المحتوى الرئيسى

اجتماع للمجلس الوزاري المشترك بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي.. يونيو القادم

05/21 17:25

تستضيف قـطــر يوم 24 يونيو القادم اعمال الدوره الرابـعـه والعشرين للاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون والاتحاد الاوروبى.

وذكر بيان للامانه العامه لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ان الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون سيمثل الامانه العامه وسيراس الاجتماع الدكتور خالد بن محمد العطية وزير خارجية قطر، دوله الرئاسه الحاليه لمجلس التعاون، فيما يراس وفد الاتحاد الاوروبي فيديريكا موجيريني، الممثل الاعلي للشؤون الخارجيه وسياسه الامن في الاتحاد الاوروبي، نائب رئيس المفوضيه الأوروبيه.

ويناقش الاجتماع العلاقات بين مجلس التعاون والاتحاد الاوروبي والتعاون القائم بين الجانبين المنبثق اتفاقيه التعاون المشترك بين الجانبين والتي ابرمت عام 1988م، كما سيبحث الاجتماع تطورات القضايا علي الساحه الاقليميه والدوليه ذات الاهتمام المشترك.

من ناحيه اخري، شارك الدكتور الزياني في الاجتماع الـ51 للجنه التعاون التجاري في دول المجلس الذي انعقد اليوم /الخميس/ بالدوحه برئاسه الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجاره القطري رئيس الدوره الحاليه للجنه التعاون التجاري، وبحضور وزراء الصناعه والتجاره في دول المجلس.

واشار الزياني في كلمه له الي الاربعه اجتماعات الهامه لمسيره التعاون الاقتصادي التي تستضيفها قطر اليوم وهي لجنه التعاون التجاري ، ولجنه التعاون الصناعي ، واجتماع مجلس إدارة هيئه التقييس لدول المجلس، واجتماع مجلس اداره مركز الاعتماد الخليجي ، متطلعا ان تسفر هذه الاجتماعات عن قرارات ايجابيه تسهم في تعزيز مسيره التعاون الاقتصادي المشترك.

واشاد الدكتور عبداللطيف الزياني بالجهود الحثيثه التي تبذلها اللجان المختصه والتي اسهمت في تعزيز مكتسبات مواطني دول المجلس من السوق الخليجيه المشتركه ،مشيرا الي ارتفاع عدد المواطنين الخليجيين الذين تنقلوا بين دول المجلس خلال الفتره من 1995-2013م من (4.5) مليون الي اكثر من (18 ) مليون فرد.

كما اشار الي التزايد الملحوظ خلال السنوات الماضيه في عدد المستفيدين من قرارات السماح بفتح فروع للشركات الخليجيه ، حيث بلغت عدد الرخص (40) الف رخصه وفق احصاءات عام 2013 ، وارتفع عدد الشركات المسموح بتداول اسهمها لمواطني دول المجلس الي اكثر من (600) شركه مساهمه براس مال بلغ نحو (22) مليار دولار ، فيما بلغ عدد المساهمين الخليجيين في هذه الشركات نحو (290) الف مساهم.

واكد الامين العام لمجلس التعاون انه بهذه المؤشرات الايجابيه وغيرها من انجازات تكامليه فان مجلس التعاون يعيش اليوم واقعا اقتصاديا جديدا تجسده قرارات المواطنه الاقتصاديه الخليجيه والسوق الخليجيه المشتركه النشطه التي باتت تحتضن (47) مليون نسمه بناتج محلي اجمالي بلغ نحو (1.6) تريليون دولار ، وتجارة خارجية بلغت نحو (1.4) تريليون دولار .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل