المحتوى الرئيسى

11 معلومة تكشف عنها وثائق بن لادن

05/21 17:07

نشرت الحكومه الامريكيه، يوم الاربعاء، مئات الوثائق عثر عليها في المخبا الذي قتل به زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، وتناولت وسائل الاعلام الوثائق بما فيها صور المخبا وخطط بن لادن، وحتي الكتب التي كان يفضلها، وبحسب صحيفه التليجراف كان هذه اهم المعلومات حول الوثائق.

1- العثور علي طلبات الالتحاق بالتنظيم

من بين الوثائق التي عثر عليها، اوراق طلبات تقدم للجهاديين الجدد، حيث كان يطلب ممن يريد الالتحاق بتنظيم القاعده ان يملا استمارات ويكتب فيها خبراته الجهاديه السابقه واهدافه في المستقبل، كما تضمنت الاوراق خانه اذا ما كان المتقدم يريد تنفيذ عمليات انتحارية، وكانت هناك خانه تشبه خانه جهات الاتصال في حاله الطوارئ والتي يطلب فيها كتابه اسم جهه الاتصال في حال "الشهاده".

كذلك كانت هناك خانات للسؤال حول خبرات سابقه في التدريب العسكري وخانات حول الحاله الصحيه، واذا ما كان الجهادي مصابا بامراض مزمنه او وراثيه.

2- كان يجهز ابنه لخلافته في قياده التنظيم

سعي بن لادن لتجهيز ابنه حمزه 22 عاما للانضمام للتنظيم تمهيدا لان يخلف بن لادن نفسه، بحسب مراسلات بين بن لادن وابنه حمزه، الذي قيل انه الابن المفضل لبن لادن، كما عثر علي خطاب من والده حمزه تدعو فيه لابنها باتباع خطي والده.

3- بن لادن امتلك وثائق عن رجال دين بريطانيين

امتلك بن لادن قائمه باسماء عدد من الاساقفه البريطانيين التابعين لكنيسه انجلترا مع ملفات عنهم، وبحسب الصحيفه لم يتم نشر هذه الوثيقه، لذا لا يعرف بالتحديد المعلومات التي احتوتها.

4- كان يحب نظريات المؤامره

كان لدي بن لادن مجموعه ضخمه من الكتب كثير منها اكاديمي، ولكن بينها مجموعه من كتب عن نظريات المؤامره والتي بدا انه معجب بها، وكان من بينها كتب تتحدث عن كيف خلقت قوي شيطانيه النظام العالمي الجديد وكتب اخري تحدثت عن نظريات مؤامره حول احداث سبتمبر نفسها.

ولم يملك كتب دينيه كثيره بل كان يهتم باعمال لكتاب مثل نعوم تشومسكي، واستاذ التاريخ بجامعه يال، بول كينيدي، والصحفي بوب وودوارد، بالاضافه الي كتب عن العلاقات بين الطوائف الدينيه في بدايات القرون الوسطي في اسبانيا وكانت الكتب باللغتين العربيه والانجليزيه.

كما عثر علي مؤلفين لمعلم بن لادن، عبدالله عزام، هما "الحق بالقافله" و"الدفاع عن اراضي المسلمين"، وهما يعودان الي الثمانينات لكن لهما تاثير كبير بين الاسلاميين المتطرفين الي اليوم، فضلا عن نسخه من كتاب "امريكا التي رايت" للقيادي الاخواني سيد قطب.

5- اعطي زوجته الاذن بالزواج من بعده

نشرت التليجراف جزء من وثيقه مكتوبه بخط يد بن لادن يمنح فيها واحده من زوجاته اذنا بالزواج من بعده وانه لا يعارض ان تتزوج من شخص اخر في حال وفاته.

عثر علي 19 وثيقه تتحدث جميعها عن فرنسا، وكانت المعلومات بها مهمه لدرجه جعلت الحكومه الامريكيه تضع تصنيفا خاصا لوثائق فرنسا.

كان بن لادن بحسب الصحيفه يعاني بارانويا وهوسا من ان تتمكن المخابرات الغربيه من زرع اجهزه تنصت في ملابس زوجته عندما كانت تعيش في ايران.

وفي احد الخطابات كتب "من الضروري قبل وصول ام حمزه ان تترك كل شيء خلفها بما فيها الملابس والكتب واي شيء امتلكته في ايران".

وكان يخشي الغارات الامريكيه وان يتم التجسس علي اي من افراد منزله.

8- كان يصف بوش بفرعون هذا العصر

في خطاب لمقاتلي التنظيم وصف بن لادن الرئيس الامريكي السابق جورج بوش بالكاذب والجزار والقاتل وفرعون هذا العصر، وان بوش استخف بقدرات مقاتلي التنظيم الذين وصفهم بن لادن باسود الصحراء.

9- هدفه الرئيسي قتل الامريكيين

كتب بن لادن في خطاب لاحد قيادات القاعده ان علي مقاتلي التنظيم عدم التشتت بقتال قوات الامن المحليه وطالب بالتركيز علي "تحطيم قوه العدو الرئيسي".

وفي خطاباته كان يقصد بالعدو الولايات المتحده الامريكيه، وكان يري الهدف الرئيسي هو قتل اكبر عدد ممكن من الامريكيين وكان ينصح باستهداف السفارات الامريكيه.

 10- كان يمتلك مجموعه من الافلام الاباحيه

قال المتحدث باسم مدير الاستخبارات الوطنيه لصحيفه التليجراف ان بن لادن كان يمتلك مكتبه من الافلام الاباحيه ولن يتم الكشف عنها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل