المحتوى الرئيسى

في سابع أيام كان : آثار الزمن على الحجر والبشر بين الصين وإيطاليا

05/21 05:39

شهد الاربعاء سابع ايام مهرجان كان السينمائي في دورته الثامنه والستين مواجهه ايطاليه صينيه بفيلمين هما " شباب " او " Youth" لباولو سورنتيني و "الجبال قد تتحرك " او " Mountains May Depart " للمخرج الصيني جيا زانج -كي .

وبينما يرصد سورنتيني العلاقه الجدليه بين الاجيال و الاهتمامات المختلفه فان جيا زانج القادم من جنوب شرق آسيا يراقب اثر الزمن وتقلباته علي كل شيء حتي الصداقات التاريخيه .

و باولو سورنتيني ليس جديدا علي مسابقات مهرجان كان حيث شارك من قبل بخمسه افلام عرضت بالمنافسه، وحصل فيلمه " المشاهير " او "  Il Divo " سنه 2008 علي جائزه لجنه التحكيم.

وفي هذه الدوره الثامنه والستين، بعد سنتين من عرض  فيلم " الجمال العظيم " او "La Grande Bellezza"  يتنافس المخرج مره اخري علي السعفه الذهبيه بفيلم " شباب "  من بطوله كل من هارفي كيتيل وميكائيل كين وجان فوندا في منتجع باعالي الجبال.

و يحلل المخرج في فيلمه العلاقات بين الاجيال من خلال شخصيتين مشاكستين يجسدهما كل من ميكائيل كين (ميك) وهافري كيتيل (فريد).

حيث يتامل الصديقان القديمان  عند سن معينه وجودهما في الحياه ويلتقيان خلال نشاطهما في قصر شاهق بكل من "راشيل ويز"  و"جان فوندا "و" ببول دانو" .

وكما اعتاد المخرج  القادم من نابولي بايطاليا ، فالشخصيات لها مسيره فنيه خلفها حيث ان احدهما ملحن والاخر مخرج.

ويطرح  خلال الفيلم مساله علاقه كل منهما بماضيه وبمستقبله.

ولد المخرج والكاتب الايطالي باولو سورنتينو في نابولي سنه 1970. واختير اوّل فيلم اخرجه في عام 2001  وكانت كوميديا دراميه باسم  " معظم الرجال " او "L’Uomo in più " في مهرجان البندقيه.

ونال هذا الفيلم جوائز عديده في ايطاليا والبلدان الاجنبيه وكان بمثابه بدايه عمله المشترك مع ممثله المفضل توني سيرفيلو. في 2004.

 اخرج سورنتينو فيلما ثانيا بعنوان "Le conseguenze dell’amore" او "اثار الحب" وشارك به في المسابقه الرسميه لمهرجان كان وحقق نجاحا كبيرا .

وحصل علي جوائز عديده من بينها خمس جوائز دوناتيلو ( لافضل فيلم وافضل مخرج وافضل سيناريو وافضل ممثل وافضل تصوير). ، وعاد الي مهرجان "كان" مع فيلم L’amico di famiglia"" او " صديق العائله" بعد سنتين من ذلك .

ولكن فيلمه الرابع Il Divo عن رئيس الحكومه الايطاليه جيوليو اندريوتي كان الفيلم الذي نال الجائزه الكبري للمهرجان وتم اختياره لنحو16 مره لجوائز دوناتيلو.

ومن الصين ياتي هم مجتمعي ولكنه اكثر انسانيه يؤكد علي ان الوقت الذي يمر يمكن ان يغير كل شيء والدليل علي ذلك تاثير الزمن علي الجبال الصخريه

يقول المخرج في المؤتمر الصحفي للفيلم "في الحياه اليوميه للصينيين، الاحظ فقداننا للالتزام المتبادل في العلاقات بين الاصدقاء وهو ما يؤثر في كل شيء حتي الذكريات التي تبقي منها " .

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل