المحتوى الرئيسى

نتانياهو يعلق إجراءات فصل الفلسطينيين عن المستوطنين في وسائل النقل

05/21 07:00

علق بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي الاربعاء العمل بانظمه جديده لنقل العمال الفلسطينيين في الحافلات الاسرائيليه ولوائح خاصه بنقاط التفتيش بعد ساعات علي بدء العمل بها، اثر انتقادات اتهمت اسرائيل بالفصل العنصري.

وعلق رئيس الوزراء الاسرائيلي الاجراءات التي فرضها وزير دفاعه قبل ساعات من لقائه في القدس الاربعاء  مسؤوله السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغيريني.

وكان البرنامج الذي سمي "نقطه العبور" والذي بدا تطبيقه باكرا الاربعاء، سيتطلب من العمال الفلسطينيين في اسرائيل العوده في نهايه يوم العمل الي الضفة الغربية المحتله عبر واحد من اربعه معابر حيث يتم تسجيل اسمائهم شريطه استخدام حافلات مخصصه فقط للفلسطينيين.

وكان الاجراء الذي لا سابق له منذ احتلال الضفه الغربيه في 1967 بحسب منظمه "السلام الان" المعارضه للاستيطان، سيؤدي الي اطاله مده التنقل التي تستغرق اصلا ساعات عده بالنسبه الي الفلسطينيين العاملين في اسرائيل.

وسارعت السلطه الفلسطينيه الي ادانه الاجراء. وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان انه "تجسيد لسياسه الفصل العنصري" في اسرائيل، وهو قائم علي "ذرائع وحجج واهيه".

واعترضت منظمات الحقوق المدنيه ومسؤولون فلسطينيون ومشرعون اسرائيليون بينهم نواب من حزب ليكود اليميني الذي ينتمي اليه نتانياهو علي تطبيق هذه الاجراءات، وكذلك زعيم المعارضه اسحق هرتزوغ رئيس الاتحاد الصهيوني المعارض.

لكن مع تصاعد الانتقادات للاجراءات في وسائل الاعلام الاسرائيليه قال مساعد لنتانياهو ان رئيس الوزراء يعتبر الاقتراح غير مقبول، مشيرا الي ان نتانياهو تحدث مع وزير دفاعه وتقرر تجميد القرار.

وقالت المحاميه ايميلي شيفر من منظمه ييش دين Yesh Din لحقوق الانسان الاسرائيليه، انه لم يكن هناك اي مبرر امني لهذا الاجراء الجديد، واضافت "ليس هناك اي مبرر امني لسياسه العزل في الحافلات، انه نتيجه لرضوخ المؤسسه الامنيه لضغوط المستوطنين. نحن نتحدث عن مواطنين فلسطينيين يحملون تصاريح عمل، واثبتوا انهم لا يشكلون خطرا علي امن اسرائيل، في الواقع انهم يدخلون اسرائيل يوميا، ويستقلون حافلات اسرائيليه. ان هذا الاجراء هو في الحقيقه خطوه في اتجاه تعزيز الفصل العنصري في الضفه الغربيه، انه امر خاطئ من الناحيه الاخلاقيه والقانونيه، وستقوم منظمه ييش دين بالتعاون مع شركائها برفع هذه القضيه الي المحكمه فورا". 

لكن الطالب الاسرائيلي ليدور خلفون لم يوافق المحاميه شيفر الراي، وقال "اعتقد ان هذا القرار صائب وجيد، وقد تم اتخاذه اخيرا.  لا اعتقد انه قرار عنصري او شيء من هذا القبيل، انه يتعلق فقط بامن الركاب الذين يستقلون الحافلات في الضفه الغربيه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل