد ماركت، ومتجر سامسونج.

وتم تطوير تقنيات السيطره علي خوادم متاجر التطبيقات في ورشه عمل اقيمت في استراليا وكندا خلال الفتره ما بين نوفمبر 2011 الي فبراير 2012، واستخدم خلالها الفريق نظام التجسس XKEYSCORE في عمليه التطوير، التي كانت ضمن مشروع حمل الاسم الرمزي IRRITANT HORN.

واشارت المستندات الي ان التقنيات الاساسيه التي تم العمل عليها خلال ورشه العمل كانت تهدف للسيطره علي الاتصالات بين الهواتف ومتاجر التطبيقات، من اجل زرع برمجيات خبيثه بالهواتف المستهدفه تفيدهم في اعمال التجسس عن بعض وجمع البيانات دون معرفه اصحاب تلك الاجهزه.

وتستهدف الطريقه بشكل اساسي تفخيخ خوادم متاجر التطبيقات، لتنفيذ هجمات الكترونيه من نوع “رجل في المنتصف”، Man in the middle، والتي تتيح للتحالف الاستخباراتي اعتراض اتصال الهاتف المستهدف بمتجر التطبيقات وتنفيذ اي عمليه مرغوبه.

واضافت المستندات ان التقنيات المطوره مكنت الفريق من القيام بطريقه لتنزيل البرمجيات الخبيثه في الهواتف المستهدفه اثناء تحميلها لتطبيقات اخري عاديه من المتجر، او اثناء اجراء اي تحديث للتطبيقات الموجوده مسبقا في الهاتف.

ولم تكن تقنيات استهداف الهواتف ببرمجيات خبيثه هي الوحيده التي تم العمل عليها في الورشه، حيث اشارت الوثائق الي ان الفريق بحث كذلك عن ايجاد طريقه للسيطره الكامله علي خوادم متاجر التطبيقات بشكل تمكنه مستقبلا من توجيه معلومات مغلوطه، لا تحمل اي شبهات، لبعض الهواتف المتصله بهذه المتاجر.

وحسب المستندات، فان الاهتمام بتطوير هذه التقنيات جاء بعد انتشار ثورات الربيع العربي بدايه من تونس في عام 2010، ولرغبه التحالف الاستخباراتي في الحصول علي طرق تقدم له معلومات مفيده للتنبؤ بظهور ثورات مماثله في دول اخري، خاصه في الدول الموجوده بمحيط هذه الثورات.

وشجع التحالف الاستخباراتي علي التقدم في هذا المشروع، هو نجاحهم في استغلال ثغره في احد تطبيقات الاجهزه الذكيه، وهو تطبيق تصفح الانترنت UC Browser المنتشر بقوه في عديد الدول الاسيويه، للكشف عن وحده عسكريه تسعي للقيام بانشطه سريه في الدول الغربية.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل