المحتوى الرئيسى

المغرب والسنغال يوقعان 13 اتفاقية للتعاون في مختلف المجالات

05/21 22:11

تراس العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس السنغالي ماكي سال اليوم الخميس بالقصر الرئاسي بدكار حفل التوقيع علي 13 اتفاقيه ثنائيه للتعاون بين البلدين في مجالات مختلفه.

وذكرت وكالة الأنباء المغربيه ان توقيع هذه الاتفاقيات يضاف لاكثر من 100 اتفاقيه اخري تربط بين البلدين في مختلف المجالات ، والراميه الي اثراء الاطار القانوني المكثف ، للتعاون المغربي السنغالي ، والي تعزيز العلاقات المتميزه بين البلدين ، كما تعكس الالتزام الراسخ للملك محمد السادس ، من اجل تعزيز تعاون جنوب - جنوب متضامن وفعال ، الذي جعل منه العاهل المغربي احد المحاور الاساسيه للسياسه الخارجيه للمغرب ، بما يخدم مصالح الشعوب الافريقيه.

ويعكس توقيع هذه الاتفاقيات كذلك الاراده المشتركه لقائدي البلدين للمضي قدما علي درب تعزيز العلاقات بين السنغال والمغرب ، وفضلا عن ذلك تندرج هذه الاتفاقيات في اطار المقاربه الملكيه المندمجه ازاء افريقيا، والتي تضع العنصر البشري في صلب مسار واهداف التنميه، علي اساس استفاده منصفه من ثمار التنميه.

وتهدف ست اتفاقيات من الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها الي النهوض ببرامج التنميه البشريه، بالنظر الي وقعها المباشر علي شعبي البلدين واضفاء ديناكيه قويه علي مختلف جوانب التعاون الثنائي.

وفضلا عن ذلك فان احداث مجموعه للدفع الاقتصادي وتشجيع الشراكه بين القطاعين العام والخاص، تضفي اهميه خاصه علي التعاون المؤسساتي بين البلدين ، بالنظر لكون هذه المبادرات تعزز الاطار الريادي للاقتصاد الثنائي.

ويعطي التعاون القطاعي ، خصوصا في مجالات الزراعه والسياحه والصناعه ايضا دفعه جديده التي تؤطر الشراكه المثمره والنموذجيه بين المغرب والسنغال.

وتم التوقيع علي 13 اتفاقيه بحضور الامير مولاي اسماعيل ، ومستشارا الملك محمد السادس فؤاد عالي الهمه وياسر الزناكي ، واعضاء من الوفد المرافق للملك خلال زيارته للسنغال ، بتعزيز الشراكه الاقتصاديه (احداث مجموعه للدفع الاقتصادي) ، وقعها عن الجانب السينغالي وزير الشئون الخارجيه والسنغاليين بالخارج مانكور ندياي ورئيس المجلس الوطني لرجال الاعمال بايدي اغن ، وعن الجانب المغربي وزير الشئون الخارجيه والتعاون صلاح الدين مزوار ، ورئيسه الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بنصالح شقرون واتفاقيه المساعده الاداريه المتبادله في المجال الجمركي ، وقعها وزير الاقتصاد والماليه والتخطيط السينغالي امادو با ، ووزير الاقتصاد والماليه محمد بوسعيد.

واتفاقيه تهدف الي انجاز نقطه تفريغ مهياه للصيد التقليدي بموقع "سومبديون " بمدينه دكار ، وقعها عن الجانب السنغالي كل من وزير الصيد والاقتصاد البحري عمر غايي ووزير الاقتصاد والماليه والتخطيط امادو با ، وعن الجانب المغربي عزيز اخنوش وزير الفلاحه والصيد البحري، ووزير الاقتصاد والماليه محمد بوسعيد ، ومصطفي التراب الرئيس المنتدب لمؤسسه محمد السادس للتنميه المستدامه والرئيس المدير العام لمجموعه التجاري وفا بنك محمد الكتاني.

واتفاقيه تتعلق بالتعاون في مجال الاداره الترابيه ، وقعها كل من وزير الداخليه والامن العمومي بالسينغال عبدولاي داوده ديالو، ووزير الشئون الخارجيه والتعاون صلاح الدين مزوار ، ومذكره تفاهم في مجال الصناعه التقليديه والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وقعتها وزيره المراه والاسره والطفوله ماريامار سار ووزيره الصناعه التقليديه والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمه مروان.

وبروتوكول تعاون في المجال الصناعي، وقعه وزير الصناعه والمعادن السنغالي الي نغوي ندياي ، ومولاي حفيظ العلمي وزير الصناعه والتجاره الاستثمار والاقتصاد الرقمي ، واتفاق اطار للتعاون في مجال اللوجيستيك، وقعه منصور اليمان كان وزير البنيه التحتيه والنقل الطرقي السنغالي ، ووزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عزيز رباح.

وبروتوكول اتفاق للتعاون في مجال المنتجات الحيوانيه كالالبان ومشتقاته واللحوم ، والصحه الحيوانيه ، والصحه العامه البيطريه ، وقعتها وزيره الثروه والمنتجات الحيوانيه السنغاليه اميناتا امبينغ، وعزيز اخنوش وزير الفلاحه والصيد البحري المغربي .

وبرنامج تطبيقي في مجال السياحه (2015-2018 ) وقعه وزير السياحه والنقل الجوي السنغالي عبدولاي ديوف سار ، ووزير السياحة المغربي لحسن حداد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل