المحتوى الرئيسى

قبل لقاء السيسي بقائد القيادة الأمريكية.. أبرز 6 زيارات بين البلدين

05/20 17:28

في ظل تبادل العلاقات الثنائيه المشتركه يلتقي اليوم، الرئيس عبدالفتاح السيسي بالفريق اول لويد اوستن قائد القيادة المركزية الأمريكية، وتعد هذه الزياره الثانيه له واللقء الاول مع الرئيس عبدالفتاح السيسي.

منذ تولي السيسي الرئاسه، استقبل عددًا من القيادات الامريكيه لبث سبل التعاون المشترك بين البلدين، والجهود التي تبذلها مصر في مجال مكافحة الإرهاب، اضافه الي تطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط.

وخلال هذه اللقاءات التقي الرئيس السيسي بعدد من قيادات الكونجرس الأمريكي ووزير الخارجيه جون كيري، بالاضافه الي زيارته لامريكا ولقاءه بالرئيس الأمريكي بارك اوباما.

وترصد "الوطن" عددًا من الزيارات التي التقي بها الرئيس السيسي مع القيادات والمسؤولين الامريكيين:

اجري الرئيس عبدالفتاح السيسي زياره رسميه للولايات المتحده الأمريكية، وذلك للمشاركه في اعمال الجمعيه العامه للامم المتحده الـ69، وللمشاركه ايضًا في اعمال قمه المناخ التي كان سكرتير عام الامم المتحده قد دعا الي عقدها.

واقترح حينها الرئيس السيسي مشروعين الاول: انشاء مدينه سياحيه للتسوق ناحيه خليج السويس لتشغيل 500 الف عامل تكون بالقرب من ميناء السخنه اوالادبيه، مشددًا علي استحسان الجانب الامريكي للفكره، والثاني: يتمثل في السعي لتحويل مصر الي مركز لوجيسيتي لاستقبال وتجاره الغلال لتصبح مصر مركز عالمي لتجاره الغلال والحبوب في الشرق الاوسط.

زار القاهره وفد من كبار المسؤولين البارزين بامريكا برئاسه اللواء متقاعد، انتوني تشارلز زيني، القائد الاسبق للقياده المركزيه الامريكيه في زياره استغرقت يومين التقي خلالها بالرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من المسؤولين. وذلك في اطار مهمه بحث اخر تطورات الوضع في مصر وحقيقه ما يتعرض له الشعب المصري من هجمات ارهابيه، لعرضها بعد ذلك علي اداره الرئيس الامريكي باراك اوباما، ومساعدته في اتخاذ قرارات حول الوضع بالمنطقه.

التقي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع الرئيس السيسي، ودار اللقاء حول مروحه من المواضيع الثنائيه والعالميه وخصوصًا في جهود التحالف ضد الدوله الاسلاميه والوضع في ليبيا والازمه في سوريا، بحسب وزارة الخارجية الامريكية التي اشادت "بتعزيز الشراكه الاستراتيجيه والاقتصاديه علي المدي الطويل مع مصر".

عقد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، اجتماعًا بوفد الكونجرس الامريكي، برئاسه دانا روراباخر، علي هامش اعمال مؤتمر دعم وتنميه الاقتصاد المصري؛ لبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وعلي راسها العلاقات الثنائيه بين مصر والولايات المتحدة الامريكية، والجهود التي تبذلها مصر في مجال مكافحه الارهاب، فضلا عن تطورات الاوضاع في منطقه الشرق الاوسط.

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، وفدًا من الكونجرس الامريكي، برئاسه النائب "ديفين نيونز" رئيس لجنه الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي.

واستعرض الرئيس السيسي، خلال اللقاء التطورات التي شهدتها مصر خلال الفتره الماضيه من بعد ثوره 30 يونيو، مطالبًا بتفهم ما يدور في مصر في ضوء اختلاف ظروفها وطبيعه التحديات التي تواجهها.

واكد الجانب الامريكي علي معمه لمصر داخل الكونجرس وتقديم كافه المساهمات الممكنه، بما في ذلك علي الصعيد العسكري، لمسانده مصر في حربها ضد الارهاب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل