المحتوى الرئيسى

الجوز يكبح السرطان ويقاوم "الرباعية القاتلة"

05/21 12:20

وهنا نقدم لك اربعه اسباب تحفزك علي تناول الجوز بانتظام، وهي:

يطلق علي زياده الوزن وارتفاع دهون الدم وسكره وضغطه مرض متزامنه التمثيل الغذائى، والذي يعرف ايضا بمرض المتلازمة الأيضية او الاستقلابيه والرباعيه القاتله. وفي المانيا وحدها يوجد نحو 12 مليون انسان مصابون بهذه المتلازمه، وبامكان الجوز المساعده في التقليل من خطر هذا المرض، وهذه نتيجه دراسه علميه كبري اجرتها عشر جامعات اسبانيه.

وحتي المصابون بمرض السكري بامكانهم الاستفاده من الجوز، ففي دراسه طويله الامد اجريت علي مجموعتين من الاشخاص البدناء المصابين بداء السكرى من النوع الثاني اتبعت المجموعه الاولي حميه تناولت وفقها مواد غذائية ناقصه الدهون، اما المجموعه الثانيه فاتبعت كذلك حمية غذائية فقيره بالدهون ولكن بالاضافه الي ذلك تناولت الجوز في غذائها.

وكانت النتيجه هي ان المجموعه الثانيه التي تناولت الجوز حصلت اجساد افرادها علي المزيد من الاحماض الدهنيه غير المشبعه، وهو ما حسن مستوي السكر في الدم.

يعمل الجوز علي ابطاء نمو السرطان في الجسم، وذلك لاحتوائه علي الحمض الدهني اوميغا3، وكذلك لانه يعتبر من اهم المصادر النباتيه لمضادات الاكسده التي تعمل علي مكافحه الامراض العضال مثل السرطان وتصلب الشرايين.

وقد اختبرت الباحثه الاميركيه ايلين هاردمان مدي قدره الجوز علي التاثير في نمو السرطان، والنتيجه كانت ان سرطان الثدي يتطور لدي مجموعه الفئران التي تغذت علي الجوز بشكل ابطا بكثير للغايه من تلك التي تناولت مواد غذائيه اعتياديه.

ويعود ذلك الي وجود مواد عديده مفيده في الجوز مثل الحمض الدهني اوميغا3 الذي تم اثبات انه يعمل علي اعاقه نمو السرطان، ومثل مضادات التاكسد التي تعمل علي ابطاء نمو السرطان وعلي منع تدمير الخلايا.

الكوليسترول ماده دهنيه تدخل في تكوين اغشيه خلايا جميع الكائنات الحيه، وله دور مهم في عمليه الايض او الاستقلاب الحيوي "التمثيل الغذائي"، لكن له نوعان: مفيد وضار.

واكدت جامعه هارفرد ان الجوز يعمل علي تخفيض الكوليسترول بشكل لا يؤثر سلبا علي الوزن، وان التغذيه التي تاخذ الجوز في عين الاعتبار تخفض الكوليسترول الاجمالي للجسم وبشكل خاص الكوليسترول الضار، وبذلك ينخفض خطر امراض القلب والدوره الدمويه.

واثبتت تجارب الباحثين ان للجوز تاثيرا مضادا للعوامل المؤديه الي الالتهابات، والعجيب والمفاجئ هو عدم زياده وزن الاشخاص المتناولين للجوز رغم محتوي الدهون العالي فيه، بل علي العكس من ذلك لوحظ نقص اوزان الاشخاص المشاركين في التجارب نتيجه تناولهم الجوز، وهذا مؤشر علي اهميه الجوز كغذاء مفيد للقلب وللجسد ككل.

تحسين القدرات الحركيه والعقليه لكبار السن: 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل