المحتوى الرئيسى

“العفو الدولية”: قطر لم تلتزم بوعودها بتحسين أوضاع العمال الأجانب

05/21 10:54

اتهمت “منظمه العفو الدوليه” الدوحه بعدم التزامها بوعودها بشان اوضاع العمال الاجانب في قطر.

واوضحت المنظمه ان الدوحه لم تف بوعودها بخصوص القيام باصلاحات في مجالات اساسيه مثل دفع الرواتب ونظام الكفاله وغيرها.

وحثت الاتحاد الدولى لكرة القدم علي اعطاء الاولويه لهذا الملف.

اعربت “منظمه العفو الدوليه” في تقرير الخميس عن اسفها لعدم وفاء الدوحه بالوعود التي قطعتها لجهه اصلاح قوانين العمل لتحسين ظروف العمال الاجانب وذلك رغم الانتقادات الشديده التي تواجهها قطر التي ستستضيف مونديال 2022.

وفي احدث تقرير لها عن عمليات “الاستغلال” التي يتعرض لها العمال الاجانب في قطر، اتهمت “منظمه العفو الدوليه” الدوحه بعدم الوفاء بالوعود التي قطعتها في مايو 2014 لجهه القيام باصلاحات في مجالات اساسيه مثل دفع الرواتب ونظام “الكفاله” الذي يترك العامل تحت رحمه رب العمل، وكذلك ايضا القيود المفروضه علي انتقال العامل من رب عمل الي اخر.

وقال الباحث لدي منظمه العفو في شؤون المهاجرين في الخليج مصطفي قادري ان هناك “شكوكا جديه بشان التزام قطر مكافحه استغلال المهاجرين”.

وبحسب المنظمه الحقوقيه فان احصاءاتها المستنده الي ارقام استقتها من الحكومتين الهنديه والنيباليه تشير الي ان 411 عاملا من هذين البلدين، وهما اكبر مصدرين للعماله الاجنبيه في قطر، لقوا حتفهم في هذا البلد في 2014، من دون ان توضح ملابسات وفاتهم.

واضاف قادري ان “الحكومه قطعت وعودا بتحسين حقوق العمال المهاجرين في قطر ولكن عمليا لم يحدث تقدم ملحوظ”، متهما قطر بمحاوله القيام ب”مجرد عمليه علاقات عامه”.

وعددت منظمه العفو تسعه مجالات “جوهريه” للاصلاح، مؤكده ان الدوحه لم تحقق الا “تقدما محدودا” في خمسه منها.

واسفت المنظمه خصوصا لعدم وفاء قطر بوعدها بتعيين 300 مفتش عمل قبل نهايه 2014 ولبطئها في توفير نظام الكتروني لسداد الرواتب حتي وان كان هذا الاجراء هو “الاصلاح الاهم” الذي قامت به حتي اليوم.

وفي مطلع مايو اقر مسؤولون قطريون بان تطبيق الاصلاحات يستغرق وقتا اكثر مما كان متوقعا، مؤكدين في الوقت نفسه تمسكهم بتغيير الوضع.

ناشدت منظمه العفو الاتحاد الدولي لكره القدم “فيفا” الذي يعقد الاسبوع المقبل مؤتمره العام لانتخاب رئيس جديد له، “اعطاء الاولويه” لهذا الملف و”حض السلطات القطريه سرا وعلنا علي تطبيق اصلاحات حقيقيه لحمايه حقوق المهاجرين”.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل